الثلاثاء، 12 مارس، 2013

هل تغسل عصابات الساحل الشمالى اموالها !!!!!!!- ومن هو المواطن (x ) المصرى؟:من سلسلة رحلة إلى ميدان التحرير:-7 :304

بسم الله الرحمن الرحيم 

كتبهاسراب حنين المقاتلة ، في 9 يناير 2012 الساعة: 23:51 م

بسم الله الرحمن الرحيم

روبي (مغنية)

روبي مغنية وممثلة مصرية، اسمها الحقيقي رانيا حسين محمد توفيق،[1] ولدت في المنيرة[2] بمدينة القاهرة8 أكتوبر1981. امها كانت تعمل مدرسة تربية رياضية ( العاب) في مدرسة فتحية بهيج الاعدادية في عابدين. درست القانون في جامعةبني سويف. إضافة إلى تقديمها برامج فنية في قناتي دريموالمحور المصريتين وامتهانها الفن. ظهرت للمرة الأولى من خلال دور لها في فيلم "فيلم ثقافي" سنة 2000 بدور صغير فقد ظهرت في عدة مشاهد وظهر اسمها في التترات رانيا حسين.
أثارت روبي منذ ظهور أولى كليباتها الغنائية المصورة "إنت عارف ليه" (2003) الذي صور في براغ الجدل.[3] قامت بأول أدوارها في فيلم فيلم ثقافي وبعدها قامت بالعمل في فيلم سكوت حنصور من إخراج الراحل يوسف شاهين في (2001) الذي اختار لها اسم الشهرة روبي، حيث أدت دور بولا كابنة لطيفة في الفيلم. يعد المخرج شريف صبري من قام برعايتها فنيا منذ أن قدمها في أولى كليباتها الغنائية المصورة "إنتى عارف ليه"، كما قام بإخراج وإنتاج أول بطولة سينمائية لها وهو فيلم بعنوان "سبع ورقات كوتشينة" وصولا إلى انتهاء العقد بينها وبين شركة شريف صبري للإنتاج في 2007. منتجها ومنظم حفلاتها الجديد هو رجل الأعمال وليد مصطفى الذي اشترى حق التصرف فيها فنيا من مكتشفها شريف صبري بعد انتهاء عقده معها.
بعد أن اشترى مجموعة قنوات «النهار» الفضائية، قام المستثمر المصري محمد الأمين بالدخول في شراكة مع مجموعة قنوات «مودرن» التي تملك ثلاث قنوات، هي مودرن سبورت ومودرن كورة ومودرن حرية، وتمتلك كذلك -على الشاشة- تردد قناة تسمى مودرن البيضاء.
وفى تصريح لوليد دعبس مالك قنوات مودرن السابق قال إن مودرن دخلت في شراكة مع الأمين من أجل تطوير الشاشة وشراء بطولات جديدة للمشاهد المصري، وكان الأمين قد دخل في مفاوضات لمدة شهر من أجل شراء مودرن، انتهت بالتوقيع على العقود رسميا مساء أول من أمس، وقد حصل الأمين على نسبة كبيرة فى مجموعة مودرن قد تصل إلى نسبه 85% وهى نفس النسبة التى اشتراها الأمين فى قناة «النهار».
ودخل فى مفاوضات أوشكت على الانتهاء لشراء شبكة الأخبار العربية التى تمتلكها عائلة الخرافى الكويتية، ودخل كذلك فى مفاوضات جادة جدا من أجل شراء مجموعة قنوات بانوراما التى تمتلك أربع قنوات، اثنتان للدراما وواحدة للأفلام وأخرى للأفلام الأجنبية، وهو ما يعنى أن الأمين يريد أن يحتكر الإعلام المصرى الخاص تماما، وإذا اشترى الأمين مجموعة قنوات بانوراما سيكون قد امتلك أكثر من 14 قناة مصرية خاصة فى أقل من شهر.
وهو ما يجعلنا نسأل عن الأسباب التى تجعل الأمين يشتري كل تلك القنوات فى وقت قصير جدا، وهل احتكار الأمين للقنوات فى مصلحة الإعلام الخاص أو أن هناك توجها يسير عليه الأمين ومخططا لتوجيه الإعلام المصرى فى اتجاه واحد؟ الأمين الذي اشترى القنوات سيقوم بعمل انقلاب فى خطط تلك القنوات، فمن المنتظر أن يلغى البرامج الرياضية من قناة النهار وسيقوم بضمها إلى مجموعة قنوات مودرن مع الاستغناء عن سمير يوسف -زوج الإعلامية منى الشاذلى- الذى يرأس قناة النهار الآن بسبب الخسائر الفادحة التى جنتها جرّاء يوسف، وسيكون محمد هانى رئيسا لقنوات «سى بى سى» و«النهار»، وستخلو تلك القنوات من الرياضة التي ستنضم إلى مودرن بإدارة جديدة، ومن المنتظر أن يلغي الأمين قناة مودرن حرية التى يرى أنها لا تقدم جديدا، وتجني خسائر فادحة دون أى مردود مالي أو إعلامي.

صفوت الشريف : رئيس مجلس الشورى ووزير الإعلام السابق لمدة ربع قرن : تسلم وأولاده 33.5 فدانا على الطريق مباشرة ، كما خصصت الحكومة لأحد أبنائه مساحة من شاطئ مارينا أقام عليه ما يسمى بشاطئ البشمك للمحميات وشاطئ الأبلاج الذى به كانترى كلوب وسباقات خيول وحمامات سباحة . * محمود محمد على رئيس مصلحة الضرائب : تسلم 40 فدانا بنى فى بعض مساحتها ثلاثة قصور ويقدر قيمة كل قصر بمبلغ 15 مليون جنيه بالإضافة إلى فيلا فى الساحل الشمال قيمتها 17 مليون جنيه .. وزع رئيس المصلحة بعض المساحة على عائلته كما يلى:
- نشوى عبد الغنى محمود : هى زوجة رئيس مصلحة الضرائب وتسلمت خمسة أفدنة وهى موظفة فى البنك المركزى فرع الألفى ومخصص لها سيارة فاخرة BMW سوداء بسائق على نفقة مصلحة الضرائب .
- محمد محمود محمد على : إبن رئيس مصلحة الضرائب وتسلم 10 أفدنة ويملك سيارة شيروكى بيضاء .
- إكرام رجب محمد جمعة : زوجة شقيق رئيس المصلحة عبد الفتاح محمد على وهو مرشح الحزب الوطنى بدائرة السيدة زينب .
- حسين عبد الفتاح محمد على : إبن شقيق رئيس مصلحة الضرائب .
* إبراهيم سليمان : وزير الإسكان وصاحب قرار البيع فى الأراضى والفيلات التى تبنيها الدولة .. دخل الوزير المذكور الحكومة فى أكتوبر 1994 وكان يعمل قبل ذلك أستاذا فى كلية الهندسة بجامعة عين شمس بمرتب 585 جنيها .. ينحدر من عائلة فقيرة وكان أبوه يعمل نجارا فى باب الشعرية ، خرج سليمان من الوزارة فى ديسمبر 2005 ، لكنه كان يمتلك عند خروجه ما يلى :
- عدد تسعة من السيارات الفاخرة .
- قصران بمصر الجديدة بجوار قصر حسنى مبارك ( باع إبراهيم سليمان أحدهما فى 2006 إلى شريكه الجديد رجل الأعمال يحيى الكومى بمبلغ 45 مليون جنيه ويسمى قصر النقراشى لأنه شيده على أنقاض قصر النقراشى باشا رئيس وزراء مصر الأسبق بعد هدمه بالمخالفة للقانون ، ويذكر أن يحيى الكومى هو شريك الآن مع الوزير المذكور فى مصنع لإنتاج غاز الميثونول وهو مشروع يحقق أرباحا فلكية ) .
- قصر فى ” أبو سلطان ” بمنطقة لسان الوزراء بمدينة فايد بالإسماعيلية .
- قصر فى مارينا يطل على البحر مباشرة .
- قصر بجزيرة الشعير بالقناطر الخيرية .
- قصر بمنطقة الجولف بالتجمع الخامس بالقاهرة الجديدة مقام على مساحة 6000 متر مربع بجوار قصور سيد طنطاوى الثلاثة .
- قطعة أرض باسم زوجته منى المنيرى بالتجمع الخامس ومساحتها 1393 مترا مربعا بثمن 842 ألف جنيها ويبلغ ثمنها السوقى 10 مليون جنيها .
- قطعة أرض باسم ابنه شريف بالمنطقة المميزة بأرض الجولف بالتجمع الخامس ومساحتها 4458 مترا مربعا بثمن 1.5 مليون جنيها ويبلغ ثمنها السوقى 12 مليون جنيها .
- قطعة أرض بإسم إبنته جودى بالمنطقة المميزة بالتجمع الخامس ومساحتها 733 مترا مربعا بثمن 752 ألف جنيها ويبلغ ثمنها السوقى 5 مليون جنيها .
- قطعه أرض بإسم إبنته دينا بالمنطقة المميزة بالتجمع الخامس ومساحتها 2243 مترا مربعا بثمن 760 ألف جنيها ويبلغ ثمنها السوقى 13 مليون جنيها .
- 30 ألف متر مربع فى مرسى علم بجوار قطعة صديقه محمد أبو العينين .
يذكر أن قانون هيئة المجتمعات العمرانية الجديد ينص على أنه لا يجوز للفرد الواحد وزوجته وأبنائهما القصر الحصول على أكثر من شقة واحدة أو قطعة أرض واحدة فى المدن الجديدة عن طريق التخصيص، ولكن الوزير الأسبق منح زوجته وأبنائه القصر 7 قطع وفيلات مساحتها جميعا 10 آلاف متر فى القاهرة الجديدة ومارينا.
وكما منح مبارك المدعو هتلر طنطاوى وسام الجمهورية من الطبقة الأولى ، فإننا نجده هنا أيضا يمنح إبراهيم سليمان نفس الوسام فى فبراير 2006 غير عابئ بمشاعر الرأي العام التى وضعت سليمان على رأس قائمة الوزراء الأكثر فسادا وتخريبا لأراضى مصر !! .. ثم عينه مبارك فى عام 2008 رئيسا لمجلس إدارة شركة الخدمات البحرية براتب شهرى 1.3 مليون جنيها رغم عدم خبرته فى هذا المجال .
* إبراهيم كامل : أحد أقطاب الحزب الوطنى ، ما أمكن حصره من أراضى مصر التى نهبها هو ما يلى :
- خصصت له الدولة أرضا فى الساحل الشمالى اشتراها بقروش عديدة ، أنشأ كامل عليها قرية غزالة السياحية وقفز ثمن متر الأرض بها إلى عدة آلاف من الجنيهات .
- منحته الدولة 64 كيلو متر مربع لإنشاء مطار العلمين رغم معرفة الحكومة جيدا أن مساحة المطار لاتزيد عن 10% من المساحة المذكورة ، لكن المخططين لإبراهيم كامل يعلمون أن المساحة المتبقية سيتم بيعها كقرى سياحية بأسعار فلكية .. لم يدفع إبراهيم كامل فى تلك المساحة الكبيرة إلا مليونى جنيه من خلال قرض من أموال المودعين ..
- خصصت له الدولة أرضا فى منطقة سهل حشيش فأنشأ عليها شركة يرأس مجلس إدارتها لتطويرها سياحيا .
لابد أن نذكر هنا أن إبراهيم كامل مدين بثلاثة مليار جنيها تقريبا إلى بنك القاهرة وتحديدا فرع الألفى ورغم ذلك فهو حر طليق لأنه يتمتع بحماية مبارك شخصيا ، وكان رئيس بنك القاهرة السابق أحمد البرادعى – أحد رجال جمال مبارك – قال ما نصه ” إبراهيم كامل خط أحمر لا يجرؤ أحد على تخطيه .. خلاص .. لا يأخذ قروضا جديدة ولا نسأله عن القروض القديمة ” !

أقوى 63 صحيفة حضوراً على الإنترنت في العالم العربي
الثبات على القمة
الثبات على القمة
للمرة الثانية على التوالي، تعتلي صحيفة (اليوم السابع) منصة الصدارة في قائمة (فوربس- الشرق الأوسط) لـ(أقوى 63 صحيفة حضورا على الإنترنت في العالم العربي 2011)؛ فما السر في ذلك؟
بقلم : عبدالمجيد صالح أبوكويك،الثلاثاء، 29.11.2011 | الساعة : 11:47 ص الامارات
يتنفس الدكتور وليد مصطفى، رئيس مجلس إدارة صحيفة (اليوم السابع) المصرية، الصعداء بعد انتهاء المرحلة الأولى من الثورة، حيث يرى أن لا وجه للمقارنة بين مستويات الرقابة والضغوط الأمنية قبل الثورة وبعدها، فقد استطاع الخروج بموقع صحيفته الإلكتروني من تبعات ثورة 25 من يناير، ليحتل بها صدارة قائمة (فوربس- الشرق الأوسط) لـ(أقوى 63 صحيفة حضورا على الإنترنت في العالم العربي 2011) للعام الثاني على التوالي. ما يؤكد أن مصطفى استطاع التوفيق بين مرحلة ما قبل الثورة ورموز نظامها، وما بين مرحلة ما بعد ذلك ورموز ثورتها.
فكما استطاعت ثورة 25 من يناير أن تميط اللثام عن العديد من وسائل الإعلام، فقد عززت أيضا مكانة من سعى إلى تغطيتها بشكل حثيث، وهذا ما يفسر بعضا من أسباب الارتفاع الكبير في عدد الزوار المتفردين لموقع الصحيفة الذي تعدّى 15 مليونا، وذلك في إحصاء (فوربس- الشرق الأوسط) خلال الفترة الممتدة بين 5 يوليو/ تموز وحتى 4 سبتمبر/أيلول للعام الجاري، وبمعدّل مدة زمنية قضاها الزائر على الموقع قارب الـ8 دقائق.
مصطفى يؤكد أن طاقم صحيفته إبان الثورة- شأنهم شأن باقي أبناء مصر- كانوا يتناوبون بين الاعتصام في ميدان التحرير والشروع في العمل، حيث يؤمنون أن عملهم هو جزء لا يتجزأ من الجهاد الصحفي، معتبرين في الوقت ذاته أن مقر الصحيفة هو نموذج مصغر لميدان التحرير في ثورته. تلك الأجواء التي عبر عنها مصطفى بتكراره لجملة: "روح واحدة، فريق واحد".
ولعل فترة قطع الاتصالات بكل أنواعها هي الأصعب على جميع وسائل الإعلام أثناء الثورة، وفي تلك المحنة سعى طاقم (اليوم السابع) للتميز وبذل كل طاقته للتعامل مع تلك الحالة، والالتفاف على ذلك المنع بطرق فنية مختلفة، لكنها كانت ما تلبث أن ترصد من قبل النظام البائد، فالصراع كان عاتيا مع السلطات في ذلك الوقت.
الآن يعزو مصطفى نجاح صحيفته إلى "العمل بروح الفريق، وسرعة الأداء"، مبديا سعادته وفخره بما جنته سواعدهم على مدار عام كامل، قبل أن يفصح عن بعض "التكتيكات" التي تمثلت بتذليل استخدام الموقع لمتصفحيه، وسهولة البحث فيه، ورفع معدل تحديثه اليومي، كذلك العدد المرتفع للأخبار مع التميز الدائم بطرق صياغتها. هذا إلى جانب التوسع والانتشار من خلال فتح مكاتب جديدة في مصر، حيث تصبّ الصحيفة كل اهتماماتها على الصعيد المحلّي.
ويراهن موقع الصحيفة، التي تأسست في العام 2008، على الأخبار المحلية العاجلة التي تعدّ الأكثر جذبا للقرّاء، وذلك بعدما أحسن الموقع قراءة جمهوره، والذي جلّه من المصريين.
مضامير التحدي في (اليوم السابع) عديدة، فبعد أن كانت أول صحيفة عربية تنشئ لها إذاعة صوتية "راديو" على الشبكة العنكبوتية، ها هي تواصل التحدي ذاته مشمرة عن ساعدها لإطلاق قناة تليفزيونية على الإنترنت أو ما يسمى بالـ(Online TV)، ما يعني فتح آفاق جديدة أمامها، كذلك نموا مضطردا في طاقم فريقها، الذي يربو الآن على 400 شخص.
ولعل وجود ما يزيد على 600 ألف معجب على صفحة (اليوم السابع) في موقع (فيسبوك- Facebook) إضافة إلى 30 ألف متابع لصفحتها على (تويتر- Twitter) -حتى موعد كتابة هذا المقال- يعكس اهتمام الصحيفة بقرّائها على شبكات التواصل الاجتماعي، تلك الأخيرة التي قلبت نظام الحكم في مصر، وأطاحت برئيس تشبث بكرسي الحكم طوال 30 عاما.
مصطفى الذي يتابع صحيفته على وجهيها؛ الورقي والإلكتروني، لا يرى أثر منافسة بين الصحف الإلكترونية ونظيرتها المطبوعة "فالفئة التي تستهدفها الصحيفة المطبوعة، تختلف تماما عن تلك التي تستهدفها النسخة الإلكترونية، فلكل منهما جمهورها الخاص، والموقع هو رفيق اليوم والصديق الذي يخبرك بما يحدث على مدار الساعة، أما الصحيفة الورقية فتمتاز بالتحليل والوثائقية".
إلا أنه مع ذلك لا يستبعد انقراض الصحافة الورقية في غضون الـ40 عاما المقبلة، وأن الصحف الورقية العربية ستعيش عمرا أطول من نظيراتها الغربية؛ وذلك بسبب شعور كثيرين فيها بالمصداقية والإحساس بتوثيق الخبر؛ ولما في المنطقة العربية أيضا من تقاليد وأعراف مرتبطة بالصحيفة، كأن تقراها صباحا وأنت تحتسي القهوة.
تغرّد (اليوم السابع) وحيدة في صدارة الصحف العربية، فشتّان ما بين عدد زوارها الـ15 مليونا وبين أقرب منافسيها (في عدد الزوار المتفردين) صحيفة (الرياض) السعودية بنحو 7 ملايين، علما أن هذه الأخيرة قارب عمرها الـنصف قرن، بينما لم تحتفل (اليوم السابع) بعيد ميلادها الرابع بعد. فهل ستبقى الصحيفة متربعة على عرش الصدارة؟ أم أن للآخرين رأي آخر؟ الإجابة في قائمة العام المقبل.

 
قام اليوم الدكتور وليد مصطفى رئيس مجلس إدارة جريدة اليوم السابع ورئيس مجلس إدارة شركة "ترنتا" المالكة لمجموعة قنوات النهار، بتوقيع عقد إطلاق قناة النهار الفضائية الجديدة مع الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامى، والذى تم بمقتضاها تأجير استوديو بالمدينة، وذلك لإطلاق القناة الجديدة، وحضر توقيع العقد كل من المنتج سمير يوسف المشارك فى إنتاج القناة، وسامى بدوى العضو المنتدب بالمدينة وخلفهما محمد المرلى رئيس قطاع التسويق.

الدكتور وليد مصطفى رئيس مجلس إدارة قنوات النهار يوقع عقد إيجار الاستوديو مع سيد حلمى رئيس مجلس إدارة مدينة الإنتاج الإعلامى ومعهما المنتج سمير يوسف وسامى بدوى العضو المنتدب بالمدينة وخلفهما محمد المرلى رئيس قطاع التسويق


وليد مصطفى وسمير يوسف وسيد حلمى وسامى بدوى عقب توقيع العقد

حول الدكتور شريف صبرى

 كثيراما اجد نفسى اسال نفسى و من حولى حول شهادة الداكتورة التى حصل عليها المخرج شريف صبرى مكتشف روبى و مدمر الموسيقى العربية و مخرج الحملات الانتخابية لرئيس مبارك و جار السيد جمال مبارك فى العمارة الفخمة فى حى الزماللك و كانت الاجابات تتراوح بين داكتورة فى الاخراج -داكتورة فى الموسيقى -داكتورة فى السنيما – داكتورة فى البالية زى هالة سرحان !!
الا انها كانت المفأجاة عندما اكتشفت البارحة خلال برنامج “الطبعة الاولى” على دريم 2 ان المخرج شريف صبرى حاصل على شهادة الداكتورة فى الهندسة من الكلية الملكية لهندسة فى المملكة المتحدة !!
و المفأجات لم تقف عند هذا الحد
الداكتورة التى حصل عليها كان موضوع رسالتها هو :
استخدام الاسمنت فى بناء المفاعلات النووية !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
جمعية ضباط الشرطة تبيع الأرض لمجموعة من الزراع
ووزير الزراعة يصدر قرارا بطردهم منها
أربعة لجان فنية تؤكد حق الزراع فى الأرض
والقضاء الإدارى يصدر حكما لصالحهم
الشرطة " تعجز" عن تنفيذ الحكم
وتحذر من مخاطرالتنفيذ على حياة الزراع
تمهيد:
لم نتصور يوما – نحن الذين نعمل فى الريف منذ سنوات طويلة أن تتنكر الدولة لتعهداتها وتفتح الطريق لورثة سادة مصر القدامى ( من الإقطاعيين ) لاسترداد أراضى الإصلاح الزراعى بعد نصف قرن من توزيعها على الفلاحين واستقرار حياتهم على إنتاجها.
- وحيث تصدّر هؤلاء الورثة مقدمة المشهد الدرامى للصراع فى الريف فى العشرين سنة الأخيرة .. إذا بعصابات السطو المنظمة على الأراضى تتسلل لتحتل صدارة المشهد وتنتزعها باقتدار.
- وبعد أن كان الطرف المجنى عليه عادة هو فقراء الفلاحين وصغارهم إذا بعمليات السطو تلحق بأبناء الطبقة الوسطى من المهندسين والمحاسبين والمزارعين وخريجى الجامعات وغيرهم من السيدات والأرامل والقصروهذا هو الجديد فى الموضوع.
- وها هى - بعد توسيع نطاق عدوانها على طبقات أخرى - لم تنس فقراء الفلاحين وصغارهم فى عيدهم ( 9 سبتمبر ) فتشملهم برعايتها وتقدم لهم هدية العيد بتنفيذ هجمة ترويعية جديدة على ما يزيد عن 2500 فلاح فى محافظة البحيرة تحت ستار تحصيل الضرائب المستحقة علي الأرضعن عام 2007 ( تتراوح بين 20 – 50 جنيها للفدان).
- وبعد أن استولى السادة الجدد بشكل كامل على الساحل الشمالى للبحر المتوسط ( واجهة مصرالرئيسية على القارة الأوربية) عادوا لاحتلال الأراضى المتاخمة له بعرض عشرة كيلومترات إلى الجنوب لاستخدامه ظهيرا ( زراعيا وعمرانيا وصناعيا) ليزيد من تكدس ثرواتهم ويلقى ببقية المنتجين على قارعة الطريق.
- لم يعدموا الوسيلة فى توزيع الساحل الشمالى على أنفسهم وطهروه من كل من ليس من ثوبهم، لكن تكرار ذلك لم يكن سهلا فيما يتعلق بالأراضى جنوبى الساحل وبموازاته حيث بعضها يزرعه البدو وبعضها يستأجره الفلاحون أو يملكونه وبعضها فى حالة معمّرة لوضع اليد .. إلخ، ولذا كان اللجوء للعنف والحيلة معا لطرد زراع هذه الأراضى هو الحل، وكانت الأداة هى عصابات السطو المنظمة على الأراضى التى تتكون من مسئولين سابقين ( أو حاليين خلف الستار) ومتنفذين وضباط وقضاة تركوا الخدمة ومجموعات منتقاة من البلطجية والخارجين على القانون والمسجلين وأعداد مستترة من العاملين فى هيئة الإصلاح الزراعى ومديرياتها بالأقاليم وهيئة التعمير والتنمية الزراعية وفروعها وإدارات حماية الأراضى بوزارة الزراعة وغيرها وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وأجهزة مدنها الجديدة وآخرين ممن لهم صلة بمتنفذين فى مثل هذه المناطق.
- وبينما تولت الدولة بنفسها طرد البدو فى برج العرب وهدم المنازل فوق رءوسهم واجتثاث أشجارهم المعمرة والمثمرة وتحويلها إلى " مزبلة" لنفايات مدينة برج العرب ومستنقع للفضلات ومياه الصرف الصحى.. بغرض تغيير معالم الأرض والمنطقة ودفع زراعها لليأس.. والإيحاء بأنها ضمن كوردون المدينة على عكس الحقيقة.
وبينما تقوم الدولة بنفسها بذلك فى برج العرب يتم اللجوء لتلك العصابات فى منطقة العامرية وبعض أراضى الإصلاح الزراعى .. وبعض مناطق الأراضى المستصلحة حديثا ومنها الأراضى المحيطة بقرية الرويسات مركز الحمام التابعة لمحافظة مطروح.
أما عن تفاصيل ذلك فتلك هى القصة:
-فى عام 1994 أصدر وزير الزراعة الأسبق القرار 344 بتخصيص 4280 فدانا لهيئة التعمير والتنمية الزراعية وتفويضها فى بيعها لجمعية شرطة اسمها رابطة المستقبل لضباط شرطة مطروح .
- وقّعت الهيئة عقد البيع مع الرابطة فى 1 إبريل 1995 وسلمتها أغلب المساحة (4110 فدانا) فورا، بينما تبقت مساحة صغيرة ( 170 فدانا ) .
- وحيث بلغت قيمة الفدان – بعد سنوات – فى هذه المنطقة خصوصا المجاورة لمصدر مياه الرى الدائم ( ترعة الحمام) مابين 50 – 60 ألف جنيه ، كانت هيئة التعمير تبيعها للزراع فى وقت سابق بسعر أدنى بكثير وتبيعها للمستثمرين بثلاثمائة جنيه للفدان.
- ولأن هذه المساحة الصغيرة مجاورة لمساحة أخرى شاسعة تخص مشروع مبارك القومى لشباب الخريجين، فقد أصبحت مطمعا يتلمظ عليه الكثيرون خصوصا وأن رئيس مشروع الخريجين هو فى نفس الوقت أكبر مسئولى هيئة التعمير فى المنطقة وهو أحد المتنفذين فى محافظة مطروح بحكم المنصبين.
- وفى فترة لاحقة تبادلت الرابطة والهيئة المكاتبات إلى أن تم تسليم الـ 170 فدانا للرابطة التى دفعت ثمنها بالشيك رقم 41498365/ البنك الأهلى مطروح، وباعتها بدورها لعدد من الأسر( منها أسرة قنديل، إ.ج، ت.ا، ش.ف).
- حصلت أسرة قنديل ( محمد صبحى قنديل، عمرو صبحى، ياسمين صبحى، هانيا عمرو) على 50 فدانا ( القطع 89، 90، 91، 92/5) واستخرجت بطاقات زراعية من الجمعية الزراعية المختصة ( بأرقام 851، 852، 853، 854) حصلت بموجبها على مستلزمات الإنتاج (أسمدة ، تقاوى ، مبيدات ) وزرعتها منذ شرائها عام 2003 .
- كما استخرجت رخصتى بناء منزلين ومسجد وحظيرة ( فى 19/6/2007) وتم بنا ؤها جميعا.
- هذا وقام بقية الزراع فى هذه المساحة بزراعة الأرض والإقامة فيها وحراستها.
- وقد توصلت عصابات السطو المنظمة على الأراضى بالمنطقة إلى أن هذه المساحة هى أفضل الحالات التى يمكن السطو عليها نظرا:
•لوقوعها جغرافيا بين أرض مشروع الخريجين وبين الجزء القديم من أرض رابطة المستقبل لشرطة مطروح (4110 فدان) وبالتالى فهناك إمكانية لافتعال خلاف فى التخصيص بين الجمعيتين.
•لقربها الشديد من مصدر رى دائم هو ترعة الحمام.
•لحداثة عهد ملاكها بالمنطقة ولكون أغلبهم من المهنيين (سيدات ، مهندسين) ولأن العصابات تتصور ضعف قدرتهم على المقاومة سواء القانونية أو العنيفة.
هذا وعقدت العزم على تنفيذ الخطة التالية:
-تزوير خريطة المنطقة ( بمد خطين فى الخريطة الأصلية) أحدهما يتعلق بمسار ترعة الحمام (التى تحدّ الـ170 فدانا من الجنوب) ، وآخر يتصل بمسار طريق مبارك (الذى يحد ّتلك المساحة من الغرب).
-الادعاء بأن الـ 170 فدانا تقع ضمن زمام مشروع مبارك القومى لشباب الخريجين.. خصوصا وأن رئيسه ( آنذاك حامد عثمان ، والحالى محمد عبد الحليم) هو فى نفس الوقت أكبر مسئول فى هيئة التعمير والتنمية الزراعية بالمنطقة، ويحتفظ فى مكتبه بالخرائط والمستندات الخاصة بالأرض.. وينحاز لمشروع مبارك ضد رابطة ضباط شرطة مطروح.
-استخدام العنف فى مواجهة زراع هذه المساحة بواسطة عدد من المتنفذين فى المنطقة ورجالهم من الخارجين على القانون والبلطجية.
وفى عام2004 بدأت عمليات التحرش بهم حيث استولوا على أرض الحاجة إجلال ولم يتمكنوا من طرد (ش.ف) لأنه واجههم بعنف مضاد وبوسيلة رادعة؛ وفشلوا فى إزاحة آل قنديل منها لكونهم أسرة من المهندسين وعلى درجة من الوعى والفهم وقد استطاعوا وقف العنف لبعض الوقت.
ولجأت أسرة قنديل لكل الهيئات المعنية لإثبات حقها فى الأرض وقدمت كل ما استطاعت من مستندات ( عقود شراء- أحكام قضائية- بطاقات زراعية- رخص بناء على الأرض ..إلخ)
وعلى مدى أكثر من عام تشكلت أربعة لجان لبحث الموضوع بأوامر من النيابة والجهات التنفيذية:
1-لجنة شكلتها النيابة فى 6/8/2004 من مندوبى المساحة، والإدارة الزراعية، وإدارة حماية الأملاك .
2-لجنة شكلتها النيابة فى 18/12/2004 من مندوبى إدارة الملكية والتصرف بقطاع غرب النوبارية ومريوط التابعة لهيئة التعمير.
3-لجنة شكلها وزير الزراعة السابق م/ أحمد الليثى.
4-لجنة شكلتها النيابة فى إبريل 2007 استنادا لمحضر الشرطة رقم 692/2007 إدارى الحمام لفصل الحدود بين مشروع أرض مبارك للخريجين وأرض رابطة المستقبل (من مندوبى هيئة التعمير ومراقبة التنمية والتعاون بمطروح).
كما قدمت الأسرة محضر نيابة يتضمن شهادة المدير الأسبق لقطاع المشروعات فى الشركة التى نفذت مشروعات المنطقة وبنت قرية الرويسات ، وتنص تلك الشهادة على تزوير الخريطة الأصلية التى تتضمن أرض مشروع الخريجين وأرض رابطة المستقبل.
وقد أجمعت تقارير اللجان الأربع على أن الأرض محل الاعتداء أوالنزاع ( الـ170 فدان) تقع خارج نطاق أرض مشروع مبارك للخريجين وتقع ضمن أرض رابطة المستقبل لضباط شرطة مطروح وضمنها مساحة الـ50 فدانا التى اشترتها أسرة قنديل من الرابطة عام 2003 .
-وفى عام 2007 ومن خلال شقيق أحد المتنفذين وبدعم شخصية معروفة بمجلس الشعب تمكنوا فى 26 يوليو 2007 من استصدار قرار وزير الزراعة ( 1063) بطرد من اعتُبروا فى حكم المتعدين من مساحة الـ170 فدانا ومنهم آل قنديل، وبعد أيام تم الاستيلاء على الأرض بكل ما فيها من آلات ومنافع ومبان.. إلخ وطرد ملاكها منها .
-وهكذا بعد أن دفع آل قنديل كل مدخراتهم فى شراء الأرض وأنفقوا الكثير لإعدادها للزراعة وعوّلوا على إنتاجها لتسيير حياتهم وتلافى مأزق الركود الشديد الذى أصاب الإقتصاد المصرى، وخاضوا معارك متتالية فى أروقة الهيئات الحكومية المختلفةلإثبات حقهم.. وجدوا أنفسهم مطرودين من الأرض التى اشتروها من هيئة ذات صلة وثيقة بوزارة الداخلية وطردتهم منها وزارة الزراعة دون التريث فى بحث القضية أواستكشاف تفاصيلها ومجاملة لبعض ذوى النفوذ وتحقيقا لأطماع عصابات السطو المنظمة على الأراضى التى تعشش فى كل ركن من أركان المجتمع مما اضطرهم للجوء إلى القضاء الإدارى الذى أصدر حكمه ( فى الدعوى رقم 26197 / 61 ق بتاريخ 8 مايو 2008) بإلغاء قرار وزير الزراعة رقم 1063/2007 .
-وحتى بعد أن قاموا بإخطار ثمانى جهات رسمية بالحكم الذى يعنى حقهم فى العودة للأرض التى طردوا منها .. لم تتم الاستجابة الحقيقية لهم واقتصر الأمر على عدد من الخطابات المتبادلة بين بعض تلك الجهات التى لها صلة بالموضوع دون تسليمهم الأرض رغم مرور أكثر من ثلاثة أشهر على إعلانهم بصورة الحكم التنفيذية بينما تم تنفيذ طردهم من الأرض بقرار وزير الزراعة بعد أيام معدودة من صدوره.
-لذلك لجأوا لرئس مباحث مركز الحمام وناشدوه تنفيذ الحكم فكان رده: وما الفائدة إذا سلمناكم الأرض اليوم.. وتم أخذها منكم غدا؟ ألا تخافون على حياتكم من هؤلاء؟!
واستداروا عائدين لمنزلهم ولسان حالهم يقول: هل وصل الحال فى بلدنا إلى هذا الحد؟
وهكذا لم تترك تلك العصابات ركنا فى مصر إلا وعاثت فيه فسادا، ولم تجد ثغرة للإستيلاء على شبر من الأرض إلا ونفذت منها ، ولم يقتصر نشاطها على أراضى الإصلاح الزراعى كما هو حادث فى سمادون منوفية، أو فى عزبتى محرم والبارودى بالرحمانية محافظة البحيرة، بل امتد إلى الأراضى المستصلحة القديمة كما حدث فى قرى النهضة بالنوبارية بالاسكندرية، ثم توغل إلى الأراضى المستصلحة الحديثة فى قرية الرويسات مركز الحمام بمطروح.
من جانب آخر لم يتركز نشاطها فى السطو على أراضى فقراء الفلاحين بل طال أراضى الطبقة المتوسطة من المهندسين والمحاسبين ووصل حتى أصاب السيدات والأرامل والقصّر وغيرهم.
كل هذا رغم صدور أحكام قضائية نهائية وباتة.. بينما كل المعنيين بالأمر يرون ويسمعون ولا يتحركون.
فهل يعنى ذلك دعوة عملية ومفتوحة للشعب المصرى لأن يبحث عن وطن بديل أم أنه دعوة لمواجهة العدوان بالعدوان والبادئ أظلم؟!!
بشير صقر
لجنة التضامن مع فلاحى الإصلاح الزراعى - مصر
11 سبتمبر 2008
our committee website:
tadamon.katib.org

حشيش‏..‏ أفيون‏..‏ بانجو‏..‏ بودرة‏..‏ برشام
الساحل الشمالي يغرق في عالم الكيف‏!‏

الإسكندرية ــ سامي خيرالله :
 
كانت كلمة الساحل الشمالي تحمل بين حروفها الصيف‏..‏ والهدوء‏..‏ والعشق‏..‏ والجمال‏..‏ فبين أحضانه تنتعش القلوب‏.. وتخلو الرءوس من الأزمات والمشكلات.. وتخلد الأذهان في لياليه الساحرة.. وتبحر العقول.. وتتفتح العيون في طبيعته البديعة.. وسط لون مياهه الزرقاء الصافية.
 
 فهي منطقة ينعم كل زوارها بها.. فالمترددون عليها يرونها قد اكتست بأجمل الحلي للقاء أحبائها.. فهي الحبيبة المدللة التي تبوح بأسرارها لهم مطلع كل عام.. تخص كل زائر لها بأسرارها الخاصة.. كما لو كانت أما حنونا.. تعطف وتحن علي أولادها وتوزع عليهم رضاها.. لتفتح لهم أبواب جنتها الفيحاء.
وبعد هذا النعيم الوارف.. أفاقت هذه المدينة علي كابوس مخيف قد يعصف بها وبذويها والمترددين عليها, فقد غرقت في مستنقع المخدرات بأنواعه.. فعلي طرقاتها تباع جميع أنواع الكيف وبين أركانه تعقد أهم وأكبر الصفقات.. فقد أصبح المصدر الرئيسي لتوزيع سموم المخدرات بأنواعها وأصبح أيضا مقصدا للعقول الخربة التي تسعي وراء إشباع مزاجهم المتعطش دائما للكيف.
والأهرام تفتح ملف المخدرات بالساحل الشمالي وتتساءل لماذا الصمت الغريب والمتعمد من قبل المسئولين لإغراق البلاد من قبل تجار الكيف المعروفين لدي مسئولي الأمن؟! وهل فشلت إدارة المخدرات في تحجيم هؤلاء التجار ومواجهتهم في عقر دارهم بأي وسيلة؟
بداية يقول الدكتور علي عبدالرازق جلبي أستاذ علم الاجتماع بآداب الإسكندرية: بعد دراسات كبيرة حول منطقة الساحل الشمالي تبين لنا أن المناطق التي تقوم بتوزيع تلك المخدرات هي منطقة21 وأبو تلات وسيدي كرير الأكثر توزيعا والهوارية ومنطقة قري الساحل الشمالي بظهيرها الصحراوي, خاصة قري مارينا فضلا عن مدينة الحمام.. وينتشر في تلك المناطق الكيف بجميع أنواعه من حشيش وبانجو وأفيون وبودرة وبرشام وله سوق رائجة خاصة بين الشباب والفتيات.. حيث أصبح الأمر يمثل خطرا داهما سيلحق بالمخاطر بين فئات الشباب العمرية من18 سنة الي35 سنة.
ويؤكد د. جلبي أن الأمر يحتاج الي تدخل عاجل وسريع من قبل الدولة حتي تستطيع إيقاف هذا الوحش الكاسر الذي سيحصد عقول الشباب وينال من الأمن الاجتماعي لهم.. خاصة أن طرق التعاطي تطورت بصورة خطيره علي الصحة.
أما الدكتور أسامه عبدالمنعم المتخصص في علاج الإدمان فيقول: إن المصدر الأكبر في رواج الكيف هو الساحل الشمالي, حيث تنتشر المخدرات بصورة كبيرة ويجد المدمن ملذاته بوفرة خاصة أن المناخ في تلك المناطق خصب لتداول المخدرات, ويؤكد د. عبدالمنعم أن العديد من المتعاطين أكدوا له من خلال تناولهم العلاج وفي صراحة بين المريض وطبيبه أن عشرات الآلاف خاصة من رواد الساحل الشمالي يترددون علي تجار المنطقة المعروفين والذين يتبادلون المنافع حيث تحول المدمن الي لص يسرق وينهب ويأتي بالغنائم لتجار الكيف نظير أن يعطيه بائع الكيف ملذاته من البودرة والبانجو والحشيش.. ووصل الأمر إلي أن يقوم المدمن بسرقة السيارات وتسليمها الي بائعي المخدرات نظير جرعة الكيف التي يتناولها.. وبعدها يقوم التجار بعرض تلك السيارات علي أصحابها مقابل مبلغ مالي.
ويضيف د. أسامه أن هناك عصابات منظمة تنظيما عاليا بالساحل الشمالي دأبت علي توزيع الكيف بجميع أنواعه ويتزايدون في فصل الصيف وبلغ بهم الأمر أنهم يبيعون سمومهم علي قارعة الطريق في وضح النهار علي إمتداد طريق المحور الدائري وعلي طول طريق الساحل الشمالي, مؤكدا أن الجهات الأمنية لديها معرفة تامة بطرق البيع والشراء ولديها قاعدة بيانات كاملة بأسماء التجار الكبار, لكن لا يتم إلقاء القبض سوي علي صغار البائعين لحكمة يعلمها رجال المكافحة أنفسهم.
وناشد د. أسامة اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية إعادة انضباط تلك المناطق التي أضحت باطنية جديدة, حيث أطلق عليها البعض أنها كولومبيا الغرب والقبض علي كبار التجار لافتا أن التجار يتعاملون بمنتهي الحرية في طرق البيع والشراء دون رادع لهم الأمر الذي هز هيبة الدولة.
أما حسام متولي أبوكيله أحد العائدين من رحلة إدمان طويلة فيقول: لقد مر بي وقت طويل وأنا أتناول وأتعاطي المخدرات بجميع أنواعها وأحصل عليها من منطقة سيدي كرير فأنواع الكيف موجودة بكثرة من حشيش بأنواعه المغربي واللبناني والأفغاني والمطبوخ الكيميائي والبودرة والأفيون والبراشيم بأنواعها وكان أخطره علي الإطلاق الفراولة والترامادول فكنا مجموعة كبيرة من الشبان والفتيات نتناول بشراهة ومنا من فقد حياته جراء تناول جرعة زائدة من مخدرا لكوكايين مشيرا أنه لا يجد خجلا في ذكر أسمه بعد أن أقلع عن الإدمان وأفلت من عالم الكيف مطالبا التدخل الفوري لإنقاذ شباب في ربيع عمره من الضياع والموت الذي غرق في عالم الكيف ومطالبا بتنظيف الساحل الشمالي المصدر الرئيسي لترويج تجارة الكيف ومواجهته بحزم.
وتبقي للأهرام كلمة وهي أن تجارة المخدرات انتشرت بالساحل الشمالي وطالت البيوت الآمنة.. وروعتهم في ضياع ذويهم وأبنائهم فلذات أكبادهم.. هل يخرج علينا صوت عاقل ويد تضرب من حديد لإنقاذ شباب في مطلع عمرهم سقطوا فريسة الإدمان وتجار المخدرات.. ويعيدون الأمن الي ديار مصر الآمنة!

  هذا فيلم وسجل لأخطر عصابات في العالم . لكن ياخسارة ليس بينها عصابة مبارك . إقرأ وإتفرج
1- عصابة مارا سالفاتروشا وتضم عدد أفراد 70,000 الف عنصر, نشأت في لوس انجلوس وانتشرت في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك وامريكا الوسطى, العصابة سيئة السمعة للغاية لأستخدامها العُنف الشديد والقسوة المُفرطة ولا تعرف الرحمة وتُعرف بالأنتقام الدموي, تستخدم العصابة الأوشام وشفرات لغوية خاصة.
2- عصابة المونجيكي وتضم عدد أفراد 100,000 ألف عنصر, مقرها في كينيا, تُعتبر العصابة مجموعة سياسية ودينية ومُنظمة محضورة جنائياً ويحمل افرادها طابع ديني غامض ومذاهب غير واضحة لكن يُرجح بانها تريد العودة الى التقاليد الأفريقية بما فيها مُناهضة الأستعمار, وتتسم العصابة بالعنف العرقي ومُعارضة الحكومة, في الثاني عشر من يوليو تموز سنة 2007 ميلادية ذكرت السلطات الكينية بأن العصابة قطعت رأس أمريكية وقتلت طفلتها وشوهت جثة طفلتها الاخرى في الثانية من عمرها والتي يُعتقد كجزء من الطقوس الدينية, ولا تزال القضية قيد التحقيق من قبل مكتب التحقيقات الفيدرالي لغاية اليوم, تأسست العصابة سَنة 1980 ميلادية.
3- عصابة بريميرو كوماندو دا كابيتال وتضم عدد أفراد أكثر من 6,000 ألالاف عنصر ومقرها نظام السجون البرازيلية, وهي مسؤولة عن الأنشطة الأجرامية وأعمال الشغب في السجون والأتجار بالمخدرات وقطع الطُرق.
4- عصابة شارع 18 وتضم عدد أفراد 65 ألف عنصر, مقرها في غرب وجنوب الولايات المتحدة وأمريكا الوسطى وتنشط في 37 دولة, أرتبط اسمها بعمليات القتل وتهريب الاسلحة والمخدرات والأعتداءات والحرائق والابتزاز والأتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية والأختطاف والدعارة وجرائم السرقة فضلاً الى عمليات التخريب.
5- عصابة كريبس وتضم عدد أفراد 50,000 الف عنصر, مقرها في لوس انجلوس, يرتدي أعضاء العصابة اللون الأزرق و تُعتبر واحدة من أكثر العصابات عنفاً في شوارع الولايات المتحدة وتمارس عمليات القتل والسرقة وتجارة المخدرات وتخوض حرباً مفتوحاً مع عصابات أخرى.
6- عصابة الدماء وتضم عدد أفراد بين 15,000 الى 30,000 ألف عنصر, مقرها في لوس انجلوس وكذلك تنشط في كافة أنحاء الولايات المتحدة, يرتدي أعضاء العصابة اللون الأحمر ووثقت في الجيش الأمريكي ولاسيما في الولايات المتحدة وقواعدها العسكرية في الخارج بينها العراق, وهي تُنافس عصابة كريبس في الجريمة.
7- عصابة واه تشينج وتضم أكثر من 7,000 الالاف عنصر, مقرها في هونغ كونغ وسان فرانسسكو ولوس انجلوس, تُمارس العصابة مُختلف الرذائل الأجرامية ويتقمص بعض أعضاءها بزي رجال الأعمال مما يجعل من الصعب على المسؤولين تميزهم عن بقية المواطنين.
8- عصابة منطقة الصبية وتضم 35,000 ألف عنصر, مقرها في نيجيريا, العصابة في الغالب من أطفال الشوارع والمراهقين المتورطين بالأبتزاز المالي من المارة وبيع المخدرات غير المشروعة والعمل كحراس أمن بصورة غير رسمية.
9- عصابة الأخوية الارية وتضم عدد أفراد أكثر من 15,000 ألف عنصر, مقرها في الولايات المتحدة, العصابة متورطة بالأنشطة الأقتصادية التقليدية لكيانات الجريمة المُنظمة وتهريب المخدرات والابتزاز والدعارة والقتل مُقابل أجر, يقول مكتب التحقيقات الفيدرالي بأنها مسؤولة عن ما يصل الى 21% من جرائم القتل في نظام السجون الفيدرالية.
10- عصابة الجامايكي وتضم عدد أفراد 20,000 ألف عنصر, مقرها في الغالب كينغستون, وتنشط في لندن ونيويورك ومدينة تورنتو, العصابة متورطة في عمليات تهريب المخدرات والأسلحة منذُ سنة 1980 ميلادية, ويُزعم البعض بأنها مرتبطة ببعض الأحزاب السياسية مثل حزب العمل وحزب الشعب الوطني
أضف الى مفضلتك


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق