الأحد، 10 مارس، 2013

بعد الثورة الأولى (من وراء التعتيم على التجارب السرية جدا فى جمهورية مصر العربية )؟ من سلسلة الرئيس المنتظر نجيب ساويرس :2- :256

بسم الله الرحمن الرحيم

كتبهاسراب حنين المقاتلة ، في 2 أبريل 2011 الساعة: 07:33 ص

بسم الله الرحمن الرحيم

http://gate.ahram.org.eg/News/56000.aspx
http://www.almoraqeb.net/main
http://www.almesryoon.com/news.aspx?id=53100
  http://www.google.com.eg/search?sourceid=navclient&hl=ar&ie=UTF-8&rlz=1T4GGLJ_arEG407EG409&q=%d8%a7%d8%a8%d8%ad%d8%a7%d8%ab+%d9%82%d8%b1%d8%a7%d8%a1%d8%a9+%d8%a7%d9%84%d8%a7%d9%81%d9%83%d8%a7%d8%b1+

مسؤول بريطاني يتوقع حضور كائنات فضائية لزفاف الأمير وليام
المصريون – (رصد)   |  02-04-2011 01:33
توقع مسؤول عسكري بريطاني متقاعد أن تكون الكائنات الفضائية من بين ملايين الضيوف التي ستتهافت لحضور زفاف الأمير وليام وخطيبته كايت ميدلتون في 29 نيسان/أبريل.
وقال اللواء المتقاعد في سلاح الجو البريطاني جورج فيلر، الذي يدير حالياً "مركز الصحون الطائرة الوطني" في بريطانيا، ان بعض الكائنات الفضائية ستكون موجودة في الزفاف الملكي.
وأشار إلى ان الصحون الطائرة غالباً ما تحضر في الأحداث المهمة، موضحاً انها شوهدت مؤخراً فوق ليبيا وقرب اليابان التي ضربها زلزال مدمر وتسونامي. وقال فيلر لإذاعة "آي أو إل" الأميركية يبدو ان الكائنات الفضائية "تهتم بكل شيء مهم".
ولفت إلى ان مركزه سجل مشاهدة ألف صحن طائر الشهر الماضي، وهو يتوقع ورود تقارير عن بعض المشاهدات في المنطقة المحيطة بكاتدرائية ويستمنستر التي يقام فيها الزفاف الملكي.
وأشار إلى ان سببين يدفعانه لتوقع حضور الصحون الطائرة في زفاف الأمير وليام أولهما هو ان طياري سلاح الجو البريطاني الملكي يفيدون مؤخراً عن رؤية بعضها فوق القناة الإنكليزية، والثاني هو ان العائلة المالكة مهتمة جداً بظاهرة الكائنات الفضائية.
وكشف فيلر عن حديث دار بينه وبين زوج ملكة بريطانيا الأمير فيليب عن الصحون الطائرة في العام 1961 أو 1962، يوم قال له الأمير حينها ان اهتمامه بهذا الأمر شخصي وليس بسبب المخاوف على الأمن القومي وحسب.
وقال الأمير يومها ان عمه إيرل ماونتباتن سبق أن رأى صحوناً طائرة عن قرب.
‘السيدة الأولـي’ بـين السلطة والثروة
 
يكتبها علي حلقات: مصطفي بكري
بين السلطة والثروة، كانت سوزان مبارك تعرف طريقها جيداً، وتدرك أن الثروة ضرورية للسلطة، والعكس صحيح لذلك اطلقت يد نجلها جمال ليمضي في طريق جمع الثروات تارة باسم مبادلة ديون مصر بالأصول، وتارة باسم
الاستثمار والبورصة، وغير ذلك كان عبر جمع الأموال من الحكام العرب ورجال الأعمال وغيرهم.
استخدموا كل أساليب النصب والخداع، تاجروا باسم مصر، واساءوا إلي سمعتها، والغريب أن رئيس الدولة كان يتولي رعاية هذه الفضيحة حتي تحول في نظر الكثير من الانظمة العربية إلي رجل ‘يشحذ باسم مصر’ ولكن ليس لصالح مصر وإنما لصالح نفسه وأسرته.
ولم يكن جمال مبارك وحده، كانت حوله مجموعة تزين له الطريق وتفتح أمامه الأبواب المغلقة، وتدفع إليه بالمزيد من المليارات، غير أن ‘الأم’ الساعية إلي السلطة والثروة كانت ولاتزال حتي قبل سقوط النظام بقليل هي المخطط الاستراتيجي للحظة الراهنة واللحظة المستقبلية، وكانت هي الأخري تواقة إلي المال والهدايا بطريقة مثيرة.
كان اللواء بدر أبو الفتوح هو أحد مديري مكتب سوزان مبارك، وكاتم أسرارها وكان نفوذه طاغيا علي بقية أعضاء السكرتارية وكانوا يسمونه رجل المهام الخاصة لمشروعات ‘الهانم’ وعلاقاتها، وفي كثير من الاحيان كان يتسلم الهدايا الخاصة بها والتي كانت تأتيها من كل حدب وصوب.
كانت علاقة الهانم بالشيخة ‘ف’ زوجة أحد القادة العرب الراحلين هي علاقة من نوع خاص، وكانت كلما زارت القاهرة جاءت مصحوبة بكميات هائلة من الهدايا والألماظ، وفي أغلب الأحيان كانت تترك حقيبة مكدسة بالدولارات لبعض العاملين بالرياسة.
وفي احدي الزيارات قامت مديرة مكتبها وتدعي الشيخة ‘ح-’ بتسليم اثنين من الضباط الحقيبة لتسليمها بغرض توزيعها علي كبار العاملين بالرياسة وبعض العاملين بمكتب سوزان مبارك، فإذا بالضابطين يتكتمان علي الحقيبة بعد أن علما أن بها مبلغا يصل لحوالي 2مليون دولار.
وعلي غير العادة لم يتصل أحد من الرياسة لتوجيه الشكر إلي الشيخة ‘ف’، مما دفع بمديرة مكتبها إلي الاتصال بمدير مكتب الرئيس لتبلغه بإرسال الحقيبة، واسمي الضابطين فتدارك الأمر وحاول التغطية علي ماجري وقال يبدو أنهما وضعا الحقيبة بالمكتب دون اخطاري.
وعندما تم ابلاغ الرئيس بوقائع ماجري قام بنقل الضابطين إلي جهاز رقابي كبير، مما أثار دهشة الكثيرين من العاملين بالرياسة.. الذين اعتبروا أن الرئيس كافأهما بدلاً من معاقبتهما.
وفي احدي المرات ارسلت الشيخة ‘ف’ طائرة من ماركة ‘سي 130′ مكدسة بالهدايا لحرم الرئيس، وقد تلقي الإخطار اللواء بدر أبو الفتوح مدير مكتبها، فأبلغ الهانم، فطلبت منه ابلاغ مدير مكتب الرئيس وعندما قام بابلاغه قال له سأبلغ فوزي شاكر ليذهب إلي المطار ويتسلم الهدايا.
وكان فوزي شاكر واحداً من المقربين إلي الرئيس، وهو الذي قال عنه مبارك قبل ذلك ‘يعمل معي موظف مسيحي هو من أقرب الناس إلي’، غير أن بدر أبو الفتوح استاء بشدة من ارسال فوزي شاكر إلي المطار لتسلم الهدايا، فقام بالاتصال بمدير مكتب الرئيس مرة أخري وقال له إن مديرة مكتب الشيخة ‘ف’ اتصلت بي وطلبت أن اذهب بنفسي لتسلم الهدايا!!
وعندما وجد مدير مكتب الرئيس أن هناك اصرارا من اللواء بدر أبو الفتوح للذهاب إلي المطار قال له: ‘اذهب وخذ معك فوزي شاكر’ وذهبا بالفعل سويا لتسلم الهدايا التي اذهلت الجميع، وتم نقلها إلي قصر العروبة بسيارات الرياسة.
كانت الهدايا هي المدخل لقلب الهانم، وكان رجال الأعمال يتسابقون لارسال الشيكات والأموال إلي الجمعيات الأهلية التي كانت تترأسها حرم الرئيس غير أن هناك من كان يتعمد دفع المبالغ بشيكات خاصة لحامله في كثير من الأحيان.
ولم تكن سوزان وحدها التي تهفو إلي الهدايا خاصة من القصور الملكية والإماراتية، ناهيك عن هدايا الألماظ والذهب التي كانت تصل إليها من داخل الأوساط المصرية من مؤسسات الصحافة وحتي الجهات المسئولة.
ويحكي أن مسئول رفيع ارسل منذ عدة أعوام هدية لحرم الرئيس عبارة عن 15 كيلو من الذهب، وقد جاء بها إلي القصر مدير مكتبه، وعندما تم ادخال الحقيبة عبر جهاز كشف المفرقعات أعطي الجهاز اشارة خاصة، فتم فتح الحقيبة وتم إبلاغ الرئيس بالأمر فأعطي مبارك تعليماته للواء جمال عبد العزيز مدير مكتبه بأن يبلغ هذا المسئول وغيره أن من يريد ارسال هدايا فليرسلها في حدود المعقول.
كان المشهد طبيعيًا وعاديًا وقد تعود ضباط الحرس عليه غير أن الرئيس راح يصدر تعليماته بدلاً من المنع ومحاسبة المسئولين عن ذلك إلي مراعاة ما خف وزنه وغلا ثمنه، بدلاً من هذه الكميات الهائلة من الذهب.
وكان الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمة الله عليه محبًا لمصر، وموضع تقدير واحترام من كل المصريين، غير أن مبارك وأسرته، كانوا دائمًا ما يسعون إلي ابتزازه ويستغلون كرمه وشهامته مثلما كانت سوزان تفعل ذلك، مع الكثيرين خاصة رجال الأعمال!!
كان الشيخ زايد يأتي في زيارة سنوية إلي القاهرة، وبعدها يسافر إلي سويسرا مباشرة، وقد لاحظ الكثيرون أن الرئيس مبارك يسافر هو الآخر بدوره إلي سويسرا ليلحق بالشيخ زايد.
كان مبارك يصطحب معه دومًا أسرته كاملة ليقضوا بعض الأيام هناك جنبًا إلي جنب مع الشيخ زايد وبعض من أفراد أسرته، وكان الشيخ زايد يمنح نجلي الرئيس كلما زاراه في سويسرا ‘الشرهة’ أي الحقيبة المكدسة بالأموال في كل مرة، ومن هناك يجري وضع هذه الأموال في حسابات بالبنوك الخارجية.
وكان أحد مستشاري الشيخ زايد المقربين ويدعي ‘علي الشرفة’ إماراتي متزوج من مصرية ولديه مسكن خاص في شارع العروبة بالقرب من مسكن الرئيس مبارك وأسرته هو الذي عهد إليه الشيخ زايد بتولي أمر جمال وعلاء مبارك وتوفير حاجتيهما من الأموال والهدايا الثمينة.
وفي أول زيارة لعلاء وجمال إلي سويسرا وبعد مقابلة الشيخ زايد مع والديهما أهدي الشيخ زايد إلي نجلي الرئيس ناقلة بترول حمولتها 100 ألف طن بغرض تأمين مستقبليهما بعد أن اشتكي له الرئيس من أنه يريد أن يضمن لنجليه مشروعاً يحميهما من غدر الزمان!!
كان مبارك في زيارته الدورية إلي سويسرا يستغل المناسبة للذهاب إلي مصحة ‘لابريري’ الواقعة بجوار مدينة ‘مونترو’ السويسرية علي بعد حوالي 90 كيلو مترًا من جنيف وذلك لإجراء عمليات ‘حقن’ لتجديد خلايا الجسم والنخاع، وكان الشيخ زايد يصدر تعليماته بدفع الفواتير اللازمة لذلك.
أما سوزان مبارك فقد نالها أيضًا من الطيب نصيب.. لقد كان يحلو لها دومًا الاقامة في فندق ‘برزيدنت ويسلون’ والذي يملكه يهودي سوداني هو ابن عم لنسيم جاعون مالك فندق ‘نوجا هيلتون’ بجنيف، وهناك كانت سوزان مبارك تجري حواراتها ولقاءاتها مع الأجانب واليهود لدعم وتنشيط حركة سوزان مبارك للسلام، والتي أرادت من خلالها دعم العلاقة بين الشباب المصري والشباب اليهودي عبر أشكال عديدة ومتعددة.
ولم تكن الهدايا والهبات قاصرة فقط علي الشيخ زايد بن سلطان، بل امتدت إلي قادة وزعماء عرب آخرين أسهموا في دفع مئات الملايين من الدولارات كهدايا وكأموال دفعت لشركة جمال مبارك التي أسسها في لندن تحت اسم ‘ميدانيفيست’ ومقرها شارع ‘سلون ستريت’ بالعاصمة البريطانية.
في هذا الوقت برز طاهر حلمي رجل الأعمال المعروف، سافر إلي أمريكا وتبناه د. إبراهيم كامل، ثم عرفه بجمال مبارك وبدأ يتعاون مع نجل الرئيس في أكبر عملية نصب تعرضت لها البلاد باسم ‘مبادلة الديون بالأصول’ والتي جرت وقائعها تحديدًا في عهد حكومة د. عاطف عبيد.
وبدأ طاهر حلمي يمارس مهام عمله جنبًا إلي جنب مع جمال مبارك واشتري لنفسه منزلاً فيما بعد بقيمة 18 ميلون استرليني في انجلترا، غير أن المشهد بدأ يتسع ويضم آخرين.
في هذا الوقت ظهر في الأفق شاب اتسم بالذكاء والقدرة علي اللعب بالبيضة والحجر كما يقولون، انه ياسر الملواني الذي أصبح فيما بعد الرجل الأول في شركة ‘هيرمس’.
كان ياسر الملواني موظفًا في بنك ‘تشيز’ ثم انتقل بعد ذلك إلي البنك التجاري الدولي، ثم تحالف مع فاطمة لطفي ضد عادل اللبان، وتولي بعد ذلك إدارة شركة ‘C. I. I. C’ إحدي شركات البنك التجاري الدولي والتي يساهم فيها البنك الأهلي المصري ومجموعة من رجال الأعمال من بينهم طاهر حلمي ومحمد شتا ونجلاه هشام وخالد شتا وآخرون.
وكان هشام وخالد شتا يتمتعان بعلاقة خاصة مع جمال مبارك، وكانا ينظمان الدورات الرمضانية التي كانا يلعبان فيها مع جمال وعلاء مبارك وكان معهم أيضًا توفيق بباوي وياسين منصور.
وقد دخلت هذه الشركة في اندماج مع شركة هيرمس التي كان يتولي إدارتها في هذا الوقت د. تيمور محمد تيمور.
وقد كانت هيرمس تعاني مشكلات مالية عديدة في هذا الوقت فدخل ياسر الملواني وحدث الاندماج بين شركة ‘C. I. I. C’ وبين هيرميس وتولي الملواني رئاسة ‘هيرميس’ بعد ذلك.
وبدأت ‘هيرميس’ تدخل مرحلة جديدة في تاريخها فتم إنشاء صندوق حورس الاستثماري رقم ‘1′ وحورس ‘2′، ثم حورس ‘3′.
وكان الملواني يدير صندوق حورس لصالح جمال مبارك منذ البداية حيث كانت الأموال تتدفق من جهات متعددة إلي هذا الصندوق وتحديدًا من بعض الحكام العرب المقربين إلي الرئيس السابق حسني مبارك.
في هذا الوقت ظهرت في الأفق شخصية ليبية خطيرة إنه الضابط الليبي ‘يحيي عمر’ الذي كان هو الضابط الوحيد الذي استطاع الهرب من قاعدة ويلس الليبية بعد وقوع الثورة حيث تمكن هو وأسرته من الهرب علي طائرة خاصة حصل علي جواز سفر دبلوماسي عماني واستقر هو وأسرته في جينيف.
وكان المستشار القانوني ليحيي عمر هو رجل الأعمال المصري طاهر حلمي المقرب من جمال مبارك وكانت العلاقات قد توثقت بين الأسرتين إلي درجة أن طاهر حلمي فتح الطريق أمام حسن علاء بدراوي شقيق زوجته لخطوبة الآنسة لبني كريمة يحيي عمر إلا أن هذه الخطوبة لم تستمر طويلا غير أن ذلك لم يؤثر في العلاقة بين طاهر حلمي ويحيي عمر.
لقد كان يحيي عمر هو الحلقة التي تربط بين عمر الزوواي مستشار السلطان قابوس وبين جمال مبارك وطاهر حلمي وكانت اللقاءات مع عمر الزواوي تتم مع جمال مبارك في كثير من الأحيان بحضور الرجلين وكان أول بيت حصل عليه جمال مبارك في لندن هو عبارة عن هدية من عمر الزواوي وكان ثمنه في هذا الوقت حوالي 14 مليون جنيه استرليني تم شراؤه في حي ‘مي فير’ في العاصمة البريطانية لندن.
لم يقتصر الأمر علي ذلك بل إن طاهر حلمي طلب من يحيي عمر أن يفاتح الزواوي في رغبة السيد جمال مبارك في الحصول علي سيارة مصفحة خوفا من تعرضه لتهديدات أمنية خاصة بعد تعيينه للعمل في بنك أوف أمريكا وعلي الفور قام الزواوي بشراء سيارة لندن تاكس مصفحة ومزودة بأحدث الأجهزة التقنية في هذا الوقت.
كان السلطان قابوس كريما مع الرئيس ونجليه وفي أول عيد ميلاد يحتفل به جمال مبارك في لندن كان قد وجه الدعوة إلي عدد من أصدقائه والمقربين منه ومنهم عمر الزواوي الذي أستأذن السلطان قابوس في تقديم هدية متواضعة إلي جمال في عيد ميلاده عبارة عن سيارة بورش 911 كاريرا بلغ ثمنها في هذا الوقت 90 ألف جنيه استرليني.
كانت السيدة الأولي تعيش حالة من السعادة البالغة وهي تري ثروة نجلها تترعرع في بنوك لندن وأوربا وكانت تطلب من الرئيس أن يساند نجله بكل ما يملك وأن يفتح أمامه الطرق المغلقة ليكون واحدا من كبار رجال الأعمال في العالم.
ولم يتردد مبارك في الأمر فكان دائما يسافر إلي معمر القذافي وعلي رأس جدول أعماله مساندة نجليه وكان يقول للقذافي أنا دائما أقول لعلاء وجمال إن معمر القذافي هو عمكم الحقيقي ولو حدث لي أي شيء اذهبا إليه وهو لن يترككما أبدا.
وكان القذافي يصدر تعليماته علي الفور إلي الحاج بشير صالح وهو من أقرب معاونيه ويكاد يلازمه بشكل مستمر بأن يقوم بتحويل مبالغ مالية إلي حساب شركة ميداينفيست التي يملكها جمال مبارك في لندن لاستثمارها في الخارج.
كانت الأموال تتدفق علي الصنايق الاستثمارية من كل اتجاه مجاملة للرئيس ولنجليه من عدد من الحكام العرب من بينهم الملك فهد رحمة الله عليه وكان كل هؤلاء يدفعون الأموال ثم يسخرون من كثرة المطالب التي يلح الرئيس عليها ولذلك توقف العديد من البلدان العربية والخليجية تحديدا من إرسال أية مبالغ لمساعدة مصر بعد أن استنزفهم الرئيس ونجلاه علي مدي سنوات طوال.
لقد أبدي الملك عبد الله بن عبد العزيز عندما تولي الحكم امتعاضه الشديد من مطالب الرئيس وقال لو كان يريد الأموال لمصر لمنحنانها له أما أن يطلبها لنفسه ولنجليه فهذا أمر مرفوض ومنذ هذا الوقت بدأ الفتور بن مبارك والملك عبد الله وكان غير مرحب به في السعودية كما أن الملك عبد الله كان يرفض زيارة مصر بل رفض نصائح بعض مستشاريه بزيارة مبارك في أعقاب عودته من فترة العلاج الأخيرة بعد رحيل حفيده وقال لا أريد أن يصدع رأسي بمطالبه التي لا تنتهي.
كان مبارك لا يجرؤ علي انتقاد أي من البلدان التي تمنحه الأموال له ولإبنيه وكان ينحاز دوما إلي مواقف أنظمة هذه البلدان مهما اتخذوا من مواقف أو أساءوا معاملة المصريين.
ويوم أن قمت وواجهته بقضية أغتصاب نجل المواطن المصري محمد كامل عبر شخص سعودي وكان الموضوع قد أثار ضخة كبري في أوساط الرأي العام رد علي بسخرية خلال لقائنا به في عيد الإعلاميين وراح يشكك في رواية الاغتصاب من أساسها.. !!
وهكذا أصبح المصريون عملة رخيصة وصدرت التعليمات إلي السفارات المصرية في هذه البلدان بألا تتخذ أي مواقف ضد أنظمة هذه الدول مهما حدث من تجاوزات في حق المصريين فالمصري دائما هو المخطئ والآخرون علي صواب!
وعندما حدثت مشكلة رجل الأعمال السعودي عبد العزيز الإبراهيمي صهر الأسرة الحاكمة في السعودية وما تردد عنه من أقاويل وادعاءات وجري تصعيد المواقف بين الجانبين نشرت جريدة الشرق الأوسط السعودية والتي تصدر في لندن ما يشير إلي قرب نشر حلقات عن جمال وعلاء مبارك وثرواتهما.
ويبدو أن الرئيس تخوف من نشر أرقام شيكات تحويل الأموال التي كانت ترسل من السعودية ويتم تحويلها لحسابات الأسرة بالخارج ولذلك حدث الصلح بين الطرفين علي الفور وساعتها تساءل الكثيرون عن السبب الذي دفع بالرئيس إلي التراجع رغم التطاول الذي حدث عليه في هذا الوقت والقبول بالصلح الفوري!!
ولم يكن الأمر يقتصر فقط علي الأموال والتحايل للحصول عليها وإهانة صورة مصر في مقابل تكديس المزيد منها في البنوك لصالحه ولصالح نجليه كان الأمر يتعدي ذلك بكثير، الأمر الذي جعل الكثير من أبناء هذه البلدان يستهينون بمصر وبالمصريين.
وفي إحدي الزيارات القريبة كان مبارك قد سافر إلي ليبيا وفي هذه المرة استقبله اللواء مصطفي الخروبي عضو مجلس قيادة الثورة واصطحبه للقاء العقيد القذافي الذي كان قد اختار منطقة صحراوية تدعي ‘العنقت’ للقاء الرئيس والوفد المرافق له.
وبمجرد وصول مبارك إلي هناك اصطحبه معمر القذافي في سيارة فور باي فور فسأله مبارك أيه السيارة الحلوة دي هو نوعها إيه يا أخ معمر؟.
هنا أدرك معمر معني السؤال والهدف من ورائه فنظر للحاج بشير صالح الذي كان يصاحبهما في السيارة مع أحد الحراس وقال له السيارة ترجع مع أخويا حسني يا بشير، هنا نظر إليه مبارك وقال له بس أنت كده حتعمل لي مشكلة بين الأولاد يا أخ معمر وعلي الفور قال معمر وكمان سيارتين لجمال وعلاء يا بشير واشحنهم علي طائرة نقل لتسلمهم في مصر فوراً.
كان المشهد مثيرا للغثيان لكن مبارك وحده الذي كان ينظر للأمر نظرة مختلفة إنه كان يري أن ما يقوم به شطارة وأنه وأسرته في حاجة إلي المزيد من الأموال والهدايا وأن أحداً لن يستطيع أن يرد له طلبا لأنه يطلب باسم مصر وكل هؤلاء الحكام بالقطع في حاجة إلي مصر.
قبيل نهاية شهر رمضان من كل عام وتحديداً خلال الأيام العشرة الأخيرة كان مبارك يسافر إلي ليبيا للإفطار علي مائدة القذافي وكان الليبيون يقولون دوما مبارك جاء ليأخذ العيدية ولم يكن يكذب خبراً.
إن الغريب في الأمر أن مبارك كان يحلو له دوما أن يوجه الشتائم المقزعة إلي العقيد القذافي بعيدا عن الإعلام وأتذكر أن لقاء عقده الرئيس السابق في القصر الجمهوري خلال افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب مع ستين من المثقفين وكنت من بينهم ويومها شن مبارك هجوما شرسا علي القذافي واتهمه اتهامات لو أعلن عنها لهددت بقطع العلاقات بين البلدين.
ويا للعجب بعدها بأيام قليلة كان مبارك يسافر إلي ليبيا في زيارة خاطفة جاء بعدها محملاً بالهدايا والأموال هو ومن رافقوه في مثل هذه الزيارات التي كان يتعمد ألا يصطحب فيها رؤساء تحرير الصحف لأنه لم يكن يأمن جانبهم.
‘جمعة الانقاذ”.. ثوار يناير يضغطون من أجل الاسراع والتطهير

قريباً بالأسواق.. رادار يخترق الجدران وجهاز يقرأ الأفكار

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– عرضت شركة " كامبريدج كونسلتنت" المتخصصة بالتصميم والتطوير آخر اختراعاتها من الأجهزة الحديثة التي تحمل أفكاراً فيها من الإبداع ما يكفي لأن تحتل حيزاً كبيراً في الأسواق عند إطلاقها، أبرزها الرادار الخارق للجدران، وشريحة مراقبة جسم الإنسان والراديو المكعب.
وبين الاختراعات أيضاً أجهزة للتحكم بالكومبيوتر باستخدام موجات الدماغ، وذلك عبر نظام قادر على قراءة تلك الموجات وترجمتها لأوامر لجهاز الكمبيوتر، بهدف تمكين الأشخاص المصابين بالشلل الكامل من التواصل مع الآخرين، دون الحاجة لزراع أقطاب كهربائية في الدماغ، وبكلفة أقل.
ومن أبرز التحديات التي تواجه هذا الاختراع، هو إيجاد وسيلة آمنة وعملية، لتثبيت هوائي أو جهاز استشعار على رأس الشخص، ليتمكن من إرسال واستقبال الموجات الخاصة، لأن أي تغير في الاتجاه قد يؤثر على عمل الجهاز.
الراديو المكعب : ويهدف هذا الاختراع الجديد إلى تسهيل استخدام جهاز الراديو دون أي تعقيد أو أزرار، إذ يحتوي على أربع محطات إذاعية فقط، وللاختيار من بينها ما عليك إلا تحريك الراديو بأكمله إلى المحطة التي تريدها، وإذا أردت أن ترفع الصوت مثلاً حرك الراديو إلى الأعلى، أو إلى الأسفل لخفض الصوت.
استغرق تجهيز المنتج حوالي تسعة شهور منذ الفكرة وحتى النهاية، وفقاً للشركة المنتجة، "كامريدج كونسلتنت و آرمور غروب"، ومن المتوقع طرح المنتج الجديد في الأسواق في عطلة عيد الميلاد القادمة.
شرائح لمراقبة جسم الإنسان : وهي عبارة عن شرائح إلكترونية تزرع في جسم الإنسان، يتمكن الطبيب عبرها من مراقبة العمليات الأيضية في الجسم، ومراقبة درجة الحرارة وضغط الدم وغيرها.
وأبرز المعوقات التي يمكن أن تعترض هذه الشرائح، هي طبقة الجلد السميكة أو طبقات الدهون لدى الناس المصابين بالسمنة، لأنها ستحجب الإشارة اللاسلكية التي تؤمن الاتصال بين الشريحة في الجسم، ونظام المراقبة عند الطبيب.
رادار خارق للجدران : إذ يحتاج رجال الشرطة والقوات الخاصة مشاهدة ما خلف الجدران، أثناء العمليات التي ينفذونها، لذلك تم العمل على الجهاز الجديد، وهو رادار محمول باليد، يمكن الشرطة من مشاهدة ما يدور في الغرفة أو المبنى.
ويستطيع الجهاز إظهار ما يقع خلق الجدران الإسمنتية، كما إن حساسيته تمكنه من التقاط أصوات أنفاس الموجودين خلف الجدران، ويمكن من خلاله التقاط الصور من زوايا مختلفة، كما يمكن التحكم بعد عن بعد

علماء يستخدمون موجات الكهرباء لإخماد النيران
دراسة علمية تبين أن قراءة الأفكار باتت واقعاً




خلصت دراسة بريطانية حديثة أن قراءة الأفكار باتت أقرب إلى الحقيقة بعد أن كشف العلماء عن تقنية جديدة تمكنهم من معرفة أي أحداث يذكرها الإنسان من خلال إخضاعه لمسح دماغي.
وأخضع الباحثون البريطانيون القائمون على الدراسة أشخاصاً لاختبار جعلوهم يرون فيه مشاهد مصورة وقد تمكنوا بعدها من تبيان أي مشاهد يفكر بها أولئك الاشخاص.
وتظهر الدراسة طريقة تسجيل ذكريات الإنسان ,و يأمل الباحثون أن تساهم هذه التقنية في تطوير علاجات لفقدان الذاكرة.
وتمكن علماء أمريكيون في وقت سابق من تصميم نموذج يشير إلى كيفية ظهور الصور التي يختزنها الإنسان في عقله، كما تمكنوا من تحويل هذه الأنماط العصبية باستخدام آلات الرنين المغناطيسي الوظيفي، ليساعدهم في الكشف عما تختزنه الذاكرة البشرية من صور، وتحويلها إلى برامج وأشرطة مسجلة، مما يشير إلى إمكانية تمكنهم مستقبلا من قراء العقل البشري.
وأكد الباحثين أن هذا النموذج هو ما يحتاجه العلماء في المستقبل ليصنعوا أجهزة قادرة على قراءة الأفكار.
فضيحة داخل جماعة الاخوان المصرية بشأن "صفقة" مع عمر سليمان لإجهاض ثورة 25 يناير

القاهرة ـ فجر عضو في جماعة الإخوان المسلمين المصرية مفاجأة مدوية عندما قال إن أسباب استقالته تتعلق بصفقة عقدتها قيادات من الجماعة مع عمر سليمان نائب الرئيس السابق وقت الثورة المصرية لتخليهم عن الثورة في مقابل منحهم وعدا بتأسيس حزب سياسي وجعل الجماعة التي ظلت محظورة قانونا لسنوات جماعة شرعية. وقال هيثم علي أبو خليل مدير مركز "ضحايا" لحقوق الإنسان في نص استقالته:"أتقدم اليوم باستقالتي من جماعة الإخوان المسلمين بعدما قضيت فيها أكثر من 22 عاما وأسوق بعض الأسباب وأحتفظ بأخرى لأن ما أكتبه شأن الأمة أما الأخرى فهي شأن خاص وأنا هنا في مقام الإصلاح والتقويم وليس مقام التشهير والفضح" على حد قوله.
وعدد أبو خليل 12 سببا للاستقالة اولها والذي اعتبره "مفاجأة عظيمة أو صدمة" حسب نص الاستقالة "عدم اتخاذ إجراء صارم وحاسم ضد أعضاء من مكتب الإرشاد ذهبوا إلى لقاء سري مع اللواء عمر سليمان نائب رئيس الجمهورية السابق أيام الثورة وهو لقاء آخر غير اللقاء الذي حضره كثير من القوى الوطنية والذي خصهم فيه سليمان بالتفاوض من أجل إنهاء المشاركة في الثورة مقابل حزب وجمعية".
وأوضح أنه عقب العلم باللقاء السري ثار مجلس الشوري العام في الجماعة على الأعضاء الذين حضروه ثم أقسم أفراده علي عدم البوح بأي تفاصيل عن اللقاء.
وكشف هيثم أبو خليل في الاستقالة عن تفاصيل قال إنه تأكد منها حول "تفاوض قيادات الإخوان مع جهاز أمن الدولة في انتخابات برلمان 2005 علي نسبة معقولة من التزوير تتيح لأفرادهم النجاح في حين يستخف نائب المرشد بعقولنا ويقول أنها تفاهمات لجأوا إليها ليتيحوا مساحة أكبر للقوي السياسية بالتحرك".
وأضاف: "أستقيل اليوم لأن مكتب إرشاد الجماعة جاء بانتخابات مطعون في صحتها حيث أن طعن الدكتور الزعفراني مر عليه عام ولم ينظر فيه بمنتهي اللامبالاة"، مشيرا إلى أن الجماعة تنفي حاليا أفضل من فيها من قيادات تاريخية مخلصة حيث يتم الفرز الآن على أساس الولاء للتنظيم والأفراد وليس الولاء للأمة.
وتابع: "أستقيل اليوم لصدمتي الكبيرة في قيادات وقفنا معها بكل ما نملك بل ومنا من دفع ثمن ذلك حيث كانت بيننا تحضر جلساتنا واجتماعاتنا وكانت أكثر منا ثورية وتبني للفكر والنهج الإصلاحي وعندما جلست في مكتب الإرشاد تغيرت وتنكرت وأصبحت ملكية أكثر من الملك بل وتجمل القبيح بشتي الصور".
واستنكر أبو خليل ما وصفه بأنه "تحايل وإصرار من الجماعة علي عدم البحث عن الشرعية والتحايل على تقنين شكلها مع الأوضاع الجديدة حيث شرعت في افتتاح مقار عامة في المحافظات دون أن تبدأ في تأسيس جمعية مشهرة تحت بصر وسمع القانون".
نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) — طور علماء من جامعة هافرد الأمريكية أسلوباً جديداً لإطفاء النيران يمكن له أن يحل محل المياه والمركبات الكيميائية، يقوم على ضخ موجات كهربائية يمكن لها أن تولّد حقلاً كهرومغناطيسي قادر على فصل ألسنة اللهب عن الموقع الذي تشتعل فيه، وتفقدها بالتالي الوقود الذي تتغذى عليه، ما يؤدي لإخمادها.
وقام العلماء بإجراء تجربة عملية تقوم على وصل خط كهربائي بقوة 600 واط إلى سلك معدني ثابت موجه إلى قاعدة نيران مشتعلة بسبب غاز الميثان، وبمجرد توصيل الكهرباء إلى السلك تولد حقل كهرومغناطيسي دفع النار بعيداً عن مصدرها.
وقال المشرف على التجربة، أستاذ الكيمياء في الجامعة، جورج وايتسايد، إن العلماء كانوا منذ أكثر من قرنين يدركون إمكانية تأثير موجات الكهرباء المغناطيسية على الشحنات المشتعلة وتغيير شكل ألسنة اللهب.
وأضاف: "ما اكتشفناه هو أن استخدام حقل كهرومغناطيسي متذبذب باتجاه مصدر النيران يمكنه أن يؤثر كثيراً عليها مع الأخذ بعين الاعتبار عوامل أخرى، إذ يعتقد أن هذا الحقل يصطدم بالجزيئات الموجودة في اللهب وتحركها من مكانها، وتقوم تلك الأخيرة من جانبها بالاصطدام بجزيئات الغاز وتحركها من مكانها."
وبحسب وايتسايد، فإن هذه التحركات قوية لدرجة يمكنها فصل جزيئات الغاز عن جزيئات اللهب، ما يؤدي إلى خمود النيران.
ولفت العالم الأمريكي إلى أن التجارب نجحت بشكل كامل حتى الساعة في إخماد النيران المنبعثة من الغاز، ولكن النيران التي تنتج عن إحراق الخشب قد تكون أكثر تعقيداً، إذ أن استمرار الحرارة المرتفعة في الخشب قد يعيد إشعال النار، وإن كانت التجارب التي جرت على مستويات محدودة قد نجحت في إطفاء النيران الناجمة عن احتراق الخشب.
وذكر وايتسايد أن هذه التجارب قد تقود في المستقبل إلى تطوير أجهزة قادرة على إخماد النيران بصورة مبتكرة، تأتي على غرار مرشات في الأسطح أو الحقول المفتوحة تقوم بضخ موجات كهرومغناطيسية عوض المياه والمواد الكيميائية.
كما أشار إلى إمكانية تصميم أجهزة محمولة على الظهر تطق موجات كهرومغناطيسية تحملها وحدات الإطفاء، وقال إنها ستكون كافية لإطفاء النيران، أو على الأقل فتح ثغرات وتشكيل ممرات آمنة يمكن عبرها إخراج المحاصرين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق