الثلاثاء، 12 فبراير، 2013

ديفيد كوبرفيلد -الطلسمة -الوهم -علوم زائفة :NUMB3RS :53

بسم الله الرحمن الرحيم

كتبهاسراب حنين المقاتلة ، في 22 نوفمبر 2008 الساعة: 16:30 م

بسم الله الرحمن الرحيم

  

دافيد كوبرفيلد  

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

دافيد كوبرفيلد (1956) ساحر أمريكي وخبير في فن الوهم, من أشهر عروضه أخفاء تمثال الحرية و العبور من خلال سور الصين العظيم والطيران .

طلسم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

اذهب إلى: تصفح, ابحث
أحد طلاسم كتاب السحر غرايمور
طلسم و جمعها طلاسم (تسمى في اللاتينية amuletum و لفظها في اليونانية قريب للفظ العربي, و من العربية انتقل اللفظ إلى اللغة الإنكليزية talisman) هي خطوط و كتابات لا تحتوي على معنى واضح و مفهوم يستخدمها السحرة أو أتباع بعض المعتقدات و تكون تعويذة ما يُزعم أنها تدفع كل مؤذ و/أو تجلب الحظ السعيد .الطلاسم عادة تكون كتابة على ورق لكن احياناً قد تشمل أحجار عليها نقوش أو رموز صلبة أو خرز و كذلك قد تشمل ما يسمى الحرز.

[عدل] تاريخ الطلاسم

وجدت الطلاسم لدى المشعوذين القدماء لدى حضارات عديدة في الشرق الأوسط و من بينها حضارات بلاد ما بين النهرين و من ضمنهم السومريون و البابليين القدماء اضافة إلى الفراعنة و العرب في الجاهلية.

[عدل] الطلاسم و الفلكلور

تدخل الطلاسم في تراث العديد من شعوب العالم حيث انها كانت موجودة لدى الفراعنة على شكل عين حورس اضافة إلى وجودها في فلكلور شعوب جنوب شرق أسيا و الصين و أفريقيا

العزيف (كتاب)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

اذهب إلى: تصفح, ابحث
كتاب العزيف
كتاب العزيف أو نيكرونوميكون (بالإنجليزية: Necronomicon) هو كتاب خيالي ذكره كاتب الرعب الأميركي لافكرافت في عدد من قصصه. ألف الكتاب شاعر عربي من صنعاء أسمه عبدالله الحظرد و كان يعرف أيضا باسم العربي المجنون. يتحدث الكتاب عن الكيانات القديمة و تاريخهم و كيفية الإتصال معهم و استحضارهم. كما أن هناك رواية عربية من أدب الرعب ألفها الكاتب المصري أحمد خالد توفيق وهي تحمل عنوان أسطورة العلامات الدامية .. والتي تتحدث في أساسها عن قصة الكتاب والتي توحي بأن كل من يمتلك هذا الكتاب ناقصًا يموت بوسائل مفزعة ومخيفة .. لذلك فإن هذا الكتاب مثير للجدل ومثير للخيال - أيضًا - إذ أن الكتاب يرتبط بوقائع حقيقية ، جعل الجدل حول ماهيته قائمًا إلى الآن .
< type=text/java> //

[عدل] تسمية الكتاب

إدعى لافكرافت أن الأسم نيكرونوميكون قد أتى إليه في حلم و أرجع معناه إلى اللغة الإغريقية و تعني صورة عن قانون الموتى. إلا و أنه عند تقسيم الكلمة Necronomicon إلى عدة أقسام و إرجاع الكلمات إلى جذورها ،يأخذ اسم الكتاب أكثر من شكل مثل:
  • كتاب الموتى.
  • كتاب أسماء الموتى.
  • كتاب قوانين الموتى.
  • كتاب دراسة الموتى أو تصنيف الموتى.

[عدل] طبعات الكتاب

ذكر لافكرافت أن الكتاب الأصلي - الذي كتبه الحظرد - كان إسمه العزيف و أرجع لافكرافت معناها إلى الأصوات التي تصدر ليلا من الحشرات و التي كان يعتقد العرب أنها أصوات الجن و الشياطين. و يقال أن الكتاب يقع في سبعة اجزاء و عدد صفحاته 900 صفحة.
تمت ترجمة الكتاب إلى الإغريقية بواسطة ثيودور فيلاتاس و أخذ اسم نيكرونوميكون من وقتها. تم إحراق هذه النسخه ( بعد محاولات من قبل البعض لعمل أشياء مريعة ) بواسطة البطريك مايكل الأول في عام 1050. بعدها تمت ترجمة الكتاب من الإغريقية للاتينية بواسطة أولاس ورمياس و يبدو أن خبر الكتاب وصله أثناء عمله بمحاكم التفتيش للمور (سكان إسبانيا ذوو الأصول العربية) إلا أن البابا كركوري التاسع منع الكتاب و أمر بإحراق النسختين الإغريقية و اللاتينية في عام 1232. و يذكر لافكرافت أن النسخة اللاتينية ظهرت مجددا في القرن 15 في ألمانيا و القرن 17 في إسبانيا و ظهرت النسخة الإغريقية في القرن 16 في إيطاليا. و يعتقد أن الساحر جون دي قام بترجمة الكتاب إلى الإنكليزية إلا أن لافكرافت قال أن الكتاب لم يطبع أبدا. و يزعم البعض أن هناك نسخة وحيدة متبقية في مكتبة الفاتيكان.
أما النسخة العربية فقد اختقت تماما من الوجود في الوقت الذي منعت فيه النسخة الإغريقية من الكتاب. حيث بحث عنه إدريس شاه في جميع المكتبات العربية و الهندية و لم يجد له أثر. ويذكر لافكرافت أن النسخة العربية من الكتاب ظهرت في القرن العشرين بسان فرانسيسكو إلا أنها أحرقت فيما بعد. يقال بأن الكتاب ترجم إلى العبرية على الأرجح في عام 1664 بواسطة ناثان غزة و سمي بسيفر هاشاري حاداث أي كتاب بوابات المعرفة.

[عدل] محتويات الكتاب

على عكس نوستراداموس الذي استخدم السحر و الفلك لمعرفة المستقبل فإن الحظرد كان مهتما بمعرفة الماضي. إن الكتاب هو عبارة عن كتاب تاريخ و ليس سحر كما يُعتقد. يتحدث الكتاب عن الحضارات و الكيانات القديمة، حيث تم تفصيل العديد من الأحداث التي تم التلميح لها في سفر التكوين و كتاب إينوخ و بعض الأساطير القديمة. اعتقد الحظرد بأن هناك أجناس أخرى سكنت الأرض قبل الإنسان و أن المعرفة البشرية انتقلت للبشر من أجناس تعيش خارج هذه الأرض و من وراء هذا العالم. و ظن بأنه اتصل بالكيانات القديمة عن طريق السحر و حذر من أنهم قادمون لاسترجاع الأرض من البشر.
إدعى الحظرد أن الكيانات القديمة تعيش في ما وراء هذا العالم و أنها كانت تريد الإتصال بالأرض بأي طريقة ممكنه للوصول إليها و السيطرة عليها. و قد استطاعوا أن يتقمصوا شكل الإنسان و أن يعيشوا بين بني البشر و أن يتزوجوا منهم ليكاثروا نسلهم على هذه الأرض.
يتم ذكر تلميحات كهذه في سفر التكوين و خاصة في قسم العمالقة في سفر التكوين (6.1 و 6.2). و يتم تفسير و تفصيل القصة أكثر في كتاب إينوخ. حيث يذكر الكتابان أن مجموعة من الملائكة قد أُرسلو ليعتنوا و يهتموا بكوكب الأرض. و أن بعضا من هؤلاء الملائكة قد عشقوا بنات الإنسان. فهبط 20 منهم إلى الأرض و تزوجوا من الإنسيات و أنجبوا منهم. ولكن ذريتهم عاثت فسادا في الأرض. ويذكر سفر التكوين أن الفيضان الذي حدث ما هو إلا لتطهير و غسل الأرض من هذه الذرية.

[عدل] العزيف…مابين الحقيقة و الخيال

ظل كتاب العزيف من الكتب الغامضة، فلافكرافت يصر أن الكتاب هو محض خيال لا أكثر، و يرى البعض الآخر أن الكتاب حقيقي و يرجعون ذلك إلى السبب التالي: أن أليستر كرولي الساحر و الكاتب بريطاني قد قرأ ترجمة دي لكتاب النيكرونوميكون و قد ألّف كتاب إسمه القانون و يقال أن أغلبية الكتاب تم إقتباسها من العزيف. إلتقى كرولي في عام 1918 بسيدة مطلقة يهودية و تعيش في مدينة نيويورك تدعى سونيا كرين. كانت سونيا تعمل كمصممة قبعات و كان لها إهتمامات أدبية. أعجب بها كرولي و استمرت علاقتهم لفترة من الزمن إلى أنها لم تنتهي بالزواج. إلتقت سونيا كرين بلافكرافت في عام 1921 وفي نفس ذلك العام كتب لافكرافت عن الحظرد و عن المدينة التي وجدها. وفي عام 1922 تم ذكر كتاب العزيف في قصة (The Hound). فالفئة التي تؤمن بحقيقة وجود هذا الكتاب تتوقع أن كرولي قد تكلم عن العزيف أمام سونيا، و أن سونيا أخبرت لافكرافت بأفكار من هنا و هناك لقصص جديدة و من المعقول أنها ذكرت و تكلمت عن العزيف. و ما يؤكد ذلك و جود بعض الفقرات في قصص و أساطير كوثولو التي ترتبط و تلمح إلى كتاب القانون الذي كتبه أليستر كرولي.

فن الوهم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

اذهب إلى: تصفح, ابحث
Magic tap, which appears to float in the sky with an endless supply of water. In actuality, there is a pipe hidden in the stream of water.
فن الوهم فن قديم في الحضارة الفرعونية وانتشر في جميع العالم. يعتمد على إيهام المشاهدين بمجوعة من القدرات الخارقة للطبيعة عن طريق أستخدام الخداع البصري وخفة اليد, شنت حرب على هذا الفن في بداية ظهوره في أوروبا في العصور الوسطى للاعتقاد بأنه مرتبط بالسحر الحقيقي .

[عدل] خفة اليد

هاري هوديني
بالرغم من إن مهارة خفة اليد و الإيحاء يعتبر من الفنون الترفيهية القديمة إلا انها تحولت إلى نوع منظم من الفن الترفيهي في القرن الثامن عشر ويعتبر العديدين الفرنسي جان يوجين روبرت (1805 - 1871) من الرواد في هذا المجال حيث فتح خشبة لعرض مهاراته في باريس عام 1840 وتم إفتتاح مسرح لهذا الغرض في لندن عام 1873 . يعتبر الهنغاري المولد هاري هوديني (1874 - 1926) من أكبر الأسماء في فن الأيحاء و التخلص من القيود ولكن معظم عروضه كانت منسقة مع بعض طاقمه المختفين بين الجمهور وكان هناك تعاون بينه وبين صانعي الأغلال و الأقفال . بصورة عامة يعتمد هذا النوع من الفن على خفة اليد و التنسيق مع بعض من المشاهدين للعرض وإستعمال المرايا وإستعمال أنفاق تحت خشبة المسرح ومع إختراع التلفزيون أصبح الأمر أكثر سهولة بواسطة استعمال الخدعة التصويرية [1].
من الأنواع الشائعة في فن الأيحاء:
  • إظهار شيء من لاشيئ مثل إخراج أرنب من قبعة فارغة وإخراج قطع نقدية من جيب فارغ وغيرها .
  • الأختفاء مثل إختفاء حمامة او طير بمجرد التصفيق او إختفاء شيء ما في راحة اليد.
  • التحويل ويتم عادة بواسطة أوراق اللعب حيث يقوم شخص بإختيار أحد الأوراق ثم يناوله الموحي ورقة اخرى ولكنها بخفة اليد تتحول إلى الورقة الأصلية التي إختارها المتطوع في أول الأمر
  • إعادة تجميع لقطعة قماش او حبل تم تقطيعه او فك عقدة محكمة في حبل او قطع جسد بمنشار ثم إعادته.
  • تحويل شيء ما من موضع إلى آخر مثل عملة نقدية إختفت فجأة لتظهر في حقيبة احدى المتفرجات او تبديل لموضع شخصين في صندوقين مختلفين.
  • الأرتفاع في الهواء
عادة تمارس هذه الفعاليات لغرض الترفيه ويعلم الجمهور إن هناك خدعا في كل فعالية ولكن الهدف الرئيسي هو قضاء وقت ممتع ويحافظ هؤلاء الفنانون عادة بسرية الوسائل والخدع المستعملة لإبقاء روح الإثارة ولأن النقابات التي ينتمون اليها تطالبهم بتعهد السرية لعدم إفساح المجال للهواة بإقتحام مصدر رزق المحترفين

فوضى

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

اذهب إلى: تصفح, ابحث
الفوضى Disorder هو أي فقدان للنظام و الترابط بين أجزاء مجموعة او جملة اجسام سواء كانت جملة فيزيائية أو مجتمع إنساني أو اضطرابات قبيلية أو سياسية مثل فقدان الأمن في منطقة معينة .
في اللغات اللاتينية تستخدم أيضا كلمة Chaos لوصف حالة الفوضى و الاضطرابات غير المتحكم بها، و كلمة Chaos التي تترجم مؤخرا بكلمة شواش تصف في الميثولوجيا الإغريقية الحالة البدئية للعالم قبل أن يقوم المبدأ الأول (الإله) بترتيبه .
لكن كلمة شواش بدأت تكتسب معنى جديدا في سياق نظرية حديثة نسبيا تدعى نظرية الشواش: التي تدرس الجمل الفيزيائية الديناميكية غير الخطية مما يفتح الباب لسلوكات غير نظامية تحمل كثيرا من اللايقين .
أحد التطبيقات الأخرى لهذه النظرية هي الشواش الكمومي .

نظرية الشواش

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

اذهب إلى: تصفح, ابحث
نظرية الشواش ( Chaos Theory ) من أحدث النظريات الرياضية الفيزيائية -وتترجم أحيانا بنظرية الفوضى أو العماء- التي تتعامل مع موضوع الجمل المتحركة (الديناميكية) اللاخطية التي تبدي نوعا من السلوك العشوائي يعرف بالشواش, وينتج هذا السلوك العشوائي إما عن طريق عدم القدرة على تحديد الشروط البدئية (تأثير الفراشة Butterfly Effect) أو عن طريق الطبيعة الفيزيائية الاحتمالية لميكانيك الكم.
تحاول نظرية الشواش أن تستشف النظام الخفي المضمر في هذه العشوائية الظاهرة محاولة وضع قواعد لدراسة مثل هذه النظم مثل الموائع والتنبؤات الجوية والنظام الشمسي واقتصاد السوق وحركة اللأسهم المالية والتزايد السكاني.
صورة تمثل المخطط الإسقاطي لجملة لورينتز الموافقة للقيم التالية: r=28, σ = 10, b = 8/3
 
< type=text/java> //

[عدل] مقدمة عامة

أول من بحث في الشواش كان عالم الأرصاد، المدعو إدوارد لورينتز. ففي عام 1960 م، كان يعمل على مشكلة التنبؤِ بالطقس. على حاسوب مزود بنموذج لمحاكاة تحولات الطقس مؤلف من مجموعة مِنْ اثنتا عشرة معادلة لتشكيل الطقس. يقوم برنامجِ الحاسوبِ هذا بتوقع نظري للطقس.
في أحد أيام 1961 م، أراد رؤية سلسلة معينة من الحسابات مرة ثانية. ولتَوفير الوقتِ، بدأَ من منتصف السلسلة، بدلاً من بدايتها.
لاحظ لورينتز عند عودته، أن السلسلة قد تطورتَ بشكل مختلف. بدل من تكرار نفس النمط السابق, فقد حدث تباعد في النمطِ، يَنتهي بانحراف كبير عن المخطط الأصلي للسلسلة الأصلية.
وفي النهاية استطاع لورينتز تفسير الأمور, فقد قام الحاسوب بتخزين الأعداد بستة منازل عشرية في الذاكرة. لكنه كان يظهر ثلاثة أرقام عشرية فقط. عندما قام لورينتز بإدخال عدد من منتصف السلسلة أعطاه الرقم الظاهر ذو المنازل العشرية الثلاث و هذا أدى لإختلاف بسيط جدا عن الرقم الأصلي الموجود في الحسابات. ورغم أن هذا الخلاف بسيط جدا وضئيل فقد تطور مع تسلسل الحسابات إلى فروق ضخمة تجلت بانحرافات المخططات الواضحة.
كانت الأفكار التقليدية وقتها تعتبر مثل هذا التقريب إلى ثلاثة مراتب عشرية دقيقا جدا ولم يكن الفيزيائيون يلقون بالا إلى الفروقات التي يمكن أن تنتج بعد مدة من هذه الفروقات الضئيلة في الشروط البدئية للتجربة, لكن لورينتز غير هذه الفكرة.
جاءَ هذا التأثيرِ لكي يعرف بتأثيرِ الفراشة. فكمية الاختلاف الضئيلة في نقاط بداية المنحنيين كانت صغيرة جدا لدرجة تشبيهها بخفقان جناح فراشة في الهواء لكن آثارها كانت عظيمة لدرجة التنبؤ بإعصار يضرب منطقة من العالم.
من هذه الفكرة، صرّح لورينتز بأنّه من المستحيل توقع الطقس بدقّة. على أية حال، قادَ هذا الاكتشاف لورينتز إلى تشكيل النظرية التي عرفت لاحقا بنظرية الشواش.
بدأ لورينتز البحث عن نظام (مجموعة معادلات) أسهل من نظامه ذو الاثني عشر معادلة ليدرس حساسيته للشروط البدئية. اعتمد لورينتز نموذجا يصف جملة دولاب مائي مؤلفة من ثلاث معادلات.
حصل لورينتز من جديد على حساسية عالية للشروط البدئية في هذا النموذج, فالنموذج كان يقدم نموذجا شواشيا يتغير مخططه بتغير الشروط البدئية لكن المدهش في الموضوع أن شكل المخططات كان دائما متشابها بشكل لولب مزدوج. تقليديا، كانت توصف الحركات بأنها إما أن تؤدي إلى حالة مستقرة حيث تصل المتغيرات إلى قيم ثابتة لا تتغير أو حركات دورية تقوم بنفس الحركات على نفس المسارات بشكل مستمر, لكن في هذه الحالة حصل لورينتز على حركات ذات شكل متشابه لكنها غير متطابقة وبالتالي غير دورية, وهذا النمط من الحركة هو ما أسماه لورينتز فيما بعد بجاذب لورينتز.

[عدل] مفاهيم أساسية

  • الجملة الخطية أو النظام الخطي (linear system) تساوي مجموع أجزائها بينما الجملة اللاخطية يمكن أن تكون أكثر من مجموع أجزائها. هذا يقتضي ضرورة دراسة الجملة ككل وعدم الاكتفاء بدراسة أجزاء الجملة كلا على حدة.
  • معظم الظواهر الطبيعية في الكون تتألف من جمل لاخطية في حين تشكل الجمل الخطية نزرا يسيرا من تكوين العالم غالبا ما تظهر بعد إجرائنا لكثير من الإجراءات والتقريبات لجعل شروط الظاهرة نظامية والجملة خطية.

[عدل] الحركة الشواشية

يمكن تصنيف حركة ما بأنها شواشية إذا أبدت الخواص التالية:
  • أن تكون مقيدة.
  • حساسة للشروط البدئية.
  • قابلية التحويل (transitive).
  • تراص مساراتها الدورية (periodic orbits).
الحساسية للشروط البدئية (initial conditions) تعني أن أي جملتين متماثلتين: تسلكان مسارات مختلفة كليا ضمن فضائهما الطوري إذا اختلفت الشروط البدئية ولو بشكل ضئيل.
قابلية التحويل (transivity) تعني أنه يمكن تطبيق تابع تحويل على أي فترة زمنية ت1 بحيث يقوم بمطها ومطابقتها مع فترة زمنية أخرى ت2.

[عدل] جواذب الحركة

أهم طرق تمثيل الحركات هي مخططات الطور حيث يقوم كل محور في نظام الإحداثيات بتمثيل أحد أبعاد حالة الجملة. فمثلا إذا كان الجسيم بحالة راحة يمكن تمثيله بنقطة في حين إذا كانت الجملة تتحرك حركة دورية فسيكون تمثيلها بمنحن مغلق بسيط. فمن المؤكد إذن أن مخطط الطور لجملة معطاة يعتمد على الشروط البدئية للجملة اضافة إلى مجموعة من المؤشرات (Parameters) لكن في الكثير من الأحيان تبين مخططات الطور بأن حركات الجمل تتطور مع الزمن لتؤدي في النهاية نفس الحركة وذلك مهما كانت الشروط البدئية, كما لو أن الجملة تنجذب لأداء هذه الحركة. لذلك ندعو هذه الأنماط من الحركات الجاذبة للجمل بالجواذب (Attractors), من هذه الجواذب ما هو بسيط على شكل نقطي أو منحنيات دائرية تدعى بالدوائر الحدية. بالمقابل تبدي الحركات الشواشية جواذب غريبة ومعقدة تدعى بالجاذب الغريب) (Strange Attractor).

[عدل] أنظر أيضا

أمثلة على الأنظمة الشواشية
شخصيات

[عدل] مراجع

[عدل] كتب مرجعية

السحر

السحر مصطلح عام يستعمل لوصف فعالية تقوم بتغيير حالة شيء ما او شخص ما في نطاق التغيير الذي يمكن للشيئ او الشخص ان يتعرض له دون خرق لقوانين الطبيعة والفيزياء ويعتقد البعض إن بإمكان هذه الفعاليات خرق قوانين الفيزياء في بعض الحالات ، وهناك على الأغلب إلتباس بين السحر و خفة اليد و الشعوذة ويستعمل كلمة السحر كمرادف لجميع هذه المصطلحات التي تختلف عن بعضها البعض. فخفة اليد هو فن ترفيهي يقوم بإيحاء إن شيئا مستحيلا قد حدث علما ان التغيير كان مصدره مهارة وخفة في اليد. الشعوذة من جانب آخر يعتبر مايعتقد القائمين به قدرتهم على إستحظار قوى غير مرئية لتساعد في حدوث تغييرات يتمناه شخص ما وتكون تلك الأمنيات على الأغلب تخلص من خصم او الحصول على قوة ويتم عملية الشعوذة عادة في طقوس خاصة.
هناك العديد من التفريعات الثانوية لمصطلح السحر فالبعض يعتبره فرعا من حقل الباراسايكولوجي من خلال توظيف قدرات خارجة عن حواس الإنسان الخمسة للقيام بفعاليات تتحدى قوانين الفيزياء. إستنادا إلى آليستر كراولي (1875 - 1947) Aleister Crowley الذي كان يعتبر نفسه من جماعة العلوم الخفية [1] وإشتهر بكتابه كتاب القانون The Book of the Law وفيه زعم إنه تمكن من إستحظار روح حورس ويعتبر هذا الكتاب مرتكزا لفكرة ثيليما الذي ينص على الإمتلاك الكامل للإنسان لجسده و روحه و حياته ويمكنه السيطرة عليها بنفسه دون تأثير خارجي [2]. وعليه فإن السحر حسب كراولي هو نشاط يغير حالة معينة معتمدة على إرادة الشخص القائم بها وهو يختلف عن الشعوذة و خفة اليد ويعتمد على البحث العلمي حسب رأي آليستر كراولي.
السحر في اللغة العربية وإستناد على تفسير القرطبي للآية 102 من سورة البقرة السحر أصله التمويه بالحيل والتخاييل ، وهو أن يفعل الساحر أشياء ومعاني ، فيُخيّل للمسحور أنها بخلاف ما هي به كالذي يرى السراب من بعيد فيُخيّل إليه أنه ماء، وكراكب السفينة السائرة سيراً حثيثاً يُخيّل إليه أن ما يرى من الأشجار والجبال سائرة معه. وقيل: هو مشتقّ من سَحرتُ الصبيّ إذا خدعته ، وقيل: أصله الصّرف ، يقال: ما سَحَرك عن كذا ، أي ما صرفك عنه . وقيل: أصله الاستمالة ، وكلّ مَن استمالك فقد سحرك [3]
< type=text/java> //

[عدل] كتب السحر

أشهر كتاب معروف لدى اغلب الذين يمارسون السحر هوكتاب شمس المعارف الكبرى لاحمد البوني والذي منه نسختان الاولى اصليه وقديمه من 200 سنه والثانية معدلة ومحذف منها بعض الصفحات ومضاف اليها صفحات اخرى.
وهذا الكتاب ممنوع في كل الدول العربيه ماعدا مصر.
يحتوى الكتاب على مصطلحات ومفاهيم تتعلق بالسحر والشعوذه ومن ضمنها مصطلحات لتحضير الجن . ومصطلحات تتعلق بالنجوم والابراج والكواكب والقمر وحركة القمر..ألخ
توجد في الكتاب بعض التطبيقات ورسومات تتعلق بتنفيذ اوامر الشعوذة والسحر .

[عدل] نظريات السحر

هناك العديد من الفرضيات التي يؤمن بها التيار الذي يعتقد بوجود ظاهرة السحر وإستنادا إلى هذا التيار فإن السحر قد يمكن تفسيره باحدى هذه العوامل:
  • القوة الغامضة الموجودة في كل مكان مثل مانا التي يعرفها البعض بمكون رئيسى لتلك القوى الغامضة و نومينا التي يمكن تعريفها بالقوة الغامضة الموجودة في كل شيء [6].
  • الترابط الغامض بين القوى الكونية التي تربط وتنظم الأشياء بصورة منافية لقوانين القوى الطبيعية.
  • القوة الغير طبيعية الناتجة من التركيز او التأمل العميق التي تؤدي حسب البعض إلى تحكم الدماغ بالأشياء مثل مايحدث عند ممارسة اليوغا أو التخاطر [7]
  • القوة الكامنة في لاوعي الإنسان والتي إن تم تطويعها و تدريبها فإن بإمكانها القيام بنشاطات تخرج عن تفسير الفيزياء.

[عدل] خفة اليد

هاري هوديني
بالرغم من إن مهارة خفة اليد و الإيحاء يعتبر من الفنون الترفيهية القديمة إلا انها تحولت إلى نوع منظم من الفن الترفيهي في القرن الثامن عشر ويعتبر العديدين الفرنسي جان يوجين روبرت (1805 - 1871) من الرواد في هذا المجال حيث فتح خشبة لعرض مهاراته في باريس عام 1840 وتم إفتتاح مسرح لهذا الغرض في لندن عام 1873 . يعتبر الهنغاري المولد هاري هوديني (1874 - 1926) من أكبر الأسماء في فن الأيحاء و التخلص من القيود ولكن معظم عروضه كانت منسقة مع بعض طاقمه المختفين بين الجمهور وكان هناك تعاون بينه وبين صانعي الأغلال و الأقفال . بصورة عامة يعتمد هذا النوع من الفن على خفة اليد و التنسيق مع بعض من المشاهدين للعرض وإستعمال المرايا وإستعمال أنفاق تحت خشبة المسرح ومع إختراع التلفزيون أصبح الأمر أكثر سهولة بواسطة استعمال الخدعة التصويرية [8].
من الأنواع الشائعة في فن الأيحاء:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق