الاثنين، 25 فبراير، 2013

أصل على عفريت اسمه (نيسى ) :من سلسلة عصابة ماما سوزى والاربعين حرامى :-6 :180

بسم الله الرحمن الرحيم

كتبهاسراب حنين المقاتلة ، في 14 فبراير 2010 الساعة: 13:02 م

بسم الله الرحمن الرحيم
 http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%88%D8%AD%D8%B4_%D8%A8%D8%AD%D9%8A%D8%B1%D8%A9_%D9%84%D9%88%D8%AE_%D9%86%D8%B3
http://uaesm.maktoob.com/vb/uae247088/
http://www.masrawy.com/News/Egypt/Politics/2009/september/26/tansparancey_report.aspx
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B3%D8%AA%D8%AE%D8%AF%D9%85:Heshamdiab16/%D8%A3%D8%AD%D8%AF%D8%A7%D8%AB_%D9%81%D9%8A_%D9%85%D8%B5%D8%B1

وحوش أخري  
بالطبع لم و لن يكون وحش لوخ نس هو أول و لا آخر الألغاز التي حيرت العالم, و ليس أيضاً الوحش الوحيد الذي يعتقد وجوده في بحيرة ما, فهناك العديد من الوحوش المائية المشابهة و التي يتطابق وصفها مع وصف وحش لوخ نس, و منهم ..
 
شامب .. وحش بحيرة شامبلين
 
في شهر يوليو عام 1883, كان قائد الشرطة ناثان مووني ينظر لجانب الشمال الغربي من بحيرة شامبلين التي تقطع نيويورك ممتدة لفيرمونت حتي كيوبيك – كندا .. ليجد مخلوقاً مائياً عملاقاً علي بعد حوالي 45 متراً داخل البحيرة, حجمه يصل إلي 25-30 متراً, يظهر من جسده حوالي 5 أمتار فوق سطح الماء, ذو حدبة أو أثنين, داكن اللون, و بفمه بعض البقع البيضاء المستديرة .. بهذا الوصف أتفق حوالي 240 شاهد عيان علي وصف وحش بحيرة شامبلين و الذي يحمل أسم تدليل هو الآخر ألا و هو "Champ".


شامب يطلق عليه أيضاً (لوخ نس الأمريكي) من فرط تشابه أوصافة و طرق ظهوره مع وحش لوخ نس .. و لكن الفارق أن رصد (شامب) جاء قبل (نيسي) بخمسين عاماً أو أكثر.

(شامب) أيضاً ليس خجولاً ك(نيسي) .. فعلي حد قول جوزيف زارزينسكي رئيس فريق البحث عن الوحش "الأدلة المادية علي وجود (شامب) ضعيفة جداً إذا قورنت بكثرة شهود العيان".

الصورة التي ألتقطتها ساندرا مانسي (Sandra Mansi) عام 1977 و التي تأكد الخبراء من صحتها, نشرت في مجلتي New York Times و Time في شهري يونيو و يوليو علي الترتيب عام 1981

تتشابه التفسيرات العلمية لوجود وحش بحيرة شامبلين مع تفسيرات لوخ نس, و إن كان التفسير الأقرب للتصديق من جانب المؤمنين بوجود (شامب) هو انه ديناصور من نوع بليسيوسور (plesiosaur).

علي الرغم من محاولات البحث المضنية التي قام بها جوزيف زارزينسكي قائد فريق البحث عن الوحش من مسح البحيرة بالسونار فأن أحداً لم يجد (شامب), اللهم إلا صورة السونار التي ألتقطت في الثالث من يونيو عام 1979 و التي توضح جسداً متحركاً يصل حجمة إلي عشرة أقدام طولاً.

إذا تم إيجاد (شامب) في يوم ما, فهذا سيكون بفضل جهود جوزيف زارزينسكي و الذي كرس حياتة من عشر سنوات تقريباً للبحث عن الوحش, و إن كان يفضل إيجاد الوحش ميتاً حتي لا يخاطروا بأصطياد وحش بهذة الضخامة مما سيشكل خطراً كبيراً.
ناوليتو .. وحش بحيرة ناويل

علي غرار تسمية وحش بحيرة لوخ نس باسمها, فقد سمي وحش بحيرة ناويل ب(ناوليتو), و تقع بحيرة ناويل بالأرجنتين – باتاجونيا (Patagonia) و تعتبر من أكبر مناطق الجذب السياحي بالأرجنتين عموماً, غير انها أكبر بحيرات الأرجنتين و من أكبر بحيرات أمريكا الجنوبية, و ترجع تسمية البحيرة (Nahuel Huapi) إلي التسمية الهندية التي اطلقها مكتشف البحيرة و هي (بحيرة الفهود), و ظهور (ناوليتو)دائما ما يتزامن مع بداية الموسم السياحي في باتاجونيا.

من الواضح أن وحوش الماء في باتاجونيا ليست أسطورة مستحدثة, فهناك الكثير من الأقاويل عن الأساطير الذي خلفها الهنود عن وحش مائي بلا رأس أو ذيل أو زعانف يظهر علي سطح الماء كل فترة, و ترجع تلك الحكايات عن رؤية (ناوليتو) إلي عام 1920.

أشار بيتر كوستيللو (Peter Costello) إلي وحش باتاجونيا في كتابه (البحث عن وحوش البحيرات) أو (In Search of Lake Monsters) الذي صدر عام 1977 إلي أن البحث عن وحش بحيرة ناويل قد بدأ قبل تسليط الإهتمام علي وحش لوخ نس بكثير, ففي عام 1922 أستلم د.كليمنتي أونيللي مدير حديقة حيوان بيونس آيرس تقريراً يفيد بوجود آثار أقدام غاية في الضخامة و العديد من الشجيرات المحطمة و التي تقود إلي بحيرة ناويل, و في وسط البحيرة شاهد الناس وحشاً بنفس المواصفات التي سبق ذكرها.

من الواضح جلياً بأن معظم وحوش الماء في أنحاء العالم تتشابه, فوصف (ناوليتو) جاء شبه مطابق لوضف (نيسي), و أيضاً معظم النظريات العلمية حول وجود (ناوليتو) ترجح أنه ديناصور من نوع بليسيوسور (plesiosaur).

و هناك بعض النظريات التي ترجح أن وحش بحيرة لوخ نس قد انتقل إلي باتاجونيا عن طريق ممرات مائية علي عمق سحيق تصل بين البحيرتين, و لكن تلك النظريات قابلت الكثير من الرفض لعدم منطقيتها و عدم تصديق الناس أن هناك ممرات مائية يمكن أن تصل بين قارتين !.

أوجوبورو .. وحش بحيرة أوكانجان

هناك العديد من التشابه بين بحيرة أوكانجان الواقعة في British Columbia بكندا و بين بحيرة لوخ نس من حيث المساحة و العمق و ضيق مسار البحيرتين و وقوعهما علي نفس خط العرض تقريباً .. و هناك تشابه آخر بأن الأثنين يشتهران بوجود وحش في قاعيهما.
 
أوجوبورو, و حش البحيرة الكندية من أشهر وحوش البحيرات في العالم .. و الضجة الإعلامية التي صاحبت رؤيتة سبقت وحش لوخ نس بسبع سنوات .. حيث كان أول ظهور لأوجوبورو عام 1926 علي الساحة الإعلامية حيث كتب روي براون محرر جريدة (Vancouver Sun) : "هناك العديد من الناس المحترمين ممن رأوا (الوحش) مما يصبح من الصعوبة تجاهل جدية وجود وحش في بحيرة أوكانجان".

يعود تاريخ مشاهدات أوجوبورو إلي عام 1872 .. حيث سجلت العديد من المشاهدات و الوقائع التي تثبت رؤيته في أماكان مختلفة ببحيرة أوكانجان.

وصف (أوجوبورو) جاء مقارباً لوصف أقاربه (نيسي) و (ناوليتو) إلي حدٍ كبير .. وحش مائي يتراوح طوله بين 15- 20 قدم, رأسه تشبه معرفة الحصان أو الماعز, و هناك الكثيرين ممن وصفوه بأنه يشبه قطعة كبيرة طافية من الخشب.

يؤمن الهنود الذين يستوطنون الوادي حول بحيرة أوكانجان بأن (أوجوبورو) ماهو إلا ثعبان مائي عملاق يستوطن البحيرة و يسمونه (N’ha-a-tik) و التي تعني بلغتهم (الثعبان – داخل – البحيرة), و هناك الكثير من النقوش الهندية القديمة التي تصف الوحش بدقة.
 
أسم الوحش (أوجوبورو) يبدو و كأنه تسمية هندية قديمة, و لكن هذا الأسم أطلق عليه حديثاً .. ففي عام 1924 قام أحد سكان الوادي بعمل أغنية ساخرة محاكاة لأغنية بريطانية شهيرة حول الوحش سماه فيها باسمه الحالي, حيث أنتشرت الأغنية بشكل يكاد أن يكون فولكلورياً ليلتصق هذا الأسم بذهن الناس ليصبح هو أسم الوحش.

لم يكتسب (أوجوبورو) نفس الشهرة التي أحاطتب(نيسي), و لم يكن هناك اهتماماً عالمياً به كما أهتموا بـ(نيسي) علي الرغم من أن مشاهدات (أوجوبورو) أكثر و أوضح من مشاهدات (نيسي) إلي حد كبير, و لكن في المقابل ليس هناك جدال كبير حول وجود (أوجوبورو) حيث يؤمن الكثيرين بأنه موجود في قاع البحيرة بالفعل علي عكس (نيسي) الذي لا زال يثير الجدل حتي يومنا هذا.

ستورسجودجرت .. وحش بحيرة ستورسجون

في يوم من أيام الصيد المعتادة للصياد راجونار بروكس (Ragnar Björks) في بحيرة ستورسجون (Storsjön ) الواقعة بشمال السويد, كان راجونار يجدف بقاربه متجهاً لنقطة ما في وسط البحيرة .. ليجد شئ ما يتحرك وسط المياه الساكنة فجأة, ذيل هائل الحجم لكائن ما يبرز من وسط الماء بجانب القارب, ليظهر كائن بحري هائل الحجم يبلغ طوله حوالي 18 قدماً, رمادي اللون ذو بطن صفراء .. ليضرب راجونار هذا الكائن بمجدافه ليثور الوحش ليضرب الزورق بذيله و يطيح به بضربة واحدة لمسافة 12 قدم .. و بعد نجاته من تلك الواقعة قال راجونار : "كنت أسمع دائماً الحكايات التي تشير لوجود وحش ما بهذة البحيرة, و لكني لم أصدقها إلا الآن".

يعود تاريخ ظهور (ستورسجودجرت) (Storsjöodjuret) كما يسمونه الأهالي إلي حوالي 350 عام, و هناك أكثر من 400 مشاهدة في نطاق الـ350 عام تثبت وجود الوحش.

ليس هناك صور واضحة ألتقطت ل(ستورسجودجرت), و لكن وصف الناس له كمخلوق مائي هائل الحجم ذو رقبة طويلة و ظهر ذو حدبات و رأس تشبه معرفة الحصان, و الذي يطابق وصف معظم الوحوش المائية عموماً.

و مثل وحش لوخ نس, هناك نظرية تقول انه ديناصور من العصر الجليدي منذ حوالي 15000 عام أحتبس في البحيرة السويدية و لم يستطع الخروج حتي يومنا هذا.

و عموماً .. فأن تلك الوحوش السابق ذكرها ليست هي الوحيدة بالطبع, ففي أوروبا بالذات هناك العديد من المشاهدات في أماكن مختلفة لوحوش تطابق وصف وحش لوخ نس, في أيرلندا و الدنمارك و و فنلندا و أيطاليا و النرويج و ويلز و غيرهم هناك أكثر من 250 بحيرة حول العالم يشتبه وجود وحوش مائية بها.

و هناك نمط محدد حول لغز وحوش البحيرات عموماً .. ألا و هو أن كل البحيرات المشتبه وجود الوحوش بها متصلة أو كانت متصلة في وقت ما بمحيط أو بحر ما أرتحلت منه تلك المخلوقات و أحتجزت داخل البحيرات.

علي الرغم من كل المعلومات و المشاهدات و التسجيلات حول العالم التي تؤكد وجود وحش لوخ نس, و لكن ليس هناك أي شئ مؤكد علمياً في النهاية .. ربما هو الخوف من المجهول أو الأشياء الغير معتادة هو الذي يمنع الناس من الاعتراف بوجود مثل هذا الوحش علي الرغم من تأكدهم من وجوده , و ربما هي خدعة أو هلاوس بصرية او أنواع من السمك تعيش في قطعان أو حتي قطع خشب طافية من حطام السفن .. و لكن الشئ الوحيد المؤكد أن وحش لوخ نس أسطورة ساحرة جذابة و لغز غامض من الألغاز التي لا نستطيع كشفها فقط لتؤكد لنا أن مهما بلغ علمنا كبشر فنحن في النهاية لا نعلم شيئا .
نظريات علمية

نظريات علمية مؤيدة
كالعادة في ذلك النوع من الأساطير التي يصعب إثباتها .. فأن النظريات العلمية المؤيدة لتفسير وجود الوحش قليلة جداً .. و غالبيتها تتركز علي أن الوحش ما هو إلا ديناصور نجح بشكل ما في مقاومة الإنقراض و البقاء في البحيرة .. و تلك النظرية لعالم الطبيعة البريطاني المشهور سير بيتر سكوت (Sir Peter Scott).
ملخص النظرية التي بناها بيتر سكوت من شهود العيان ممن رأوا الوحش و بعض الصور هو أن نيسي ما هو إلا (بلسيسيوسور) (plesiosaur), و هو ديناصور منقرض من العصر الجوارسي يقترب شكله كثيراً من وصف وحش لوخ نس .. و لكن تلك النظرية لم تؤخذ علي محمل الجد من قبل علماء الحيوان كما هي العادة.

لوحة رسمت بيد سير بيتر سكوت ((Sir Peter Scott)), عالم الطبيعة الشهيرالذي يتبني نظرية أن الوحش ما هو إلا ديناصور منقرض يدعي (Plesiosaur)

صورة ألتقطت من الفيلم الذي صوره (تيم دينسديل) في 23 أبريل عام 1960 .. في بحيرة نس لجسم كبير في البحيرة قبل أن يختفي تحت الماء

نظريات علمية معارضة

هناك العديد من النظريات العلمية التي تصر بشدة علي نفي وجود الوحش .. و من أشهر المؤمنين بعدم وجود الوحش هم ستيوارت كامبل (Steuart Campbell) و رونالد بينس (Ronald Binns) اللذان عملا علي تحليل العديد من الصور و التسجيلات و المشاهدات للوحش ليصدرا كتاب The Loch Ness Mystery Solved عام 1984 .. و الذي أعتمدا فيه علي بعض النقاط المنطقية و منها أن ليس هناك تاريخ حقيقي لمشاهدات الوحش قبل عام 1930 و أيضاً علي عدم وجود منشأ حضاري محدد للوحش.
و غير هذا الكتاب هناك العديد من التحليلات الرافضة لوجود الوحش و تفسير المشاهدات ما بين قطع من الخشب الطافي علي سطح البحيرة أو بأنواع من الأسماك التي تسبح في قطعان (السمك الجداف), و غيرها من النظريات التي لم تعطِ دليلاً قاطعاً علي وجود الوحش من عدمه. و هناك نظرية الأوهام البصرية أو (pareidolia) و التي تعني "أوهام بصرية يري فيها الشخص الأشياء البعيدة المبهمة و كأنها أشياء أخري محفورة بالعقل الباطن .. كرؤية وجه مرسوم علي القمر علي سبيل المثال".

أماكن الظهور


صورة من الجو لقلعة أوركهارت

صورة لقلعة أوركهارت و خلفها بحيرة لوخ نس

هناك العديد من المشاهدات التي لا يتسع المجال لذكرها جميعاً هنا .. و لكن معظم المشاهدات أجمعت علي وصف متقارب للوحش .. مخلوق مائي هائل الضخامة ذو رقبة طويلة تبرز من الماء طوله حوالي 15 متر ينثر الماء من حوله كالعاصفة.

معلومات عن البحيرة

تعتبر بحيرة (نس) أضيق بحيرات أسكتلندا, حيث لا تزيد في بعض أجزائها علي كيلومتر و نصف إتساعاً .. عمقها 266 متراً .. مساحتها 56 متراً مربعاً .. طولها 83,4 كيلومتر .

من الصعب أن نتكلم عن وحش البحيرة دون أن نتكلم عن البحيرة نفسها .. بعض المعلومات الجغرافية و القياسية عن تلك البحيرة التي يعيش بها الوحش الذي حير العالم.

تعتبر لوخ نس من أكبر ثلاثة بحيرات في أسكتلندا, و هي في وادِ يقسم النصف الشمالي من أسكتلندا من (Fort William) حتي (Inverness) .. و يصب في البحيرة 6 أنهار رئيسية تمدها بالماء .. و تحتوي علي مقدار 2 ميل مكعب من الماء .. و مصب البحيرة علي الرغم من أن طوله لا يتجاوز الخمسة أميال, و لكنه واحد من أكثر الأنهار معدلاً لتدفق المياه.
المشاهدات

بدأ البحث عن وحش لوخ نس يأخذ منحني جاداً مرة أخرى في الخمسينات, عندما بدأت طبيبة تدعي (كونستانس وايت) (Constance Whyte) في تجميع شهود العيان ممن رأوا الوحش رأي العين لتجمعهم في كتاب يعتبر أهم ما كتب عن الوحش عنوانه (More Than a Legend) أهتمت فيه بالدفاع عن مصداقية الناس ممن رأوا الوحش كما قالت في مقدمة كتابها.

بعد نشر وايت لكتابها, بدأت حملات البحث عن نيسي (Nessie) (أسم التدليل الذي يطلقونه على الوحش) بجدية أكبر, و كانت أول مرة لإستخدام السونار في تمشيط قاع البحيرة بإنتظام, و بدأ البحث يزداد ثقلاً علمياً بإنضمام جامعات من أعرق جامعات بريطانيا و العالم إلى البحث و هم (أكسفورد, كامبردج, برمنجهام), و بدأت جهود العالم (وذرل) الذي جاء و معه فريق كامل من الحركة الكشفية ليعسكروا على شاطئ البحيرة أياماً طويلة, و لكن محاولاتهم لم تأتِ بفائدة تذكر.

و من الجدير بالذكر أن هناك العديد من المشاهدات للوحش منذ عام 1933 حتي الآن .. و العديد من الصور و الأفلام التي لا تنفي و لا تؤكد وجوده بشكل قاطع و تجعل هناك مجالاً كبيرا للتشكيك في صحة الأسطورة بشكل عام .. و لكن أكثر الصور إثارة للجدل ألتقطت لهذا الوحش كانت عام 1934 .. تظهر رقبة لمخلوق ما علي سطح البحيرة, و سرعان ما نشرت تلك الصورة في جريدة الديلي ميل البريطانية لتغدو أكبر دليل حتي وقتنا هذا علي وجود الوحش.
صورة من الصفحة الرئيسية لجريدة الديلي ميل التي نشرت – لأول مرة – صورة للوحش
ما يؤكد صحة تلك الصورة هو ملتقطها .. الجراح البريطاني (R. Kenneth Wilson) الذي كانه يتمتع بسمعة محترمة في ذلك الوقت.. و الذي التقط تلك الصورة عندما لاحظ إضطراباً في سطح البحيرة و هو في سيارته - حيث كان عائداً من رحلة لتصوير الطيور مع صديق له - علي طريق البحيرة ليتوقف لرؤية ما يسبب هذا الإضطراب ليجد هذا الوحش يطل برقبته فوق سطح المياه ليلتقط له واحدة من أكثر الصور التي سببت جدلاً في عالمنا المعاصر.

أشهر صورة التقطت للوحش و أكثرهم قابلية للتصديق
و لكن بعد 60 عاماً من التقاط تلك الصورة (تحديداً عام 1994) أخذت الصحف حول العالم في إثارة الجدل مرة أخري حول (صورة الجراح) كما يسمونها .. و بدأ التشكيك في زيفها و أنها كانت مؤامرة محكمة للنصب علي جريدة الديلي ميل .. فقط ليكتشف الجميع الصورة الأصلية لدي (Maurice Chambers) صديق الجراح صاحب الصورة .. و الذي أكد الشكوك بأن تلك ليست هي الصورة الأصلية و إنما هي مقصوصة أن الصورة الأصلية التي تحوي نفس المشهد بشكل أكثر توسعاً تم إكتشاف وجودها في الثمانينات.

الصورة الأصلية التي التقطها د.كينيث ويلسون عام 1934
و هناك أيضاً الإعتراف الذي قيل أن (كريستيان سبيرلنج) قد قاله قبل موته .. بأن سخرية الناس منه بعد محاولاته المضنية لإثبات وجود الوحش جعلته يصنع غواصة تبدو من الأعلي كالوحش تماماً و أنه قد توقع وجود د.ويلسون في ذلك الوقت بالذات من صديقه الذي كان عنده (موريس تشامبرز) ليصوره و لتنجح خدعته إلي حد لم يكن يتوقعه .. و لكن كعادة البت في أمر من أمور هذا الوحش, لا أحد يستطيع إثبات صحة هذا الإعتراف من عدمه.
و ليس تلك هي المشاهدة الوحيدة بالطع للوحش و إنما هي أكثر المشاهدات إثارة للجدل .. فهناك عدد ضخم من الصور و التسجيلات و المشاهدات العينية منذ عام 1933 حتي يومنا هذا.
و جدير بالذكر محاولة محطة الـBBC عام 2003 التي تضمنت مسحاً شاملاً للبحيرة بالسونار و تقصي لأقوال شهود العاين ممن رأوا الوحش أو أدعوا ذلك .. لتخرج بعنوان (ليس هناك شئ يدعي نيسي) .. و لكن ذلك لم يكن ليحبط عزيمة المؤمنين بوجود الوحش .. أو ممن هم متأكدين من رؤيته رؤي العين.

صورة نادرة يفترض أنها للوحش قرب قلعة أوركهارت .. ربما لا تكون قطعة خشب طافية رغم كل شئ

صورة ألتقطت في 14 أبريل 1933 بواسطة Alex Campbell صاحب حانة قرب البحيرة .. و الذي وصف مشاهدته بأنه وحش هائل الحجم ذو رأس صغيرة, أفعواني الشكل, ذو حدبة كبيرة

صورة بالسونار ألتقطت عام 1972 ضمن مسح شامل للبحيرة قام بها المركز الأمريكي للعلوم التطبيقية بقيادة د.روبرت رينز (Robert Rines) .. تم تصويره قرب قاع البحيرة حيث قدر طول الوحش بحوالي ستة أقدام

صورة (أنتوني شيلز) ألتقطت في 21 مايو 1977.. وهي صورة واضحة جدا لوحش نس




صورة أخرى لـ نيسى يظهر منها رأسه .. هذه الصورة ألتقطت في عام 1982

صورة أخرى لوحش نس ألتقطت في سيتمبر عام 1983.. وهي تشبه تماما الصورة التي التقطها (د.ويلسون) في 1934
المشاهدات

بدأ البحث عن وحش لوخ نس يأخذ منحني جاداً مرة أخرى في الخمسينات, عندما بدأت طبيبة تدعي (كونستانس وايت) (Constance Whyte) في تجميع شهود العيان ممن رأوا الوحش رأي العين لتجمعهم في كتاب يعتبر أهم ما كتب عن الوحش عنوانه (More Than a Legend) أهتمت فيه بالدفاع عن مصداقية الناس ممن رأوا الوحش كما قالت في مقدمة كتابها.

بعد نشر وايت لكتابها, بدأت حملات البحث عن نيسي (Nessie) (أسم التدليل الذي يطلقونه على الوحش) بجدية أكبر, و كانت أول مرة لإستخدام السونار في تمشيط قاع البحيرة بإنتظام, و بدأ البحث يزداد ثقلاً علمياً بإنضمام جامعات من أعرق جامعات بريطانيا و العالم إلى البحث و هم (أكسفورد, كامبردج, برمنجهام), و بدأت جهود العالم (وذرل) الذي جاء و معه فريق كامل من الحركة الكشفية ليعسكروا على شاطئ البحيرة أياماً طويلة, و لكن محاولاتهم لم تأتِ بفائدة تذكر.

و من الجدير بالذكر أن هناك العديد من المشاهدات للوحش منذ عام 1933 حتي الآن .. و العديد من الصور و الأفلام التي لا تنفي و لا تؤكد وجوده بشكل قاطع و تجعل هناك مجالاً كبيرا للتشكيك في صحة الأسطورة بشكل عام .. و لكن أكثر الصور إثارة للجدل ألتقطت لهذا الوحش كانت عام 1934 .. تظهر رقبة لمخلوق ما علي سطح البحيرة, و سرعان ما نشرت تلك الصورة في جريدة الديلي ميل البريطانية لتغدو أكبر دليل حتي وقتنا هذا علي وجود الوحش.
صورة من الصفحة الرئيسية لجريدة الديلي ميل التي نشرت – لأول مرة – صورة للوحش
ما يؤكد صحة تلك الصورة هو ملتقطها .. الجراح البريطاني (R. Kenneth Wilson) الذي كانه يتمتع بسمعة محترمة في ذلك الوقت.. و الذي التقط تلك الصورة عندما لاحظ إضطراباً في سطح البحيرة و هو في سيارته - حيث كان عائداً من رحلة لتصوير الطيور مع صديق له - علي طريق البحيرة ليتوقف لرؤية ما يسبب هذا الإضطراب ليجد هذا الوحش يطل برقبته فوق سطح المياه ليلتقط له واحدة من أكثر الصور التي سببت جدلاً في عالمنا المعاصر.

أشهر صورة التقطت للوحش و أكثرهم قابلية للتصديق
و لكن بعد 60 عاماً من التقاط تلك الصورة (تحديداً عام 1994) أخذت الصحف حول العالم في إثارة الجدل مرة أخري حول (صورة الجراح) كما يسمونها .. و بدأ التشكيك في زيفها و أنها كانت مؤامرة محكمة للنصب علي جريدة الديلي ميل .. فقط ليكتشف الجميع الصورة الأصلية لدي (Maurice Chambers) صديق الجراح صاحب الصورة .. و الذي أكد الشكوك بأن تلك ليست هي الصورة الأصلية و إنما هي مقصوصة أن الصورة الأصلية التي تحوي نفس المشهد بشكل أكثر توسعاً تم إكتشاف وجودها في الثمانينات.

الصورة الأصلية التي التقطها د.كينيث ويلسون عام 1934
و هناك أيضاً الإعتراف الذي قيل أن (كريستيان سبيرلنج) قد قاله قبل موته .. بأن سخرية الناس منه بعد محاولاته المضنية لإثبات وجود الوحش جعلته يصنع غواصة تبدو من الأعلي كالوحش تماماً و أنه قد توقع وجود د.ويلسون في ذلك الوقت بالذات من صديقه الذي كان عنده (موريس تشامبرز) ليصوره و لتنجح خدعته إلي حد لم يكن يتوقعه .. و لكن كعادة البت في أمر من أمور هذا الوحش, لا أحد يستطيع إثبات صحة هذا الإعتراف من عدمه.
و ليس تلك هي المشاهدة الوحيدة بالطع للوحش و إنما هي أكثر المشاهدات إثارة للجدل .. فهناك عدد ضخم من الصور و التسجيلات و المشاهدات العينية منذ عام 1933 حتي يومنا هذا.
و جدير بالذكر محاولة محطة الـBBC عام 2003 التي تضمنت مسحاً شاملاً للبحيرة بالسونار و تقصي لأقوال شهود العاين ممن رأوا الوحش أو أدعوا ذلك .. لتخرج بعنوان (ليس هناك شئ يدعي نيسي) .. و لكن ذلك لم يكن ليحبط عزيمة المؤمنين بوجود الوحش .. أو ممن هم متأكدين من رؤيته رؤي العين.

صورة نادرة يفترض أنها للوحش قرب قلعة أوركهارت .. ربما لا تكون قطعة خشب طافية رغم كل شئ

صورة ألتقطت في 14 أبريل 1933 بواسطة Alex Campbell صاحب حانة قرب البحيرة .. و الذي وصف مشاهدته بأنه وحش هائل الحجم ذو رأس صغيرة, أفعواني الشكل, ذو حدبة كبيرة

صورة بالسونار ألتقطت عام 1972 ضمن مسح شامل للبحيرة قام بها المركز الأمريكي للعلوم التطبيقية بقيادة د.روبرت رينز (Robert Rines) .. تم تصويره قرب قاع البحيرة حيث قدر طول الوحش بحوالي ستة أقدام

صورة (أنتوني شيلز) ألتقطت في 21 مايو 1977.. وهي صورة واضحة جدا لوحش نس


صورة أخرى لـ نيسى يظهر منها رأسه .. هذه الصورة ألتقطت في عام 1982
 
صورة أخرى لوحش نس ألتقطت في سيتمبر عام 1983.. وهي تشبه تماما الصورة التي التقطها (د.ويلسون) في 1934

[عدل] مارس

  1. 8 مارس 2007: وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط: لن نقطع علاقاتنا مع إسرائيل بسبب شريط تلفزي، وهو برنامج وثائقي إسرائيلي بعنوان روح شاكيد يظهر فيه القوات الإسرائيلية وهي تقوم بإعدام 250 أسيرا مصريا أعزلا ودفنهم في سيناء، وقد أثار هذا البرنامج غضب مصري واسع ودعوات بقطع العلاقات مع دولة الكيان الصهيوني ومحاكماتها في المحافل الدولية بسبب جرائم الحرب التي إرتكبتها[1]

[عدل] مايو

  1. 13 مايو 2007: عارض الرئيس حسني مبارك بشدة مشروع مفترض لبناء جسر بري يربط مصر والسعودية عبر جزيرة تيران في خليج العقبة بين رأس حميد في تبوك شمال السعودية، ومنتجع شرم الشيخ المصري [2] لتيسير حركة تنقل الحجاج ونقل البضائع بين البلدين ولكن الرئيس رفض حتي لا يؤثر علي المنتجعات السياحية في مدينة شرم الشيخ [3][4] وتحت خوف وضغط من إسرائيل[5] [6]، وكان سيمول من شركات النفط [2] حيث أنه وحسب تخطيط رئيس الجمعية العربية للطرق الذي اقترح المشروع "كان سيمرر خط أنابيب تنقل النفط السعودي إلي المواني المصرية في البحر المتوسط عبر خط "سوميد" المصري للبترول"، وأيضا من تعريفة المرور علي الجسر، ومدة عبوره لن تتجاوز عشرين دقيقة[3] وكان سيحدث حركة تجارية كانت ستستفيد منه مصر والسعودية يقدر بمليارات الدولارات سنويا[3]، وقُبل هذا الرفض حينها من قبل خبراء ومراقبين وبرلمانيين مصريين بدهشة وإستغراب لما ذكر أنه سيعود بنفع وجدوي إقتصادية مفترضة لكل من مصر والسعودية [7][8]

[عدل] يوليو

  1. يوليو 2007: أهالي قرية برج البرلس في منطقة كفر الشيخ بمصر، جراء العطش لشح المياه في المنطقة، وقيامهم بقطع الطريق أمام السيارات المارة، في محاولة منهم للفت انتباه المسؤولين إلى معاناتهم.[9][10][11]

[عدل] 2008

[عدل] يناير

  1. 22 يناير 2008: أكثر من نصف مليون فلسطيني يقتحمون معبر رفح بعد حصار شديد ومحكم من قبل قوات الإحتلال الصهيوني والنظام المصري دام أكثر من 7 شهور، جاء هذا الإقتحام بعد مظاهرة نسوية كبيرة قامت بهدم الصور الفاصل بين قطاع غزة ومصر بعد تعرض الأمن المصري لهن بالهراوات والمياة لتفريقهن وتدفق مئات الألاف من الفلسطينيين على رفح والعريش لشراء احتياجاتهم الأساسية في مظهر حضاري دون حدوث أي محاولات سرقة أو سطو[12].
  1. وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط يهدد بكسر أرجل أي فلسطيني يحاول إقتحام معبر رفح لشراء احتياجاته الأساسية في ظل حصار إسرائيلي مصري خانق

[عدل] سبتمبر

  1. 6 سبتمبر 2008:انهيار صخري في منطقة الدويقة نتيجة الإهمال الحكومي أدى إلى مصرع 107 أشخاص وإصابة 58 بجروح بحسب الحكومة المصرية، لكن الناجين من الكارثة أكدوا أن أعداد القتلى والجرحى أعلى من ذلك، وأن الكثير من أفراد أسرهم ما زالوا في عداد المفقودين، والدويقة منطقة عشوائية في حي منشأة ناصر بالقاهرة[13].

[عدل] ديسمبر

  1. مصر تحكم غلق معبر رفح والحدود مع قطاع غزة في ظل حرب إسرائيلية شرسة على القطاع وتطلق النار على أي فلسطيني يحاول الهروب والنجاة من القصف الإسرائيلي تجاه الحدود المصرية، مخالفة بذالك القانون الدولي الذي يفرض على أي دولة أن تفتح حدودها لإستقبال اللاجئين الفارين من الحروب والقصف في الدول المجاورة

[عدل] 2009

[عدل] يناير

  1. 28 يناير 2009: وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط يعترف : مصر أفشلت قمة الدوحة وأحبطت الفخ الأكبر، "نحن من أفشلنا قمة الدوحة، مصر أولا وفلسطين ثانيا، من يزايد على مصر هنكسر رجله وهنقطع ذراعه، أبلغت الرئيس بشار الأسد ووزير خارجية قطر أن بيان الكويت لن يتضمن أي إشارة لنتائج لقمة الدوحة وقلت لهما بكل قوة مش هيمشي أي بيان في هذا الصدد"، بتلك العبارات الصريحة والتي قد يصفها البعض بأنها خروج عن الأعراف الدبلوماسية، رد وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط على التساؤلات التي شغلت الرأي العام المصري والعربي خلال العدوان الإسرائيلي على غزة، وخاصة ما يتعلق منها بالموقف الذي بدا وكأنه عداء لحماس. وقمة الدوحة هى قمة عربية طارئة دعت لها قطر لبحث ما يمكن فعله لوقف العدوان والمجزرة الإسرائيلية التي ترتكبها دولة الكيان الصهيوني في قطاع غزة[14].

[عدل] مارس

  1. 22 مارس 2009: حسني مبارك الديكتاتور رقم 20 الأسوء على مستوى العالم لعام 2009 بينما حل في المركز السابع عشر في عام 2008 لنفس القائمة حسب تصنيف مجلة باردي الأمريكية[15]

[عدل] يونيو

  1. 25 يونيو 2009:النظام المصري يمنح سيد القمني جائزة الدولة التقديرية للعلوم الاجتماعية ومائتي ألف جنيه مصري وسط إحتجاجات شعبية[16] ورفض من المؤسسة الدينية وفتاوي علماء دين مسلمون بتكفيره[17] [18][19] واتهم الدكتور نصر فريد واصل مفتي مصر الأسبق وزير الثقافة فاروق حسني والمسؤولين عن منح جوائز الدولة التقديرية بارتكاب جريمة ضد هوية مصر الإسلامية وأصدرت جبهة علماء الأزهر بيانا[20] تؤكد كفره بزعمه المنشور له في كتابه "الحزب الهاشمي" قائلا إن دين محمد مشروع طائفي اخترعه جده عبد المطلب الذي أسس الجناح الديني للحزب الهاشمي وفق النموذج اليهودي الإسرائيلي لتسود به بنو هاشم غيرها من القبائل".[21]

[عدل] أغسطس

  1. 27 أغسطس 2009م: شاطئ (القصير) المصري ضمن أسوأ 10 شواطئ في العالم في التصنيف الدولي الذي قام به موقع زوفر العالمي المتخصص في تغطية أخبار الرحلات والإجازات [22]
  2. 30 أغسطس 2009م: تدهور شديد في وضع حقوق الإنسان في مصر: أرسلت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان الأحد تقريرها عن أوضاع حقوق الإنسان في مصر إلى المجلس الدولي لحقوق الإنسان. واكدت المنظمة في تقريرها وجود "تدهور شديد" في وضع حقوق الإنسان في مصر بسبب حالة الطوارئ المفروضة منذ عام 1981، إضافة إلى اتجاه الحكومة لإصدار قانون جديد لمكافحة الإرهاب إلى جانب قصور البنية التشريعية في مكافحة التعذيب[23].

[عدل] سبتمبر

  1. 7 سبتمبر 2009: وزير الإتصالات طارق كامل يحذر شركات المحمول تحذيرا شديد اللهجة من خفض الأسعار[24]
  2. عالم مصري يرثي الجامعة المصرية التي كانت مساوية لنظيرتها في لندن قبل 60 عاما، عالم النبات والبيئة المصري محمد عبد الفتاح القصاص ويصف الجامعة المصرية في كتابه خطى في القرن العشرين وما بعده الان بأنها "كيان مترهل ذو كفاءة متواضعة" [25]
  3. 15 سبتمبر 2009 : استطلاع دولي: ربع المصريين فقط يقولون إنهم يعبرون عن آرائهم دون خوف، وأجرت الاستطلاع، مؤسسة وورلد ببلك أوبينين، في 24 دولة، تمثل 64% من سكان العالم[26].
  4. 16 سبتمبر 2009: تقرير حقوقي:صادر عن المنظمة المصرية لحقوق الإنسان أن 55% من المصريين تحت خط الفقر، وكشف التقرير الذي حمل عنوان"مصر بين توغل الفقر وسراب التنمية"عن مسويات غير مسبوقة من الجوعى في تاريخ مصر [27].
  5. 23 سبتمبر 2009: نواب يطالبون بسجن وزراء ومسئولين كبار بتهمة إهدار 6 مليار جنيه، بيانات عاجلة تقدم بها عدد من نواب مجلس الشعب المصري بإحالة الوزراء والمسؤولين الكبار إلى المحاكمة الجنائية العاجلة والتهمة اهدار المال العام واستنزاف 6 مليارات جنيه تكبدتها ميزانية الدولة على مدار 19 عام بعد ان سددتها الحكومة كتعويضات إلى مستثمرين حصلوا على أحكام دولية في منازعات مع الحكومة حول مشروعاتهم الاستثمارية بسبب الاستهتار الحكومي[28].
  6. 25 سبتمبر 2009: الحكومة المصرية تفتخر بتقليص نسبة المواليد وتوفير 12 مليون نسمة من السكان علي مدى الحملات التي استمرت‏ 20 ‏ عاما[29] في الوقت التي تشجع فيه الصين -التي يزيد عدد سكانها عن مليار و300 مليون- على إنجاب المزيد[30]، والتي تقدم فيه اليابان -والتي يزيد عدد سكانها عن 128 مليونا- حوافز مالية لزيادة عدد المواليد[31]، وتقدم روسيا -التي يزيد عدد سكانها عن 145 مليون- جوائز لزيادة معدل المواليد[32].
  7. 26 سبتمبر 2009: مصر تتراجع إلي المركز 115 فسادا علي مستوي 180 دولة في العالم حسب تقرير منظمة الشفافية الدولية والأخيرة عربيا، وتراجع ترتيب مصر عالميا علي مؤشر الفساد حيث كانت تحتل المرتبة 115 عام 2008 والمرتبة 105 2007 والمرتبة 70 عامي 2006 و 2005 و77 عام 2004 [33][34]

[عدل] أكتوبر

  1. 5 أكتوبر 2009: حملة حكومية مصرية علي النقاب، شيخ الأزهر طنطاوي يجبر طالبة في المرحلة الإعدادية علي خلع النقاب[35]، والمجلس الأعلى للأزهر يقرر منع الطالبات والمدرسات من ارتداء النقاب داخل فصول الفتيات[36]، ووزير التعليم العالي هاني هلال يؤكد أنه لن يتراجع عن قرار منع دخول المنقبات للمدن الجامعية[37]. بينما قال وزير التعليم يسري الجمل انه سيتم تفعيل القرار الذي اتخذته وزارته عام 1995 بمنع ارتداء النقاب داخل الصفوف في المدارس[38].
  2. 10 أكتوبر 2009: مصر الثالثة في الغش التجاري علي مستوي الشرق الأوسط نتيجة لضعف العقوبات الرادعة[39]
  3. 13 أكتوبر 2009: غالبية المصريين يشعرون بالظلم واليأس وغياب العدالة[40] رصدت النتائج النهائية لأول دراسة عن تغير قيم المجتمع المصري كارثة حقيقية تعيشها الأغلبية العظمي من المصريين. وأكدت الدراسة التي أعدتها وزارة الدولة للتنمية الإدارية بالتعاون مع فريق بحثي برئاسة د.أحمد زايد عميد آداب القاهرة أن الأغلبية تشعر بالظلم واليأس والاحباط وغياب العدالة. وكشفت الدراسة أن معظم فئات المجتمع يشعرون بأن الدولة تنحاز لرجال الأعمال وأصحاب النفوذ بتوفير الحماية لهم مما يتيح لهم تحقيق مكاسب علي حساب البسطاء..كما أكدت الدراسة انعدام الثقة في الحكومة بنسبة 50% بين أفراد المجتمع.[41].
  4. 24 أكتوبر 2009: تصادم قطارين في العياط يودي بحياة أكثر من 30 قتيلا وأكثر من 58 جريحا[42][43] ودعوات شعبية وبرلمانية لإقالة الحكومة[44]

[عدل] نوفمبر

  1. 6 نوفمبر 2009: الجهاز المركزي للمحاسبات يكشف عن فساد ووقائع إهدار مال عام ومخالفات قيمتها عشرات الملايين من الجنيهات فى الاتحاد العام لنقابات العمال برئاسة حسين مجاور، ونقاباته العامة «23 نقابة»، جاء ذلك فى تقرير الجهاز عن السنة المالية المنتهية فى 30 يونيو 2007م[45]
  2. 15 نوفمبر 2009: إرتفاع نسبة البطالة إلى 9.26% في الربع الثالث من السنة مقارنة بـ 8.55% في الفترة ذاتها من العام الماضي. [46]
  3. 17 نوفمبر 2009: منظمة العفو الدولية تنتقد عدم حماية مصر لأبنائها وجه تقرير المنظمة الصادر بعنوان "دُفنوا أحياءً: سكان المناطق العشوائية في القاهرة بين فكيْ الفقر والإهمال" تأنيبا شديدا للسلطات المصرية على ما اعتبره تقاعسها عن اتخاذ خطوات فعالة لحماية سكان منطقة الدويقة -وهي منطقة عشوائية في حي منشأة ناصر بالقاهرة- من انهيار صخري مميت في 6 سبتمبر 2008[13] لمطالعة التقرير هنا.
  4. 29 نوفمبر 2009: مصر تعتذر عن تنظيم بطولة إفريقيا لليد بسبب مشاركة الجزائر [47]

[عدل] ديسمبر

  1. 1 ديسمبر 2009:
    • جامعة عين شمس تؤكد منع دخول المنتقبات لقاعات الامتحانات [48].
    • الاتحاد المصرى لرفع الأثقال يعتذر عن عدم تنظيم واستضافة البطولة الأفريقية للناشئين والشباب المؤهلة لأولمبياد سنغافورة للشباب 2010 بسبب مشاركة الجزائر، والتى كان من المقرر إقامتها بالقاهرة خلال الفترة من 20 حتى 27 مارس المقبل، وذلك خوفا من حدوث ما يعكر صفو البطولة بسبب مشاركة المنتخب الجزائرى[49].
  2. 4 ديسمبر 2009: اصطدام عبارتين في نهر النيل يسفر عن 8 قتلى وعشرات الجرحى والمفقودين، حيث أن الرخص التي تتوافر عليها العبارتان لا تسمح لهما بتجاوز حمولة 7 ركاب فقط، رغم أن كلتيهما تحمل ما يقدر ب 20 إلى 30 شخصا، مشيرا إلى أن آلافا من أهالي الضحايا تجمهروا في عين المكان وهم غاضبون ويطالبون بإيجاد طرق لرقابة حمولة العبارات التي يؤدي تجاوزها إلى مثل هذه الكوارث[50][51].
  3. 6 ديسمبر 2009: الحكومة المصرية تهدم مستشفى خيري كبرى للإخوان المسلمين في مدينة نصر مكونة من 9 أدوار على مساحة 2000 فدان بتكلفة 40 مليون جنيه وسعة 250 سريرا، قامت الحكومة المصرية بهدم المستشفى الخيري المركزي التابعة للجمعية الطبية الإسلامية التي يديرها الإخوان المسلمون -المبنية في أرض الجولف في مدينة نصر بجوار أبراج سيتي ستارز- بدعوى عدم وجود ترخيص رغم حصول الجمعية على عدة أحكام قضائية لصالح الجمعية ببناء المستشفى، وقد تم البناء عام 2006 وتم تجيهزها بأجهزة أشعة بمبلغ مليوني دولار، وبدأ العمل بها بشكل جزئي في 2007 حتى اكتملت إمكانيات المستشفى وراحت تعمل بكل طاقتها في العام الجاري 2009[52][53][54].
  4. 9 ديسمبر 2009: مصر تبدأ في بناء جدار فولاذي على طول الحدود مع قطاع غزة بعمق 30 متر تحت الأرض وبطول 10 كيلومترات، وذلك لوقف حفر الأنفاق المؤدية إلى القطاع ووقف تهريب السلع والموءن له وإحكام الحصار الخانق على القطاع[55][56].
  5. 14 ديسمبر 2009: محكمة القضاء الإداري تلغي قرار منع النقاب بالمدن الجامعية[57].
  6. 20 ديسمبر 2009:
  7. 21 ديسمبر 2009:
    • «رشيد» تغرق فى بحر المجارى.. والأهالى يدخلون بيوتهم بـ «السلالم»، وذلك بعد 6 شهور من افتتاح مبارك لمشروع الصرف الصحي في رشيد[61].
    • مظاهرة فلسطينية بقطاع غزة تنديدا بالجدار الفولاذي الذي يبنيه النظام المصري على الحدود مع القطاع لإحكام الحصار الخانق على غزة ولمنع تهريب المؤن والأغذية للقطاع[62]
  8. 27 ديسمبر 2009: حكم تاريخي برفع الحراسة عن نقابة المهندسين، حيث قررت محكمة جنايات شمال القاهرة اليوم رفع الحراسة القضائية عن نقابة المهندسين في الدعوى رقم 6263 لسنة 2009م، والتي أقامها المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية لصالح تجمع "مهندسون ضد الحراسة"[63].

[عدل] 2010

[عدل] يناير

  1. 4 يناير 2010:
  2. 6 يناير 2010 الحكومة تدرس إستيراد الغاز الطبيعي من الخارج بالرغم من تصديرها كميات كبيرة من الغاز للكيان الصهيوني بسعر أقل من التكلفة وأقل من السعر الحالي في البورصات العالمية ب8 أضعاف وبلاغ للنائب العام من (مواطنون ضد الغلاء) يتهم سامح فهمي وزير البترول باهدار ثروة الوطن[66][67][68].
  3. 9 يناير 2010: الموانئ المصرية في المرتبة السادسة ضمن قائمة الدول المصدرة والمستوردة مع الكيان الصهيوني[69].
  4. 19 يناير 2010: فهمي هويدي ينقل عن جريدة الأهرام قصة مواطن مصري يعمل طيار سجن وحبس في قضية مخدرات لوجود تشابه في إسمه مع أخر محكوم عليه غيابيا رغم عدم وجود الطيار في مصر وقت إرتكاب الجريمة ورغم إختلاف بيانات المحكوم عليه معه، سجن الطيار ولقى أسوء أنواع المعاملة وإنهار نفسيا إلى أن عرفت عائلته بوجوده بالسجن ولجأت إلى محامي وخرج الطيار من السجن وكان المتهم الحقيقي موجود في سجن القناطر، وبعد أن ظهرت برأة الطيار أخذ للسجن مرة أخرى لينفذ عقوبة الإيذاء البدنى والمراقبة عن قيمة الغرامة (10 آلاف جنيه)[70][71]
  5. 21 يناير 2010: تظاهر الآلاف بقرية اللشت بالعياط بسبب بناء مدينة سياحية على مقابرهم[72].

[عدل] مقالات مقترحة ساعد في إنشائها

[عدل] رجال النظام

[عدل] انظر أيضا

[عدل] مراجع

  1. ^ ابو الغيط: لن نقطع علاقاتنا مع إسرائيل بسبب شريط تلفزي، بي بي سي، 8 مارس 2007
  2. ^ أ ب جسر بري بين مصر والسعودية بتكلفة 3 مليارات دولار، البيان، 19 أبريل 2006م
  3. ^ أ ب ت جدل حول حقيقة مشروع جسر بين مصر والسعودية، العربية نت، 14 مايو 2007م
  4. ^ رفض مصري لاعتراض مبارك على إقامة جسر مع السعودية، الجزيرة نت، 19 مايو 2007م
  5. ^ مبارك يعارض بناء جسر يربط مصر والسعودية، بي بي سي، 14 مايو 2007م
  6. ^ جسر بين السعودية ومصر يثير هلع اسرائيل، إيلاف، 11 مايو 2007م
  7. ^ رفض مصري لاعتراض مبارك على إقامة جسر مع السعودية، الجزيرة نت، 19 مايو 2007م
  8. ^ الجسر السعودى المصرى والبطالة فى جلسة مجلس الشعب، جريدة الأخبار المصرية، الصفحة 3، 23 مايو 2007
  9. ^ [1]
  10. ^ «المصري اليوم» في قرية «ثورة العطشانين»، 7 يوليو 2007
  11. ^ أزمة المياه شمالي مصر، الجزيرة نت، 15 يوليو 2007
  12. ^ عشرات الالاف من الفلسطينيين تدفقوا نحو مدينتي رفح والعريش المصريتين، القدس، 23 يناير 2008
  13. ^ أ ب العفو تنتقد عدم حماية مصر لأبنائها، الجزيرة نت، 16 نوفمبر 2009
  14. ^ أبو الغيط يعترف : مصر أفشلت قمة الدوحة وأحبطت الفخ الأكبر، محيط، 28 يناير 2009
  15. ^ قائمة الحكام الأسوء على مستوى العالم لعام 2009، مجلة باردي الأمريكية، 22-3-2009
  16. ^ فضيحة جائزة الدولة التقديرية، 30 يونيو 2009م
  17. ^ فى مصر جائزة للشيطان سيد القمني!!!، طريق الإسلام، 15 يوليو 2009م
  18. ^ بين اتهامات بالكفر وتأكيدات علي حرية الفكر..جدل حول فوز سيد القمني بجائزة الدولة، مصراوي، 11 يوليو 2009
  19. ^ الشيخ أبو إسحاق الحويني يتهم القمني بالكفر، قناة الناس، يوتيوب
  20. ^ بيان:إلى الأمة صاحبة الشأن في جريمة وزارة الثقافة، جبهة علماء الأزهر، 15 رجب 1430 هـ الموافق 8 يوليو 2009م
  21. ^ جدل مصري بشأن التكفير وجوائز الدولة، الجزيرة نت، 15 يوليو 2009م
  22. ^ شاطئ (القصير) المصري ضمن أسوأ 10 شواطئ في العالم، مصراوي، 30 أغسطس 2009م
  23. ^ منظمة حقوقية: تدهور شديد في وضع حقوق الإنسان في مصر، مصراوي، 31 أغسطس 2009م
  24. ^ كشف عن انخفاض مشتركى التليفون الثابت إلى 1.5 مليون: وزير الاتصالات يحذر شركات المحمول من حرق الأسعار، اليوم السابع، 7 سبتمبر 2009
  25. ^ محمد القصاص راويا تجربته: رثاء للجامعة المصرية واقتراحات للمستقبل، مصراوي، نقلا عن رويترز، 6 سبتمبر 2009م
  26. ^ استطلاع دولي: ربع المصريين فقط يقولون إنهم يعبرون عن آرائهم دون خوف، مصراوي، 16 سبتمبر 2009م
  27. ^ تقرير حقوقي: 55% من المصريين تحت خط الفقر، مصراوي، 16 سبتمبر 2009م
  28. ^ نواب يطالبون بسجن وزراء ومسئولين كبار بتهمة إهدار 6 مليار جنيه، مصراوي، 23 سبتمبر 2009م
  29. ^ الوفيات تراجعت والتغذية ساءت - 29 %‏ من المصريين الجدد أقزام - د‏.‏ فاطمة الزناتي‏:82 %‏ من المصريات لديهن خبرة - في استخدام وسائل تنظيم الأسرة - د‏.‏ عبدالحليم رجب‏:‏ الحكومة تخطت عقبة انسحاب - المعونة الأمريكية من تمويل البرامج السكانية، جريدة الأهرام المصرية، 25 سبتمبر 2009م
  30. ^ الصين تشجع على إنجاب المزيد، الجزيرة نت، 20 سبتمبر 2009م
  31. ^ الحوافز المالية للاطفال باليابان قد تجذب الاصوات ولن تزيد المواليد، مصراوي نقلا عن رويترز، 8 فبراير 2009
  32. ^ روسيا تستقبل المواليد بالجوائز ومصر تحذر منهم، إسلام أون لاين، 9 يونيو 2008
  33. ^ موقع الشفافية العالمية، مصر
  34. ^ تراجع ترتيب مصر فى الشفافية الدولية للعام الثالث، صحيفة الشروق، 20 سبتمبر 2009م
  35. ^ طالبة الإعدادى التى أجبرها شيخ الأزهر على خلع النقاب: أعلم أنه على حق ولكنه أفسد فرحتى بالدراسة.. وزميلاتها يشعرن بـ"الإهانة" ويقلن: "عرفناه على حقيقته"، اليوم السابع، 8 أكتوبر 2009
  36. ^ المجلس الأعلى للأزهر يقرر منع الطالبات والمدرسات من ارتداء النقاب داخل فصول الفتيات، مصراوي، 8 أكتوبر 2009
  37. ^ هلال:‏ قرار عدم دخول المنتقبات إلى المدن الجامعية لحماية الطالبات ولا رجعة فيه، مصراوي 12 أكتوبر 2009
  38. ^ وزير التعليم المصري يعلن تفعيل قرار منع ارتداء النقاب داخل الصفوف الدراسية، مصراوي، 13 أكتوبر 2009م
  39. ^ بسبب ضعف العقوبات الرادعة‏:‏ مصر الثالثة في الغش التجاري علي مستوي الشرق الأوسط، الأهرام العربي، 10 أكتوبر 2009
  40. ^ دراسة:الأطر الثقافية الحاكمة لسلوك المصريين واختياراتهم، وزارة التنمية الإدارية
  41. ^ دراسة: غالبية المصريين يشعرون بالظلم واليأس وغياب العدالة، مصراوي، 13 أكتوبر 2009م
  42. ^ ولا تزال جهود الإنقاذ مستمرة لانتشال الجثث: 25 قتيلاً و55 جريحاً بحادث تصادم قطارين في مصر، العربية نت، 24 أكتوبر 2009
  43. ^ عشرات القتلى بحادث قطارين بمصر، الجزيرة نت، 25 أكتوبر 2009
  44. ^ بسبب حادث تصام القطارين: دعوات لإقالة الحكومة المصرية، الجزيرة نت، 26 أكتوبر 2009
  45. ^ «المحاسبات» يكشف إهدار المال العام فى اتحاد العمال والنقابات «1-3»، المصري اليوم، 6 نوفمبر 2009
  46. ^ ارتفاع طفيف للبطالة في مصر، الجزبرة نت، 15 نوفمبر 2009
  47. ^ مصر تعتذر عن تنظيم بطولة إفريقيا لليد بسبب مشاركة الجزائر، مصراوي، 29 نوفمبر 2009
  48. ^ جامعة عين شمس تؤكد منع دخول المنتقبات لقاعات الامتحانات، مصراوي، 1 ديسمبر 2009
  49. ^ اتحاد الأثقال يعتذر عن استضافة بطولة أفريقيا المؤهلة لأولمبياد سنغافورة بسبب الجزائر، مصراوي، 2 ديسمبر 2009
  50. ^ مصرع 8 في اصطدام عبارتين في النيل بمصر، إسلام أون لاين، 4 ديسمبر 2009
  51. ^ تضارب بشأن ضحايا العبارتين بمصر، الجزيرة نت، 5 ديسمبر 2009
  52. ^ السلطات المصرية تهدم مستشفى خيريا للإخوان، إسلام أون لاين، 6 ديسمبر 2009
  53. ^ محافظة القاهرة تزيل مستشفى تابعاً لـ«الإخوان» فى مدينة نصر لعدم وجود ترخيص، المصري اليوم، 7 ديسمبر 2009
  54. ^ سلطات مصر تهدم مستشفى للإخوان، الجزيرة نت، 11 ديسمبر 2009
  55. ^ لوقف حفر الانفاق: مصر تبدأ في بناء جدار فولاذي على طول الحدود مع قطاع غزة، محيط، 9 ديسمبر 2009
  56. ^ Egypt building iron wall on Gaza border to stop smuggling، صحيفة هآرتس الصهيونية، 9 ديسمبر 2009
  57. ^ «القضاء الإدارى» تلغى قرار «منع النقاب» فى المدن الجامعية، المصري اليوم، 14 ديسمبر 2009
  58. ^ مصر.. حكم جديد بإلغاء حظر النقاب بالمدن الجامعية، إسلام أون لاين، 21 ديسمبر 2009
  59. ^ «المصرى اليوم» تنشر تقرير «المركزى للمحاسبات» عن إهدار المال العام فى نقابة المهندسين (1) 48 مليون جنيه أراضى وعقارات غير مسجلة.. و990 ألفاً ديوناً لم يتم تحصيلها.. و481 ألفاً مكافآت بمناسبة المولد النبوى.. و193 ألفاً لتطوير المبنى، المصري اليوم، 20 ديسمبر 2009
  60. ^ «المصرى اليوم» تنشر نص التقرير عن مخالفات النقابة تحت الحراسة «2»المركزى للمحاسبات: «المهندسين» تهدر ملايين الجنيهات فى صناديق المعاشات والقروض والساحل الشمالى، المصري اليوم، 21 ديسمبر 2009
  61. ^ «رشيد» تغرق فى بحر المجارى.. والأهالى يدخلون بيوتهم بـ «السلالم»، المصري اليوم، 21 ديسمبر 2009
  62. ^ مظاهرة بغزة تنديدا بالجدار المصري، الجزيرة نت، 22 ديسمير 2009
  63. ^ حكم تاريخي برفع الحراسة عن نقابة المهندسين، إخوان أون لاين، 27 ديسمبر 2009
  64. ^ النيابة العامة: إبراهيم سليمان تلقى رشاوى 20 مليون جنيه من 3 رجال أعمال، مصراوي، 4 يناير 2010
  65. ^ اتهامات شعبية للحكومة بـ (تلطيخ سمعة مصر) لبنائها الجدار الفولاذي، مصراوي، 4 يناير 2010
  66. ^ البترول تدرس استيراد الغاز من العراق لتلبية احتياجات السوق، مصراوي، 6 يناير 2010
  67. ^ بلاغ للنائب العام من (مواطنون ضد الغلاء) يتهم وزير البترول باهدار ثروة الوطن بسبب استيراد الغاز، مصراوي، 21 يناير 2010
  68. ^ استيراد الغاز من الخارج.. مصالح الكبار، إخوان أون لاين، 12 يناير 2010
  69. ^ تقرير صهيوني: الموانئ المصرية في المرتبة السادسة ضمن قائمة الدول المصدرة والمستوردة مع الكيان، جريدة بر مصر، 9 يناير 2010
  70. ^ فهمي هويدي يكتب: كارثة أن تكون مواطنًا عاديًا!، مصراوي، 19 يناير 2010
  71. ^ ياما في الحبس مظاليم‏، تحقيقات الأهرام، جريدة الأهرام، 11 يناير 2010
  72. ^ تظاهر الآلاف بقرية اللشت بالعياط بسبب بناء مدينة سياحية على مقابرهم، مصراوي، 21 يناير 2010

[عدل] وصلات خارجية

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق