الاثنين، 11 فبراير، 2013

البنك التجارى الدولى -مرجان بيحب سحر ومنى ونادية وعاليا :المطرية كافى شوب :36

بسم الله الرحمن الرحيم

كتبهاسراب حنين المقاتلة ، في 30 أكتوبر 2008 الساعة: 07:01 ص

بسم الله الرحمن الرحيم

شركة الإستثمار الخاص عبر البحار تعلن عن 250 مليون دولار لتشجيع القروض العقارية فى مصر
28 يوليو 2008
القاهرة - أعلن اليوم السيد روبرت موسباخر، رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركة الإستثمار الخاص عبر البحار (OPIC)، عن تقديم تمويل يعادل 250 مليون دولار لمساعدة المؤسسات المالية المصرية لتوسيع القروض العقارية طويلة الأجل الممنوحة لذوى الدخول المتدنية و المتوسطة لشراء العقارات. وتأتي هذه المبادرة كخطوة تالية لإصلاحات التمويل العقاري التي قامت بها مصر لتسهيل عملية شراء العقارات والحصول على قروض عقارية للمصريين.
وسوف يستفيد المشترون ذوي الدخول المتدنية من 80 فى المائة من تمويل شركة لشركة الإستثمار الخاص عبر البحار(OPIC) بينما سيستفيد ذوي الدخول المتوسطة من 20 في المائة. وسوق يقدم القرض لذوي الدخول المتدنية لعقارات تعادل قيمتها 21 ألف دولار أمريكي كحد أقصى.
وقد حضر توقيع المشروع مسئولين من الوزارات المصرية والسفيرة الأمريكية مارجريت سكوبي. ووقع مذكرة التفاهم كلا من السيد روبرت موسباخر رئيس والسيد هشام عز العرب رئيس مجلس ادارة والعضو المنتدب للبنك التجاري الدولي (CIB).
السفيرة مارجريت سكوبي: شكرا جزيلا لكم على حضوركم اليوم. السيد عز العرب … السيد صالح … السادة والسيدات الصحفيين … السادة الضيوف … إنه لمن دواعي سروري أن أتواجد هنا اليوم لأشهد مراسم توقيع اتفاقية بين شركة الإستثمار الخاص عبر البحار والبنك التجاري الدولي. ينضم إلينا اليوم السيد روبرت موسباخر، رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركة الإستثمار الخاص عبر البحار، وقد كان السيد موسباخر رئيسا للشركة منذ عام 2005 وقبيل توليه العمل الحكومي في الشركة عمل في مجال الطاقة وشارك في عدد من الأنشطة المدنية في هوستون فقد انضم إلى منظمة إعادة بناء هوستون وهي منظمة مدنية غير حكومية تهدف إلى مساعدة محدودي الدخل من الملاك في المدينة. لقد أتى السيد موسباخر اليوم لتوقيع اتفاقية ستقدم نوعا مختلفا من الخدمات لذوي الدخول المتدنية من الأسر المصرية. فبدلا من إصلاح المنازل ستتيح الاتفاقية للكثير من منخفضي الدخل المصريين إمكانية شراء منازلهم للمرة الأولى. وعن طريق توفير تمويل عقاري منخفض الفائدة طويل المدة، تتيح هذه الاتفاقية للمصريين، الذين لم يتمكنوا من الاقتراض من قبل، من تملك العقارات والاندماج في الحياة الاقتصادية المصرية والاستفادة من النمو الاقتصادي الذي تحقق في الأعوام الأخيرة في مصر. يمثل هذا المشروع اتجاها جديدا هاما في العلاقات الاقتصادية المصرية الأمريكية. ففي ظل الإصلاح الاقتصادي والازدهار الذي تشهده مصر، سوف تتحرك علاقاتنا الاقتصادية من المعونة إلى الشراكة الثنائية القائمة على المصالح المشتركة. تعد زيارة السيد موسباخر أولى الزيارات التي نأمل أن تتحقق وتتضمن الكثير من المشروعات من هذا النوع الذي يجمع بين قادة القطاع الخاص وأهداف التنمية الاجتماعية. إنه لمن دواعي سرورنا أن يتواجد السيد موسباخر معنا اليوم.
السيد روبرت موسباخر:شكرا للسفيرة مارجريت سكوبي، والسيد صالح وصديقي هشام عز العرب الذي عملنا معه في البنك التجاري الدولي. إنه لمن دواعي فخري وسروري أن أتواجد هنا وأشارك في هذا الاحتفال اليوم. لقد تأسست OPIC منذ 40 عاما تحت شعار أن مصدر التنمية الاقتصادية المستدامة في الأسواق الناشئة يكمن في نمو وتوسيع القطاع الخاص. وخلال عملي في OPIC شاهدت القوة التحولية لاستثمارات رأس المال الخاص كأداة لدعم التتنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة في قطاعات متنوعة وخاصة في إسكان محدودي ومنخفضي الدخل. لذلك فنحن هنا اليوم لنحتفل بهذا النوع من العمل. وأنا سعيد بالانضمام إلى البنك التجاري الدولي في الاحتفال بهذه الشراكة الجديدة، فسوف نتمكن من خلال هذا المشروع ومن خلال مساهمة OPIC بمبلغ 250 مليون دولار من خلق نظام عريض لتوزيع التمويل للتوسع فى امتلاك العقارات وتشجيع بناء المنازل الجديدة. ففي الولايات المتحدة نطلق على امتلاك المنازل الحلم الأمريكي ، ولكني أثناء احتفالي بهذا الحدث معكم اليوم أؤكد لكم أن التجربة أثبتت لي أن امتلاك المنزل حلم عالمي. فهو المأوى ومصدر ثروات ومشروعات العائلة. فبهذه الطريق يتمكن الإسكان من الوصول إلى الفرد والمجتمع والكرامة الإنسانية، وجميع عناصر المستقبل المشرق. وبما أننا نبدأ شراكتنا اليوم تفخر OPIC بأن تكون جزء من هذا المستقبل المشرق للمصريين.
شكرا جزيلا.


July 28, 2008
إدارة الشركة عنوان الشركة رئيس مجلس الإدارة: أمين هشام محمد عزالعرب نائب رئيس مجلس الإدارة: سحر محمـد علي السلاب المدير العام: العضو المنتدب: سحر محمـد علي السلاب الرئيس التنفيذي: أعضاء مجلس الإدارة: د . نـاديـة مـكـرم عـبـيـد
د. ولـيـم مـسـيحـة مـيـخـائـيل
مـحـمـود مـحـمـد فهمـي
لوتشيو نوتو
روبرت ويلامستاد
ثيموني كولينز
الإدارة العليا: المحاسب القانوني: كي بي أم جي حازم حسن، المتضامنون للمحاسبة والمراجعة البريد الإلكتروني:
Hisham.hassan@Cibeg.com موقع الإنترنت: http://www.cibeg.com العنوان البريدي: ص.ب. ‏2430 القــاهــرة موقع الشركة: هاتف: +202 747 2294 فاكس: +202 573 1541 تلكس:  
نجيب ساويرس: تخفيض مورجان ستانلى لتقييمها لأوراسكوم تليكوم نظرة عنصرية مرفوضة بسبب دخولنا كندا  العالم اليوم المصرية   الاثنين 28 يوليو 2008 8:41 ص           
أكد نجيب ساويرس رئيس شركة أوراسكوم تليكوم أن قيام مورجان ستانلي بتخفيض تقييم أوراسكوم تليكوم يأتي في إطار انتقاد البعض قيام الشركة بالدخول في أسواق متقدمة مثل كندا على أساس أن استراتيجية الشركة دخول أسواق نائشة ولكن هذه نظرة عنصرية ونحن لانؤمن بذلك خاصة وأننا قمنا بدخول إيطاليا وحققنا نجاحا كبيرا هناك.
وأضاف أنه شخصيا يعد أكبر مساهم في الشركة ويبحث عن الربح ويعلم جيدا ما يفعل ولن يدخل مشروعا في ضبابية كما وصف التقرير.
أما بالنسبة للحديث عن مخاطر ارتفاع معدلات التضخم في باكستان أكد ساويرس أن باكستان فيها مخاوف سياسية بالإضافة لأزمة ارتفاع أسعار الغذاء العالمية.. إلا أن أوراسكوم تليكوم تعد أكبر مشغل للهاتف الجوال في باكستان ولديها نحو 32 مليون مشترك ومركزها أقوى من منافسيها وهذا يجعلها قوية وقادرة على مواجهة أي ظروف غير مواتية مثل احتمالات التباطؤ الاقتصادي.
 
   

التحالف الاستراتيجي الجديد بين البنك التجاري الدولي (CIB) وساويرس

وتأسيس الشركة القابضة الاستثمارية (CI-CH) أحد أكبر المؤسسات المالية في مصر ومنطقة الخليج

الأحد 05 نوفمبر 2006 - 14:27 GMT+4
تم اليوم الانتهاء من إبرام البنود الخاصة باتفاقية التحالف الاستراتيجي والذي تم مؤخراً بين كل من البنك التجاري الدولي ورجل الأعمال والمستثمر المعروف السيد نجيب ساويرس، ومشاركة كل من شركتي الواحة (Egypt Capital Oasis) وديناميك لتداول الأوراق المالية (Dynamic Securities Trading). وسيتم بموجب هذا الاتفاق تشكيل أكبر مجموعة لتقييم الخدمات المالية في مصر عن طريق دمج كافة الخدمات المالية والاستثمارية المقدمة من أطراف التحالف تحت مظلة واحدة وهى الشركة القابضة الاستثمارية سي. أى. كابيتال هولدنج (CI-Capital Holding Co.) وهى الشركة التابعة للبنك التجاري الدولي وذراعه في مجال الاستثمار البنكي. وسيقوم السيد ساويرس مع مستثمري شركة الواحة وهما مجموعتا العليان السعودية والفطيم الإماراتية بضخ استثمارات جديدة في الشركة القابضة لزيادة رأس المال لدعم خطة النمو الإستراتيجية الطموحة للشركة. وستقوم الشركة القابضة والتي يحتفظ البنك التجاري الدولي بالحصة الرئيسية فيها بتقديم باقة متنوعة من الخدمات الاستثمارية مثل الاستثمارات البنكية، وخدمات السمسرة للأفراد والمؤسسات، وإدارة الأصول، والاستثمارات البديلة، والبحوث.
وبدعم والتحام المستثمرين الإستراتيجيين في هذه الشركة ستتمكن سي. أى. كابيتال من التوسع الهائل محلياً وإقليمياً خاصةً في ظل الخبرة المتميزة لشركة الواحة في مجال الاستثمار المباشر المدرج وغير المدرج بالبورصة.
ونتيجة لهذا التحالف فإن قيمة استثمار البنك التجاري الدولي في الشركة القابضة والذي يبلغ حالياً نحو 33 مليون جنيه مصري يتوقع أن يتخطى قيمته بحوالي 600 مليون جنيه مصري.
وقد صرح السيد هشام عز العرب، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك التجاري الدولي، والسيدة سحر السلاب نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بالبنك، وهي رئيس مجلس إدارة شركة سي. أى. كابيتال، بأن المناقشات التي تمت مع الشركاء الجدد قد أكدت وجود رؤية موحدة تخدم هدفاً واحداً وهو إنشاء كيان رائد في مجال تقديم الخدمات الاستثمارية بمصر ودول الإقليم. وأضاف كل منهما بأن البنك التجاري الدولي يقدر سمعة والتزام شركائه في هذا التحالف فضلاً عن خبراتهم المتميزة والناجحة والتي بالتأكيد ستؤهل للشركة النجاح في تحقيق أهدافها. كما أن الكيان الجديد سيعمل على دعم خطط البنك في تقوية وتوسع نشاطه الإقليمي في مجال بنوك الاستثمار.
وقد عزز السيد ساويرس بأن هذا الاستثمار هو تأكيد قوي لفرص النمو المتاحة وعلى الكيان الجديد الاستفادة من علاقته الوطيدة بالبنك التجاري الدولي لما يتمتع به من سمعة فريدة كأحد أفضل المؤسسات المالية إقليمياً من حيث الإدارة والربحية. وأن تحالف البنك مع شركة الواحة بما لها من خبرة في تطوير وتنمية النشاط سيؤهل سي. أي. كابيتال لصدارة الأسواق المالية على الصعيد المحلي والإقليمي.

التجاري الدولي يؤكد التحالف مع ساويرس لإنشاء بنك في الجزائر أكد البنك التجاري الدولي في رسالة لإدارة البورصة وجود تحالف مع رجل الأعمال نجيب ساويرس لإقامة بنك في الجزائر تحت اسم التجاري الدولي- الجزائر. يأتي هذا التحالف في إطار سياسة التوسع التي يقوم بها البنك التجاري الدولي، ولم يعلن البنك حتى الآن ما تم في قرار دمج البنك العربي الإفريقي الدولي والذي أعلنه منذ أكثر من شهرين. ومن المتوقع أن يتم إعلان القرار الخاص بالاندماج خلال شهر يناير القادم. من جانب آخر رفعت شركة اتش اس بى سى تقييم البنك إلى 108 جنيهات للسهم الواحد، وذلك نتيجة لتوسعاته، واستفادة قطاع البنوك من انتعاش الاقتصاد المصري ( جريدة العالم اليوم )

سحر السلاب.. الطفولة في لبنان والنجاح والتألق في مصر
دبي – محمد عايش 
لم تنل الصعابُ التي واجهتها سحر السلاب في مقتبل عمرها من عزيمتها وقوتها وقدرتها على تحقيق النجاح، فرغم أنها تنتمي إلى عائلة تصفها بأنها مصرية بسيطة إلا أنها تمكنت بخبرتها وجدارتها من الاستحواذ على واحد من أهم المناصب المالية في مصر، بعد سنواتٍ طويلة قضتها في العمل المصرفي تدرجت خلالها بين أقسام ومجالات مختلفة.
والسلاب التي أدرجت مجلة فوربز اسمها ضمن العشرة الأوائل في قائمة أهم خمسين سيدة أعمال عربية؛ تشغل اليوم منصب نائب رئيس مجلس الإدارة للبنك التجاري الدولي وهو أكبر بنوك مصر، ويملك تسعة شركات يعمل فيها آلاف الموظفين.
والبنك التجاري الدولي الذي تساهم السلاب في إدارته اليوم هو أحد أقدم البنوك المصرية، ويعمل فيه اليوم أكثر من ثلاثة آلاف موظف موزعين على 150 فرعا مرشحة للازدياد خلال السنوات المقبلة، ويبلغ رأس مال البنك أربعة مليارات جنيه مصري (الدولار = 5.40 جنيهات).
عودة
من لبنان إلى مصر
واجهت سحر السلاب التي أصبحت اليوم واحدة من أنجح سيدات الأعمال العربيات، العديد من الصعاب والمتاعب وتجاوزتها جميعا، ورغم أنها أمضت 25 عاما من العمل في البنك الأهلي المصري قبل أن تصل إلى هذا المنصب إلا أنها بدأت موظفة صغيرة كمحللة ائتمانية في أحد أقسام سيتي بنك بالقاهرة قبل أن تنتقل إلى بنكها الذي لا تزال تتمنى أن تحقق له مزيدا من النجاحات، وفقا لما قالت في حديث خاص لـالأسواق.نت.
أمضت السلاب طفولتها في لبنان؛ حيث كان والدها يعمل هناك مغتربا عن وطنه الأم مصر، وهناك درست وتربت ووصلت إلى الجامعة الأمريكية التي تخرجت من كلية التجارة فيها، وتكنُّ في قلبها منذ ذلك الوقت وحتى الآن حبا كبيرا وحنينا لا ينتهي لبيروت التي تتذكرها حارة حارة وشارعاً شارعا، إلا أن الحرب الأهلية التي اشتعلت في عام 1975 لم تمهل سحر كثيرا، فقد سرقت مني أجمل لحظات العمر.. وسرقت كل شيء على حد تعبير السلاب.
وترى السلاب أن الحروب في منطقتنا تشعلها قوى خارجية تمارس بزنس القتل وتريد الترويج لأسلحتها وأدواتها لمصلحة مصانع غربية تبحث كل يوم عن مصادر لتستهلك ما تنتجه من أسلحة.
السلاب عادت إلى مصر في عام 1975 مع والدها الذي ترك كل شيء في لبنان عائدا بخفي حنين، لتبدأ في القاهرة حياتها من جديد، وتقول التحقتُ بالبنك الأهلي المصري موظفة صغيرة وتنقلت بين أقسامه، وفيه تعلمتُ كل شيء من البداية.. والنجاح الذي يحققه البنك اليوم ليس نتيجة جهدي وحدي وإنما حصيلة جهد الفريق المتكامل الذي يعمل في البنك.
عودة
والدي.. أعظم رجل
وتعيد السلاب الكثير من الفضل في نجاحاتها وتقدمها لوالدها الذي توفي مؤخرا، والذي كان مصرفيا أورثها المهنة ودفعها باتجاهها، وتصفه بالقول كان أعظم رجل، استفدت منه في كل شيء.. الأخلاقيات وطريقة الفهم، وكان يتمنى أن يراني كما أنا اليوم وقد رآني وأنا أنجح يوما بعد آخر، وكان سعيدا بذلك، ورغم وفاته فإنني أشعر أنه يرافقني في كل مكان لأنني أحتفظ بصورته معي أينما حللت.
وترجع أصول السلاب إلى مدينة المنصورة، لكن والدها تركها واستقر في القاهرة للدراسة، وما لبث أن غادر القاهرة إلى لندن للدراسة مرة أخرى، وهناك حصل على شهادته العليا التي أهلته للعمل المصرفي في مصر، قبل أن ينتقل إلى لبنان كمدير لأحد أكبر البنوك فيه حتى اشتعلت الحرب الأهلية التي ما أبقت حجرا على حجر.
وفي لبنان اضطر والد السلاب لترك كل ما يملك والعودة إلى مصر هاربا من الحرب محافظا على أبنائه وبناته، حتى أنه لم يتمكن من اصطحاب صورة تخرج ابنته سحر من الجامعة؛ لأن الوقت لم يمهله لحمل حتى أمتعته وأمتعة عائلته.
عودة
أريد مخاطبة الغرب
ورغم أن السلاب تنتمي اليوم إلى الحزب الوطني الحاكم في مصر، إلا أنها تؤكد بأنها ليست ذات نشاط وتاريخ سياسي ولكن انضمامها للحزب تم منذ شهور قليلة فقط، وتضيف أطمح من خلال عضويتي الحزبية أن أنجح في تقديم الصورة الصحيحة للمجتمع الغربي عن المرأة العربية والمصرية والمسلمة، أريد أن أقول للعالم كيف يمكن للرجل والمرأة أن يبنيا بلدهم اقتصاديا معا.
وتستعد سحر بعد أيامٍ قليلة لمغادرة مصر إلى جامعة هارفارد بهدف إكمال تعليمها العالي، وتطمح بأن تنجح في تقديم صورة مشرقة للعالم العربي للغرب، وأن تنجح في إقناعهم بأن العرب أمة مترابطة وتحب العمل والإنجاز.
وتجمع السلاب بين نجاحها وتألقها في عملها وبين رعايتها لمنزلها، وترى أن المرأة الناجحة تنجح في كل شيء.
 
نادية عبيد: استقالتي كمبعوثة للجامعة العربية إلى السودان ليست بسبب التهميش
القاهرة: زين العابدين أحمد الخرطوم: «الشرق الأوسط»
قالت نادية مكرم عبيد المبعوثة الخاصة للامين العام لجامعة الدول العربية لشؤون السودان امس انها أعفيت من مهمتها بطلب منها بعد حصولها على منصب المدير التنفيذي لمركز البيئة والتنمية للاقليم العربي وأوروبا (سيدار) التابع للامم المتحدة.
ونفت عبيد في تصريح لـ«الشرق الأوسط» أن تكون قد تقدمت باستقالتها بسبب تهميش دور الجامعة العربية في المفاوضات بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية كما ذكرت بعض وكالات الأنباء والقنوات الفضائية، مؤكدة أن موقعها كمبعوثة للأمين العام للجامعة هو تكليف وليس وظيفة حتى تتقدم باستقالتها منها. وقالت ان التهميش الذي حكى عنه البعض غير صحيح ايضا، وقالت عبيد إنها تقلدت منصباً دولياً في مجال التنمية والبيئة حيث تم اختيارها مديراً تنفيذياً لمركز البيئة والتنمية للاقليم العربي وأوروبا (سيدار). وبناء على ذلك اجتمعت أول من أمس مع عمرو موسى لاعفائها من المهام المكلفة بها كمبعوثة للسودان بحكم أن هذه المهمة تحتاج إلى جهد وافر وتفرغ كامل خلال المرحلة المقبلة التي تتطلب جهودا كبيرة من الجامعة في مجال تنمية جنوب السودان وتنفيذ البرنامج المعلن لذلك. وقالت نادية إنها أبلغت الأمين العام بأنها على استعداد لخدمة السودان في مجال البيئة والتنمية من موقعها الجديد.
وأبدت عبيد انزعاجها للأنباء التي ترددت خلال اليومين الماضيين عن أسباب لا علاقة لها بظروف اعتذارها عن الاستمرار في موقعها، وأكدت أن الجامعة لم تكن مهمشة أصلاً في القضية السودانية بل ظلت وستظل تقوم بدور محوري وقوي ومؤثر. وقالت «اجتماعي مع موسى كان ايجابياً للغاية واكد فيه تقديره لظروفي ووافق على اعفائي من هذا الموقع». وتابعت «تحدثنا عن المجهودات التي بذلت من الجامعة والتعاون المثمر الذي وجدته الجامعة من الأطراف السودانية جميعها» وأكدت حبها للسودان والسودانيين مؤكدة أنها ستعمل معهم من خلال موقعها الجديد في أي نشاط يتعلق بالتنمية والبيئة، وجددت شكرها لمنظمة ايقاد الراعية لمفاوضات السلام السودانية وللحكومة السودانية والحركة الشعبية والمعارضة السودانية لما وجدته من تعاون مثمر منهم طوال عملها كمبعوثة للجامعة العربية.
من جانبه أكد مسؤول في ملف السودان بالجامعة العربية سمير حسني أن ما نشر أو أذيع عن استقالتها غير صحيح، مؤكداً أن نادية عبيد رأت بالضرورة أن يتولى هذا الموقع شخص متفرغ تماماً، وهي أصلاً مكلفة بمهمة محددة ولا تتقلد وظيفة في الجامعة العربية حتى تتقدم باستقالتها منها. وقال حسني ان نادية قامت بجهد وافر ودور جيد والتزام بتوجيهات الأمين العام للجامعة ومجلس الجامعة. كما أنها سافرت إلى السودان ومواقع أخرى والتقت مبعوثين ومسؤولين دوليين من خلال تفاهم تام مع الجامعة العربية. ونفى ماتردد عن وجود تحفظات من الجامعة تجاه عبيد في دورها كمبعوثة للسودان، مؤكداً ثقة الأمين العام فيها والمجلس بأكمله. وقال ان السبب الحقيقي هو تعارض موقعها الجديد مع الدور المهم الذي يفترض أن يلعبه مبعوث الأمين العام خاصة في ظل التطورات الراهنة في السودان والذي يتطلب تفرغاً كاملاً. وفي الخرطوم قال مصدر سوداني ان ترك عبيد لمهمتها «لن يكون له تأثير على محادثات السلام في نيفاشا.. الجامعة العربية لم يكن لها دور أساسي في المحادثات». وفى سياق لصيق، كشف وزير الخارجية السوداني مصطفى عثمان إسماعيل أن موسى ابلغه انه يعتزم القيام بجولة افريقية تشمل كينيا وعدداً من الدول المهتمة بالمفاوضات السودانية تهدف إلى دعم عملية السلام في السودان، ونقل الوزير عن موسى الذي اجرى معه اتصالا هاتفيا أول من امس ان هدف الجولة هو لتأكيد دور الجامعة اقتصاديا وسياسيا في عملية السلام في السودان.
يذكر أن منصب مبعوث الأمين العام للجامعة العربية كان مرشحاً له قبل تولي عبيد المفكر القبطي المصري المهتم بالشأن السوداني الدكتور ميلاد حنا. وعكس اختيار عبيد لهذا المنصب كل التوقعات، ولكنها رغم قصر فترة توليها المنصب اكتسبت ثقة كل الأطراف السودانية، وباعتذار نادية مكرم عبيد انفتح باب التكهنات من جديد حول من يخلفها. ويصبح حنا اقوى المرشحين تنافسه بشدة القيادية في حزب الوفد اجلال رأفت المهتمة أيضاً بالشأن السوداني، والتي كلفت مؤخراً باجراء لقاءات مع الأطراف السودانية وسكرتارية الايقاد في السودان ونيروبي حول مسار مفاوضات السلام الجارية حالياً في نيفاشا.

منى ذو الفقار رئيس غير تنفيذى فى إدارة هيرميس

الخميس، 24 أبريل 2008 - 18:30
منى منى ذو الفقار
كتب جابر القرموطى
عقب انعقاد الجمعية العامة العادية وغير العادية للمجموعة المالية – هيرميس بنك، أعلنت المجموعة عن تعيين منى ذو الفقار، المحامية المعروفة وعضو مجلس إدارة مجلس محافظى حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، رئيساً غير تنفيذى لمجلس الإدارة، وقد انعقدت الجمعية العمومية غير العادية للمجموعة بغرض تعديل المادة (19) من النظام الأساسى للمجموعة، بما يسمح بزيادة عدد أعضاء مجلس الإدارة من اا عضواً إلى 13 عضواً. وترتب عن هذا القرار ارتفاع نسبة أعضاء مجلس الإدارة غير التنفيذيين إلى 70 بالمائة من أعضاء مجلس إدارة المجموعة.
وقال ياسر الملوانى، الرئيس التنفيذية لهيرميس إن المجموعة تراعى فى استراتيجيتها تطبيق أعلى المستويات ومتطلبات الحوكمة العالمية، وللتوافق مع قواعد هيئة سوق المال المرتقب تطبيقها، قمنا بفصل رئاسة مجلس الإدارة عن الإدارة التنفيذية للمجموعة، وذلك لتدعيم قواعد حوكمة الشركات، والوصول بها إلى المستويات العالمية، لذلك جاء قرار انضمام السيدة/ منى ذو الفقار إلى مجلس إدارة المجموعة المالية – هيرميس بما لها من خبرة إقليمية وعالمية واسعة فى مجالات القانون والشركات ودفع عجلة المسئولية الاجتماعية لدى المؤسسات المالية.
ومن جانبها، قالت منى ذو الفقار: يشرفنى رئاسة مجلس إدارة شركة كبيرة ورائدة على المستوى الإقليمى مثل المجموعة المالية – هيرميس، التى استطاعت بما لها من خبرة كبيرة والتزام بمبادىء حوكمة الشركات والدور الاجتماعى، تحقيق مكانة مرموقة تؤهلها لأن تكون أبرز بنك استثمار فى المنطقة. وإننى أتطلع لأن أكون جزءاً من مجلس إدارة المجموعة المالية – هيرميس، وضمن فريق العمل المتميز بها.
أما حسن هيكل، الرئيس التنفيذى للشركة فرحب بانضمام السيدة ذو الفقار، مؤكداً الثقة من القيمة المضافة الكبيرة التى تمثلها للمجموعة، والتى ستدفع استراتيجية التوسع الإقليمى التى تتبعها. واعتبر هيكل أن انضمام شريف كرارة، رئيس نشاط الوساطة فى الأوراق المالية ورئيس هيرميس فى السعودية، إلى مجلس الإدارة، بما له من خبرة كبيرة فى الأسواق الإقليمية، يمثل دعماً كبيراً لمجلس الإدارة. كما ينضم أيضاً عضو جديد ممثلاً عن أكبر مساهم بالشركة وهى مجموعة دبى المالية، ليرتفع بذلك عدد أعضاء مجلس الإدارة الممثلين عن مجموعة دبى المالية من عضوين إلى ثلاثة أعضاء.
وعرضت إدارة المجموعة نتيجة أعمال العام المإلى 2007، حيث تضاعفت الإيرادات المجمعة خلال العام 2007 إلى 2.6 مليار جنيه، وأقرت الجمعية العامة للشركة توزيع أرباح بواقع جنيه واحد عن كل سهم لحاملى الأسهم يوم 20 مايو، على أن يبدء الصرف اعتباراً من يوم الخميس الموافق 22 مايو 2008

هيرميس تفصل رئاسة مجلس الإدارة عن الرئاسة التنفيذية

عقب انعقاد الجمعية العامة العادية والغير عادية للمجموعة المالية - هيرميس، بنك الاستثمار بالمنطقة، أعلنت المجموعة عن تعيين السيدة/ مني ذو الفقار، المحامية المعروفة وعضو مجلس إدارة مجلس محافظي حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، رئيسا غير تنفيذيا لمجلس الإدارة.

مصر : السبت 26 ابريل 2008 - 15:43 GMT+4

وقد انعقدت الجمعية العمومية غير العادية للمجموعة بغرض تعديل المادة (19) من النظام الأساسى للمجموعة بما يسمح بزيادة عدد أعضاء مجلس الإدارة من اا عضو إلى 13 عضوا. وترتب عن ذلك هذا القرار ارتفاع نسبة أعضاء مجلس الإدارة غير التنفيذيين إلى 70 بالمائة من اعضاء مجلس ادارة المجموعة. وعلق السيد/ ياسر الملوانى، الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية - هيرميس: المجموعة تراعى فى استراتيجيتها تطبيق اعلى المستويات ومتطلبات الحوكمة العالمية. بالاضافة الى ذلك تمشيا مع قواعد هيئة سوق المال المرتقب تطبيقها قمنا بفصل رئاسة مجلس الادارة عن الادارة التنفيذية للمجموعة وذلك لتدعيم قواعد حوكمة الشركات والوصول بها إلى المستويات العالمية. وإنه لمن دواعى سرورنا أن تنضم إلي مجلس إدارة المجموعة المالية - هيرميس شخصية بارزة مثل السيدة/ مني ذو الفقار بما لها من خبرة إقليمية وعالمية واسعة فى مجالات القانون والشركات ودفع عجلة المسئولية الاجتماعية لدى المؤسسات المالية، مما يؤكد لنا قيامها بدور أساسي فى نمو وتوسع المجموعة المالية - هيرميس فى المستقبل.
ومن جانبها، قالت السيدة/ مني ذو الفقار: يشرفني رئاسة مجلس إدارة شركة كبيرة ورائدة على المستوى الإقليمي مثل المجموعة المالية - هيرميس، التي استطاعت بما لها من خبرة كبيرة والتزام بمبادئ حوكمة الشركات والدور الاجتماعي تحقيق مكانة مرموقة تؤهلها لأن تكون أبرز بنك استثمار في المنطقة. وإننى أتطلع لأن أكون جزءا من مجلس إدارة المجموعة المالية - هيرميس وضمن فريق العمل المتميز بها.
ويقول السيد/ حسن هيكل، الرئيس التنفيذي للشركة: إن سعادتنا بالغة بانضمام السيدة/ مني ذوالفقار إلي مجلس إدارتنا وإننا على ثقة من القيمة المضافة الكبيرة التى تمثلها للمجموعة والتى سوف تساعدنا كثيرا فى دفع استراتيجية التوسع الاقليمى التي تتبعها. كما أن انضمام السيد/ شريف كرارة، رئيس نشاط الوساطة فى الاوراق المالية ورئيس المجموعة المالية هيرميس بالمملكة العربية السعودية، إلي مجلس الإدارة، بما له من خبرة كبيرة في الأسواق الإقليمية يمثل دعما كبيرا لمجلس الادارة. كما ينضم ايضا عضوا جديدا ممثلا عن أكبر مساهم بالشركة وهى مجموعة دبي المالية، ليرتفع بذلك عدد أعضاء مجلس الإدارة الممثلين عن مجموعة دبي المالية من عضوين إلى ثلاثة أعضاء.
كما هرضت ادارة المجموعة نتيجة اعمال العام المالى 2007 حيث تضاعفت الإيرادات المجمعة خلال العام 2007 إلي 2.6 مليار جنيه مصرى. وقد أقرت الجمعية العامة للشركة توزيع أرباح بواقع جنيه واحد عن كل سهم لحاملى الاسهم يوم 20 مايو على ان يبدأ الصرف اعتبارا من يوم الخميس الموافق 22 مايو 2008.
وإقرارا منها بأهمية المسئولية الاجتماعية التى تقوم بها الشركة، قامت الجمعية العامة للشركة بالتصديق على تبرعات بقيمة 12 مليون جنيه لصالح مؤسسة المجموعة المالية - هيرميس الخيرية تمت خلال عام 2007، كما وافقت على اقتراح مجلس الإدارة بتخصيص مبلغ 15 مليون جنيه لمؤسسة المجموعة المالية - هيرميس خلال عام.
مجلس حقوق الإنسان الدولي يختار مني ذو الفقار عن أفريقيا
محيط خاص
القاهرة : تم انتخاب المحامية منى ذو الفقار عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان فى مصر عضواً عن القارة الأفريقية فى اللجنة الإستشارية لمجلس حقوق الإنسان الدولى التابع للأمم المتحدة.
وصرحت السيدة منى ذو الفقار بأن اللجنة الإستشارية الدولية التى تضم 18 عضواً يمثلون قارات العالم ستحل محل اللجنة السابقة ، وهى تختص بتقديم الإستشارات الفنية والدراسات الخاصة المتعلقة بسبل دعم وتعزيز مسيرة حقوق الإنسان ، والإرتقاء بها على المستوى الدولى والإقليمى والتى يطلبها المجلس الدولى لحقوق الإنسان ومقره جنيف.
ورحب المجلس القومى لحقوق الإنسان فى مصر بوجود السيدة منى ذو الفقار ذات الخبرة الواسعة ، والناشطة فى مجال حقوق الإنسان فى هذا الموقع الدولى ، معتبراً ذلك مشاركة مصرية جديدة فى مجال تعزيز مسيرة حقوق الإنسان.
ويذكر أن المجلس الدولى لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يشترط فى عضوية هذه اللجنة ، الخبرة الواسعة ، والنشاط الدولى والوطنى ، مع ضرورة توافر الإستقلالية ، والحيدة فى التعامل مع قضايا حقوق الإنسان.
والجدير بالذكر ، أنه جرى اختيار السيدة منى ذو الفقار خلال عملية انتخاب واسعة من ضمن شخصيات دولية عديدة تمت فى الدورة الأخيرة لمجلس حقوق الإنسان الدولى .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق