الخميس، 21 فبراير، 2013

معامل ألفا-معامل البرج -معامل اليونسكو -معامل الغاز :من سلسلة ام عمر :العدد الخامس :154

بسم الله الرحمن الرحيم

كتبهاسراب حنين المقاتلة ، في 28 نوفمبر 2009 الساعة: 21:08 م

بسم الله الرحمن الرحيم
تقرير : فودافون أقوي علامة تجارية في الاتصالات وثامن أقوي علامة في كافة القطاعات
تاريخ: 01/05/2009
تصدرت "فودافون" قائمة أقوي العلامات التجارية بين شركات الاتصالات على مستوى العالم حيث حصلت على المركز الأول بجدارة، بينما جاء ترتيبها الثامن علي العالم بين أقوي 500 علامة تجارية للشركات العالمية وذلك في تصنيف ابريل 2009 وفقاً للتقرير الدولى السنوى الذى تصدره مؤسسة Brand Finance "براند فاينانس" وهى مؤسسة استشارية عالمية مستقلة تحظى تقاريرها بثقة الشركات والمؤسسات العالمية وتعتمد عليها فى تطوير وتحسين إدارة الخطط الاستراتيجية الموضوعة لعلامتها التجارية نظراً لتميز ودقة طرق الدراسة والبحث التى تتبعها. وقدر التقرير العالمي قيمة العلامة التجارية لشركة فودفوان العالمية بنحو 25 مليار دولار بناء على نتائج الدراسة التحليلية التى قامت بها فرق البحث والقياس بمؤسسة "براند فاينانس" المتخصصة .. وأشاد التقرير بما حققته فودافون من عمليات توسع وإزدهار ملموسة منذ أواخر التسعينات وحتى الآن، حيث استمرت في توسيع نشاطها وضخ استثمارات كبيرة لتقديم خدمات جديدة ومبتكرة وجذب عملاء أكثر فى أسواق واعدة بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.
وأشار التقرير إلى أن فودافون قفزت هذا العام ثلاثة مراكز دفعة واحدة حيث كانت قد حصلت على المركز الحادى عشر فى تصنيف عام 2008 بينما حصلت هذه المرة على المركز الثامن.
وتشير نتائج قطاع الاتصالات الواردة بتقرير "براند فاينانس" إلى أن العشر شركات الأولى فى القائمة تمثل علاماتها التجارية القيمة الأكبر من بين الـ 500 شركة محل التصنيف العام والتى تبلغ قيمتها نحو 150 مليار دولار وهذا يدل على الطفرة الكبيرة التى شهدها قطاع الاتصالات على مستوى العالم مقارنة بالعام الماضى حيث كان قطاع البنوك يحتل المركز الأول متقدما على سائر القطاعات الأخرى.
ويشير التقرير إلى أن الاهتمام زاد بالقيمة الاعتبارية والمعنوية للعلامة التجارية الخاصة بالشركات والمؤسسات ومدى تأثير ذلك على اكتساب مميزات من نوع جديد تتيح لها المنافسة على المدى الطويل .. وتؤثر قيمة العلامة التجارية لأي شركة على جميع مساهميها وشركائها بالإضافة إلى عملائها وجماهيريتها فإذا كانت النظرة إيجابية فإن ذلك يساعد بالطبع على زيادة معدلات البيع واستمراره فى حالة غلو الأسعار .. كما يتم جذب المستثمرين والممولين وتؤدى هذه العوامل مجتمعة إلى إيرادات أعلى وأسعار أقل وبالتالى حصة أكبر من السوق. ويتم التصنيف على أساس ترتيب أهمية الشركات بناء على معايير ثابتة تتعلق بقوة العلامة التجارية وما يمكن أن يحققه فى المستقبل مقارنة بمنافسيه ومعايير أخرى تتعلق بقيمة هذه العلامة التجارية وهى :
* دراسة تقديرية للايرادات والأرباح المتوقعة خلال الخمس سنوات القادمة
* قياس معدلات نمو حصص الشركة فى السوق على المدى الطويل
* تحليل المقومات التى استمد منها الاسم التجارى قوته
* تحليل قوة العلامة التجارية في السوق
* تحليل مدى مشاركة وإيجابية العلامة التجارية في المجتمع بشكل عام
* تحليل المخاطرة التى تدور حول العلامة التجارية
وبالنسبة لقوائم التصنيف والترتيب فى هذا التقرير فإنها تتم بناء على مقارنة العلامة التجارية بمثيلاتها فى نفس المجال أو الصناعة أو التوصل إلى القيمة الحقيقية التى تقدمها كل شركة بما تقوم من أعمال وتقدمه من خدمات وبما لديها من استراتيجيات مستقبلية.
ويستخدم القائمون على هذه الدراسة طريقة المسح الكمى للسوق عن طريق جمع البيانات العلمية الدقيقة بالإضافة إلى استطلاع آراء واستشارات ذوى الخبرة فى مختلف المجالات ومن ثم تحصل العلامة التجارية على عدد معين من النقاط التى يؤدى مجموعها إلى حصوله على ترتيب معين بين باقى العلامات التجارية .. وتستخدم أساليب فنية متقدمة ومتميزة مقارنة بالمؤسسات الأخرى التى تقدم هذا النوع من التقارير ولذلك تحظى بتأييد وتصديق الجهات الرسمية بالإضافة إلى المعاهد الأكاديمية المتخصصة فى هذا المجال.
 
فودافون» البريطانية تفوز بمزاد شراء «تلسيم» التركية للاتصالات بعرض 4.55 مليار دولار
في ختام منافسة قوية مع شركة الاتصالات الكويتية
لندن:«الشرق الأوسط»
فازت المجموعة البريطانية العملاقة الناشطة في مجال الاتصالات «فودافون» امس بالمزاد الذي طرح لبيع شركة «تلسيم» التركية الثانية في تشغيل الهاتف الجوال في تركيا، وذلك بعرضها 4.55 مليار دولار (3.81 مليار يورو). واستحوذت «فودافون» امس على شركة «تلسيم» في مزاد علني وذلك في دفعة جديدة لحملة تركيا المرشحة لعضوية الاتحاد الاوروبي لجذب مزيد من الاستثمارات الاجنبية. وقد فازت «فودافون» التي تستوعب حوالي 165 مليون مشترك في العالم حيث قدمت أكبر سعر اذ عرضت مبلغ 4.55 مليار دولار في مزاد مفتوح بثه التلفزيون التركي مباشرة، وفي ختام منافسة حادة مع شركة «ام تي سي» الكويتية للاتصالات التي قدمت عرضا بقيمة 4.53 مليار دولار، وجاءت في المركز الثاني. وكان صندوق تأمين ايداعات الادخار التركي قد حدد سعرا مبدئيا أدنى لبيع «تلسيم» بواقع 2.8 مليار دولار.
وفي بيان مقتضب قال أندري سوكول، الذي تحدث باسم «فودافون»، إن الوقت مبكر جدا للحديث عن أي خطط مفصلة بشأن مستقبل «تيلسم». وقالت «فودافون» في بيان إنها ستنفق نحو مليار دولار اضافية في الاجل القصير على «تلسيم» التي يتوقع أن تمنى بخسارة صافية فيما بين الاجلين القصير والمتوسط. ومن المتوقع أن تقلل الصفقة من نصيب سهم شركة «فودافون» من أرباحها في تلك الفترة رغم أنها لا يتوقع أن تؤثر على برنامجها لاعادة شراء أسهمها من السوق أو على تصنيفها الائتماني.
من جهته اشار تيم اش من «بير ستيرنز انترناشيونال» في تقرير عن الصفقة ان السعر جاء مطابقا لادنى التوقعات التي وصل بعضها الى سبعة مليارات دولار.
وكانت «تلسيم» قد انتقلت الى سيطرة الدولة التي وضعت في فبراير (شباط) 2004 يدها على 219 شركة تملكها عائلة اوزان. ويعود بيع هذه الاملاك لتغطية الديون المتراكمة على «ايمار بنك» الذي تملكه العائلة نفسها ايضا والذي اشهر افلاسه عام 2003 اثر فضيحة تزوير واسعة النطاق.
وقد شاركت في المزاد كل من الشركة المصرية «اوراسكوم» والاماراتية «اعمار بروبرتيز» اللتين انسحبتا اثناء المزاد الشفهي بدون تقديم عرضيهما. اما بالنسبة الى الشركتين الروسية «سيستيما» والاماراتية «اتصالات»، فقد تم الغاء مشاركتهما اعتبارا من مرحلة العروض الخطية التي تسبق المزاد الشفهي.
وخلال العام الاخير نشطت خطوات تنفيذ برنامج الخصخصة التركي الذي يمثل عنصرا رئيسيا في اتفاقها مع صندوق النقد الدولي على قروض مشروطة بقيمة عشرة مليارات دولار الامر الذي كان سببا في اجتذاب مزيد من المستثمرين الاجانب. كما ساعد بدء محادثات تركيا بشأن الانضمام للاتحاد الاوروبي في أكتوبر (تشرين الاول) الماضي في دعم صورة تركيا كدولة ذات اقتصاد مستقر.
وعملية بيع «تلسيم» هي احدى الاجراءات التي اتخذتها الحكومة لجذب الاستثمارات الاجنبية الى تركيا وهو هدف تعتبره الحكومة التركية حيويا لضمان نجاح خطة الاستقرار الاقتصادي المدعومة من صندوق النقد الدولي والرامية الى تقريب تركيا من معايير الاتحاد الاوروبي الذي ترغب تركيا في الانضمام اليه. وتحتاج عملية البيع حاليا الى موافقة صندوق تأمين ودائع الادخار المكلف ادارة «تلسيم» منذ وضع اليد عليها.
وتسيطر «تلسيم»، مع 9.7 مليون مشترك في تركيا التي يزيد عدد سكانها على 70 مليون نسمة، على حوالي 25% من السوق المحلية للهاتف الجوال بحسب إحصاءات الشركة التي توظف نحو ألفي شخص، ويبلغ معدل انتشار الهاتف الجوال في تركيا نحو 60 في المائة .

أعلن إيان جراي أن أسعار فودافون مصر تنافسية ومناسبة للمستخدمين.. مشيرا الي أن طريقة المحاسبة حددناها بعناية ودقة حتي تكون مناسبة لطبيعة استخداماتهم.
أوضح أن سعر دقيقة الاتصال المرئي 75 قرشاً.. أما سعر دقيقة مشاهدة التليفزيون علي المحمول فتبلغ 50 قرشاً وسعر تصفح الإنترنت جنيه واحد عن اليوم بحد أقصي 5 ميجا بايت علي أن يتم حساب كل ميجا بايت زائدة بسعر 5 جنيهات بالاضافة الي مجموعة العروض التي سيتم الإعلان عنها تباعاً.
استثمارات ضخمة
أكد الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب أن فودافون قامت بضخ 10 مليارات جنيه كاستثمارات في البنية الأساسية لشبكتها مع وصول العملاء الي 10 ملايين مستخدم اضافة الي استثمار ملياري جنيه خلال العام الحالي في تطوير الشبكة بما فيها الاستثمار في تطوير تقنيات الجيل الثالث ليلائم الاستخدامات المتطورة مما انعكس ايجاباً علي مستخدمي الجيل الثاني.. أيضاً أكد جراي أن الفيصل في اختيارات المستخدمين سيعتمد علي عدة عناصر منها نوعية المحتوي وغزارته وهو العنصر الذي تتفوق فيه فودافون علي منافسيها ليس في مصر فحسب ولكن في جميع أنحاء العالم الي جانب عنصري التقنيات الفائقة وكفاءة الشبكة.
قال: إن فودافون اختارت بعناية توقيت اطلاق الخدمة وذلك بعد أن انتهت فعلا من توقيع العديد من الاتفاقيات مع عدد من شركات المحتوي في مصر ووكلاء التوزيع وشركاء النجاح بهدف توفير أقصي استفادة ممكنة لعميل الجيل الثالث بداية من نوعية الخدمة نفسها وانتهاء بالأجهزة والاكسسوارات المتوافقة مع الجيل الثالث وتوفيرها للعميل في مكان تواجده بكافة أنحاء الجمهورية.
أوضح جراي أنه من بين الأسباب التي جعلتنا ننتظر ونؤجل الاطلاق أن نضمن توافر محتوي عريض وواسع ومتنوع من خدمات الترفيه ولذلك وقعنا اتفاقيات تعاون وشراكة مع شركاء محليين ودوليين سواء لتقديم خدمة التليفزيون علي المحمول أو منتجات أخري أشار الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب ان شبكة فودافون العالمية تقدم الجيل الثالث الآن في 37 دولة ويسعدنا أن تكون مصر العضو رقم 37 في نادي الجيل الثالث العالمي برعاية وتغطية فودافون.. ومن المؤكد أن البعض سيلحق بنا قريباً.
كشف ايان جراي عن مفاجأة أخري عندما قال: إن فريق العمل الذي يدير منظومة الجيل الثالث في فودافون مصري 100% مشيراً الي أنه لدينا شركاء من أنحاء العالم نتعاون معهم في تقديم محتوي جيد لأننا نعرف جيداً طبيعة واحتياجات عملائنا وأكد المضي قدماً في تغطية مناطق كثيرة في الجمهورية حيث سنغطي المدن الرئيسية خلال عام وتكتمل تغطيتنا لكل أنحاء مصر خلال ثلاث سنوات وقال إيان: نريد أن نسهل علي الناس في مصر استخدام هذه الخدمة.. ونريدهم أيضاً أن يتمكنوا من اجراء مكالمات بالصوت والصورة ولدينا باقة متنوعة ومتميزة من القنوات التليفزيونية نقدمها لعملائنا علي شاشة المحمول.
عرس فودافون
المهندس عمر الشيخ مدير العلاقات الحكومية والخارجية قال إننا حصلنا علي رخصة الجيل الثالث في 22 يناير 2007 وقلنا وقتها إننا سنقدم الخدمة بعد "اتصالات" مباشرة.. وها نحن نثبت من جديد اننا عند وعدنا وانتظرنا 10 أيام فقط بعد اتصالات حتي نعطيها فرصتها ثم احتفلنا بعرس الجيل الثالث بأسعار منافسة وخدمات جيدة.
أشار عمر الشيخ الي أننا دفعنا 3.34 مليار جنيه وهو استثمار ضخم جدا للحصول علي "قطعة ورق" من جهاز تنظيم الاتصالات بالترخيص لنا بتقديم الخدمة ولكن الأمر لا يخلو من مميزات كثيرة منها توفير طيف ترددي 10 ميجا هيرتز "2 جيجا هيرتز" وهي خامة واسعة وعريضة تحتاج اليها أي شركة محمول وتفتح طاقات جديدة واسعة لتقديم خدمات كبيرة.. ومدة الرخصة 15 عاماً تمتد حتي 2022 وتشمل تكنولوجيا الايدج وUMTS أوضح عمر الشيخ أنه كان لابد لنا من الحصول علي الرخصتين معا حيث حصلنا علي الأولي عام 1998 لتقديم الجيل الثاني وتنتهي في 2018 وبحصولنا علي رخصة الجيل الثالث امتدت المدة حتي 2022 وهي توفر لنا مميزات كثيرة منها ضمان طيف ترددي للمستقبل وامكانية اعادة توزيع الترددات لتعظيم الاستفادة منه وبناء شبكة جيل ثالث متطورة ونستطيع تغطية الجمهورية خلال ثلاث سنوات ونصف السنة بدلاً من خمس سنوات بالتعاون مع الشركتين المنافستين.. كما تعطينا الرخصة حق تقديم خدمات الاتصالات الدولية وأيضاً تكنولوجيا الواي ماكس وأي تكنولوجيا جديدة تدخل السوق المصري نستطيع تقديمها لعملائنا.
صيغة عادلة
أشاد المهندس عمر الشيخ بجهود قيادات وزارة الاتصالات والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات التي سعت الي ايجاد صيغة عادلة لجميع الأطراف فيما يتعلق برخصة خدمات الجيل الثالث مؤكداً أنه لمس بحكم علاقاته بالمسئولين واحتكاكه اليومي بهم حرص قيادات الوزارة والجهاز علي اتاحة الفرصة أمام الشركات للدخول في تقنيات متطورة وفي نفس الوقت افادة المستخدم بأسعار مناسبة وتحدث الشيخ بصراحة عن الخدمات والاتفاقيات المشتركة مع الشركتين المنافستين برعاية جهاز تنظيم الاتصالات مشيراً الي اننا بدأنا بتوقيع اتفاقية الترابط الأسبوع الماضي وبها نواح فنية وتجارية وقانونية وتفاصيل كثيرة ودقيقة تستغرق وقتاً طويلاً.
عن اتفاقية التجوال المحلي التي ينتظرها الجميع والتي تتيح لشبكة اتصالات الجديدة استخدام شبكتنا أو شبكة موبينيل لارسال واستقبال المكالمات فقد قطعنا شوطاً لا بأس به وتم الانتهاء فعلاً من صياغة العقود وهي محل دراسة متأنية من الشركات الثلاث حالياً وهي ليست الاتفاقية الأولي من نوعها ولكننا وقعناها مع شبكات أخري في دول كثيرة ولدينا خبرات عميقة فيها.
توقع الشيخ أن يتم توقيع الاتفاقية في صورتها النهائية قريباً جداً حيث وضع جهاز تنظيم الاتصالات قواعد واضحة منها منح الشبكة الجديدة خدمة التجوال خارج المدن الرئيسية حيث وقع علي فودافون اتاحة التغطية لها في جنوب مصر وتتولي الشركة الأخري توفير التغطية لاتصالات في شمال مصر.
فريق مصري 100%
يلتقط المهندس طارق نبيل مدير الجيل الثالث في فودافون مصر طرف الحديث قائلاً: إنه عضو في أسرة فودافون منذ ثماني سنوات ونصف السنة قضي نصفها في إدارة التكنولوجيا والنصف الآخر في القطاع التجاري أما آخر 6 أشهر فهي فترة يعتز بها جداً عندنا عهدت اليه الشركة بمسئولية ادارة منظومة الجيل الثالث حيث قاد فريق عمل مصري 100%.
أشار طارق الي أننا استفدنا من خبرات فودافون العالمية في 37 دولة وطبقنا ما تعلمناه في السوق المصري بعد أن تعرفنا جيداً علي احتياجات المصريين بمختلف قطاعاتهم وشرائحهم وأوضح أن الأشهر الأخيرة كانت مثيرة للغاية.. ومليئة بالفكر والجهد والعمل.. شبكة جديدة.. محطات في الشوارع.. بنية أساسية علي أعلي مستوي.. سويتشات وسنترالات.. تلاحم وتكامل مع الشبكة القائمة.. سرعات متميزة للتصفح علي الإنترنت.
أكد طارق نبيل أن اهتمامنا الأساسي لم يكن يتعلق بوقت تقديم الخدمة ولكن جودتها فالعامل الزمني لم يكن رقم واحد.. بل سبقه عامل الجودة والتميز.
أضاف: إننا بدأنا المرحلة الأولي بتغطية 4 محافظات رئيسية هي القاهرة والإسكندريرة وشرم الشيخ والغردقة واخترنا هذه المناطق بعد دراسات أكدت أن أغلبية المشتركين حائزي الأجهزة الحديثة يتركزون في هذه المناطق ونصفهم يعيش في القاهرة وعددهم 350 ألفاً من اجمالي 700 ألف جهاز حديث يستطيع استقبال خدمات الجيل الثالث.
أضاف طارق إننا بدأنا التغطية من أول أبريل وينتظر مع آخر العام الحالي الانتهاء من تغطية معظم المدن الرئيسية علي أن نغطي مصر كلها بالجيل الثالث خلال ثلاث سنوات وأكد أننا لن نعلن عن تغطية مدينة أو محافظة إلا إذا تأكدنا من أنها مغطاة بنسبة 100% وهناك مناطق كثيرة قطعنا في تغطيتها شوطاً كبيرا ومع ذلك لم نعلن عنها حتي تغطي بالكامل.
تحدث طارق نبيل عن المحتوي الذي تقدمه فودافون وهي باقة متنوعة وتشمل منتجات خاصة بقطاع الأعمال مثل الدخول علي الإنترنت من داخل المكتب.. وباقة أخري للأفراد مثل خدمة فيديو كول والتليفزيون علي المحمول وخدمات الموسيقي والكليبات.. وستقوم الشركة في الصيف القادم بتقديم باقة جديدة من المنتجات المتميزة التي أكدت دراساتنا واستطلاعات الرأي حاجة المصريين اليها.
محتوي فريد
أشار الي أن فودافون تنفرد بتقديم خدمات 3G Broad band لقطاع الأعمال وقد استفدنا في هذا المجال من خبرات فودافون في جنوب أفريقيا نظراً لتشابه الظروف والطبيعة مع مصر.. ويستطيع العميل وهو في المطار أو ينتظر الطائرة أو القطار أن يدخل علي الإنترنت بسهولة لتصفح بريده الالكتروني أو يستكمل عمله.. وأيضاً يستطيع في فترة الراحة أو العطلة أن يتابع أعماله بالإنترنت.
أضاف: إننا الشركة الأولي أيضاً التي بدأت خدمات الجيل الثالث بهذا المحتوي الفريد الذي تقدمه 20 قناة في المرحلة الأولي مقابل 50 قرشاً فقط للدقيقة علاوة علي 10 دقائق مجانية لكل شهر.. أما باقة ART والتي تشمل الرياضة والافلام والسينما فنقدمها لعملائنا باشتراك شهري 15 جنيه وهو سعر في متناول جميع الفئات علاوة علي 5 ساعات مجاناً بمناسبة اطلاق الخدمة يتم محاسبة العميل بعدها.. وفي خدمات الفيديو كول استفدنا من خبرات فودافون في البرتغال لأنها متميزة جداً في تقديمها وتطرح عروضاً مبهرة.
أما خدمة الموسيقي فإننا ننفرد بتحميل أغان كاملة علي شبكة فودافون بينما لا تستطيع الشركات الأخري تقديمها كاملة وفي هذا المجال استفدنا من خبرة فودافون أسبانيا حيث نطرح أكثر من نصف مليون أغنية لأكبر شركات الانتاج الفني في مصر والعالم بسعر 4.5 جنيه فقط للأغنية مع تقديم أغنية كاملة مجانا كل شهر.
أما العروض الأكثر ابهاراً فهو تقديم باقة متكاملة تشمل جهازاً حديثاً وخط اشتراك وخدمات شهرية وصوتية ودقائق فيديو وتليفزيون بأسعار مناسبة تبدأ من 1000 جنيه فقط.
بدأنا طرح هذا العرض الترويجي في مراكز الخدمة التابعة لفودافون وعددها يزيد علي 10 آلاف مركز تغطي أنحاء مصر.
فرصة ذهبية
يقول المهندس ماجد غبريال مدير قسم الإعلام والعلاقات العامة ان استراتيجية فودافون التي تبنتها منذ أول يوم أطلقت فيه خدماتها في مصر قبل 8 سنوات تعتمد علي مبدأ أساسي هو أن المكسب الحقيقي للشركة من الخدمات المقدمة لعملائنا يأتي من نشر التقنيات المتطورة التي تنتشر في العالم كله وسط أكبر عدد ممكن من المستخدمين داخل مصر.
وأكد ماجد غبريال أن الجيل الثالث سوف يقدم بتطبيقاته الرائعة وخدماته التي لا تحدها حدود أو حواجز فرصة ذهبية للصحفيين والإعلاميين في مختلف وسائل الإعلام المقروءة والمرئية والمسموعة لمزيد من التواصل مع المجتمع ومؤسساته المختلفة وتعزيز علاقاتهم بقرائهم في كل مكان.. بل إن هذه الخدمات ستفيد الإعلاميين أنفسهم من خلال إتاحة إمكانية متابعة الأخبار أينما كانوا بحيث يتواصلون دائماً مع كل ما هو جديد وحديث بغض النظر عن عوامل المكان والزمان..
وأضاف غبريال أنني كمواطن مصري ومستخدم للمحمول قبل أن أكون مسئولاً في فودافون أشعر بالإبهار من نجاح تقديم خدمات الجيل الثالث بهذا الوضوح والنقاء والجودة الفائقة التي تجاوزت كل توقعاتنا.
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق